ما سر هذه الأموال

ما سر هذه الأموال

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

وزير صحة الثني يقوم بشراء أدوية ومن تونس بقيمة 30 مليون دينار عن طريقة منظمة الصحة العالمية وبمساعدة سمير بن يحمد وهو تونسي ومدير مكتب المنظمة بالشرق الأوسط. هذا المبلغ هو المتبقي من المائة مليون يورو أخذتهم منظمة الصحة العالمية في شهر يوليو 2011 بعد ان اتفقنا معهم بتوريد أدوية لطرابلس وبنغازي بالتناصف. هذه الأموال حولهم وزير صحة القذافي الي هولندا لشراء أدوية ولكن مجلس الأمن حجز عليهم وبمجرد معرفة منظمة الصحة العالمية بهذا.

قامت بالاتصال معي ومع وزير صحة القذافي وتم الاتفاق ان تصرف لحساب خاص تتولاه منظمة الصحة العالمية لشراء أدوية ومعدات طبية فقط لليبيا دون تميز. علي أثرها قام مجلس الأمن بالإفراج علي هذه الأموال وقمنا بإرسال لجنة الي مصر برئاسة السيد مختار بالرويص واثنان من الموظفين للإشراف ومتابعة صرف هذه الأموال بعد تلقي الطلبات من وزارة الصحة.

ما بين شهر سبتمبر ونهاية نوفمبر قمنا بصرف 30مليون يورو وتم شراء تطعيمات لكل ليبيا ولمدة سنة وكذلك غسيل الكلي ومستلزمات جراحية وأدوية السرطان ومشتقات المعامل. كان الشراء من شركات عالمية يقوم به المندوب ومنظمة الصحة العالمية دون وسيط. كانت طريقة جيدة ومت بكل شفافية وكل شهر يرسل الاخ مختار تقرير للوزارة. بعدها سلمت للسيدة الحمروش وقمت بأعلام السيد الكيب وكتبت له عدة مرات بخصوص هذه الأموال ويجب ان ترجع لخزانة الدولة ولكن الصحة العالمية رفضت هذا.

اتصلت بالسيد سمير بن يحمد عدة مرات وطلبة منه عدم التصرف بها ويجب إرجاعها كان لا يهتم وقامت الحمروش ووفريقها بصرف 62 مليون دينار وأول شي عملته قامت بطرد السيد مختار ابورويص وقامت بتعين شخص اخر ولوحده دون رقيب او حسيب. لم يعير الكيب ولا الحمروش ولا السيد بن يحمد اي اهتمام لطلبي بعدم التصرف او تقديم تقرير للخزانة.

جاء السيد دوغمان أعلمته بهذا وبمجرد سماع السيد خال الطالب بهذا أخد في التواصل مع الصحة العالمية وبعد إلحاح من جانبي قام السيد خالد ومندوب الصحة العالمية بالرد علي وقالو لي بانني لست من الحكومة ولن يتعاملوا معي أبدا حاولت التواصل السيد سمير بن يحمد وهو تونسي الأصل ولكنه لا يجيب. اخيراً تواصلت مع احد الأخوات بمنظمة الصحة العالمية بمصر وهي أوصلت طلبي الي المنظمة.

الان منظمة الصحة العالمية تقوم بشراء أدوية وبإيعاز من وزير صحة الثني ومن تونس. الي هذا اللحظة لم تقدم منظمة الصحة العالمية اي تقرير عن كيفية الصرف ومن استلم الأدوية في ليبيا اذا اشتروا مند ان استلمت الحمروش الي الان لم تقم بأعلام ديوان المحاسبة وقدم قمت باعلامه كتابيا. الان يجب طلب منظمة الصحة العالمية بتوضيح من اين هذه الأموال وهل هي من العهدة لديهم او مبلغ جديد من وزير الصحة.

كما يعلم الجميع ان وزير الصحة كان ممثل ليبيا بمنظمة الصحة العالمية وتم فصله من وزارة الصحة في شهر سبتمبر 2011 لسو تصارفته بملف الجرحي بتونس واشيا اخري. يجب فتح تحقيق بخصوص هذه الأموال وهذه المائة مليون يورو وانا علي استعداد لتقديم شهادتي بخصوص هذا وخاصة ما قامت به منظمة الصحة العالمية بإخفاء الحقيقة طوال الوقت وهذا سيئ سي بسمعة المنظمة وكذل علي الوزير ان يخرج ويقول اين باقي المبالغ وهو لم يحرك ساكن طوال ثمتيله لليبيا خلال السنتين الماضيتين كمندوب ليبيا لدي منظمة الصحة العالمية علي مجلس النواب ولجنة الصحة التحقيق مع الوزير ومندوب منظمة الصحة العالمية والسيد دوغمان والسيدة الحمروش ولجان الشرا والأخ خالد الطالب والكيب. انا علي استعداد لتقديم كل الأوراق وكذلك الاخ مختار بالرويص.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

اترك تعليقاً