مبادرة لغرس مليون شجرة في طرابلس

أطلقت شركة الخدمات العامة بطرابلس، مبادرة لغرس مليون شجرة أوكالبتوس (سرول) وصنوبر في المدينة، على مساحة تبلغ 1,450 هكتارا من الأراضي المملوكة لشركة الخدمات العامة في العاصمة، التي يقطنها 3 ملايين نسمة.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن هذه المبادرة تأتي بالتعاون المٌشترك بين شركة الخدمات العامة ومجموعة أويل انفست، بهدف التخفيف من آثار التغير المناخي، و مكافحة الآثار الضارة لإزالة الغابات والتصحر،.

وتشير التقديرات إلى أن مليون شجرة يمكنها امتصاص أكثر من 10 ملايين كيلوغرام من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وستبدأ زراعة الأشجار في الربع الأول من 2024 على مساحة أولية تبلغ 450 هكتاراً، والتي يتم تجهيزها بنظام ري، وستستمر على مراحل لتغطية الـ 1000 هكتار المتبقية. وبمجرد اكتمالها ونموها بالكامل.

وأعرب مدير الاستراتيجية في مجموعة أويل انفست “ديفيد بيتزولي” في بيان،  عن تطلعه لهذا التعاون، قائلاً: “شراكتنا مع شركة الخدمات العامة طرابلس تؤكد التزامنا الثابت بالممارسات المستدامة والمسؤولية البيئية، نحن نستثمر في التقنيات الحديثة وننفذ حلولاً مبتكرة لتقليل بصمتنا الكربونية، حيث إن الاستثمار في المشاريع القائمة على الطبيعة، مثل هذا المشروع، يلتقط الانبعاثات المتبقية ويوفر أرصدة كربونية”.

من جانبه، رحب رئيس شركة الخدمات العامة طرابلس” محمد إسماعيل”، بمبادرة أويل انفست قائلاً: يسعدنا أن تكون أويل انفست شريكاً في حملتنا الوطنية لإعادة التشجير تحت رعاية رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

وأضاف إسماعيل: يعد قطع الأشجار وعدم الاهتمام بزراعتها والتنمية الحضرية من أهم أسباب قلة هطول الأمطار والتصحر وهي من القضايا البيئية الملحة، وسيلعب هذا المشروع دوراً حاسماً في مواجهة هذه التحديات واستعادة نظام بيئي نابض بالحياة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الخدمات العامة طرابلس تأسست عام 2006 وهي شركة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتعمل تحت إشراف وزارة الحكم المحلي بحكومة الوحدة، وتختص الشركة بإصلاح البيئة وإدارة وتشغيل وصيانة وتطوير الحدائق العامة والغابات، وإنشاء مشاتل نباتات الزينة وأشجار الظل، كما تعنى الشركة بتقديم خدمات النظافة العامة للشوارع والميادين والمباني والمرافق العامة.

وتعد مجموعة أويل انفست لاعباً رئيسياً في صناعة النفط الأوروبية. وتضم المجموعة العلامتين التجاريتين (Tamoil وHEM) وتبيعان ما يزيد عن 10 ملايين طن من منتجات الوقود كل عام وتحققان إجمالي مبيعات سنوية تبلغ 12.7 مليار يورو ويقع مكتبها الرئيسي في لاهاي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً