مالطا تُنفذ أكبر مهمة من نوعها لإنقاذ المهاجرين العالقين في مياه المتوسط

قارب-يحمل-مهاجرين
دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى السماح بدخول المهاجرين إلى مرفأ آمن قبل أن تسوء الأحوال الجوية. [رويترز]

قامت القوات المسلحة في مالطا بإنقاذ 180 مهاجراً خلال عمليتي إنقاذ في البحر المتوسط، أمس الاثنين، بعد مرور أقل من يوم على إنقاذ مجموعة أخرى من 69 مهاجراً.

حيث قال جيش مالطا إن زورقاً تابعاً له كان في دورية بحرية انتشل 28 مهاجراً من قارب على بعد 114 كيلومتراً جنوب غربي مالطا، فضلاً عن إنقاذ 152 آخرين كانوا مكدسين على متن مركب خشبي قريب، وذلك في أكبر مهمة إنقاذ من نوعها على مدى شهور.

هذا وكان زورق خفر سواحل آخر من مالطا أنقذ خلال دورية يوم الأحد الماضي 69 مهاجراً كانوا على متن مركب خشبي آخر جنوب غربي الجزيرة المتوسطية الصغيرة.

كما دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى السماح بدخول المهاجرين إلى مرفأ آمن قبل أن تسوء الأحوال الجوية.

وجاء في بيان صدر عنها:

“على الدول تنفيذ ترتيب إقليمي يوفر لقادة السفن الوضوح والقدرة على التنبؤ بالمكان الذي بوسعهم أن ينزلوا فيه اللاجئين والمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط”.

وبحسب أحدث البيانات التي قدمتها الحكومة الإيطالية في 28 ديسمبر الماضي، فقد دخل نحو 12977 مهاجراً إلى إيطاليا العام المنصرم بواسطة قوارب انطلقت من ليبيا، وهو ما يعني تراجعاً نسبته 87.9% عن عما كان عليه في عام 2017، ونسبته 92.8% عما في عام 2016.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً