مبحاثات جزائرية ليبية لإنشاء مشروع شبكة كهرباء مباشرة بين البلدين

قال مدير عام شركة سونلغاز الجزائرية مراد عجال إنّهم يبحثون مع الشركة العامة للكهرباء تصدير الكهرباء إلى ليبيا.

وأوضح عجال أن كميات الكهرباء المصدّرة إلى ليبيا لن تكون كبيرة في حال ما إذا قامت سونلغاز بنقلها عبر تونس، مشيرا إلى أنّ المحادثات مع الشركة العامة للكهرباء في ليبيا مستمرة في هذا الشأن.

وأشار عجال إلى أنّ المحادثات مع مسؤولي الشركة الليبية تتمحور حول مشروع إنشاء شبكة كهرباء مباشرة مع ليبيا، والذي يجب على الطرفيْن إيجاد مصادر تمويل من أجلها، كما أنّ إنجاز المشروع كهذا يتطلب وقتا.

وأبدى مراد عجال استعداد الجزائر تقديم خدماتها للجانب الليبي في مختلف مجالات الطاقة، على رأسها مسألة تصدير الكهرباء، إضافة إلى مجالات أخرى تشمل صيانة المحطات وشبكات الكهرباء وتشغيلها، وأيضًا صيانة المعدات وتصنيع قطع الغيار، وتدريب العاملين.

وقام وفد من مسؤولي الشركة العامة للكهرباء في ليبيا بزيارة إلى الجزائر الشهر الماضي، التقوا خلالها مع المسؤوليين في شركة الكهرباء الجزائرية سونلغاز، وناقش الوفدان سبل إعادة تنشيط علاقات التعاون بين سونلغاز وجيكول.

وكانت الشركة الجزائرية وافقت على تلبية الاحتياجات الليبية من الكهرباء عام 2021، إذ اتفق الجانبان على تصدير الكهرباء من الجزائر إلى ليبيا عبر شبكة الكهرباء التونسية، بما يصل إلى 200 ميغاوات.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً