مجلس الأمن يدعو لانسحاب جماعة الحوثي من ميناء الحديدة

جدد مجلس دعواته لجماعة الحوثي بتسليم مدينة وميناء الحديدة للسماح بدخول المساعدات وفك الحصار عن المدينة التي تُعاني شُحاً في المواد الأساسية. [النهار]
دعا مجلس الأمن الدولى جماعة الحوثى، للتطبيق الفورى لاتفاق ينص على سحب قواتها من ثلاثة موانئ رئيسية.

وحسبما أفادت قناة “سكاى نيوز” الاخبارية، السبت، إلى “التطبيق الفوري” للمرحلة الأولى من هذا الاتفاق والتى تشمل سحب المقاتلين من موانئ الصليف ورأس عيسى ومن ثم مدينة الحديدة.

وأكدت المصادرأن مديرية قارة شهدت معارك عنيفة بإسناد من طائرات التحالف العربي، ما أدى إلى مقتل نحو 45 عنصرا من جماعة الحوثي فى المحور الشمالى لمديرية كشر بينهم عدد من القادة الميدانيين.

فيما استهدفت طائرات التحالف استهدفت تجمعا للحوثيين فى مدرسة ببنى شهر شمال كشر، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات وتدمير مخزن اسلحة.

وكشفت مصادر قبلية عن انضمام القبائل فى مديرية الوشحة القريبة، من مديرية قارة للقتال الى جانب قبائل حجور فى كشر، حيث انتشر رجال قبائل الوشحة فى الطرقات، وقطعوا خطوط الإمداد عن الجماعة من مديرية بكيل المير المجاورة لصعدة ، ونصبوا نقاط المراقبة والتفتيش ومنعوا مرور عناصرالحوثي وامداداتهم عبر مناطقهم والمتجهة إلى كشر.

هذا وقد واصلت طائرات التحالف العربي قصف تعزيزات إلى المحاور الشمالية، وذلك بالتزامن مع عمليات انزال جوى نفذته طائرات أخرى لإمداد مقاتلى القبائل بالمؤن والذخائر.

ومن جانبه أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث، أن مدينة الحديدة تمثل مركز الثقل فى النزاع اليمني.
وشدد جريفيث، فى تصريحات خاصة لقناة “العربية الحدث” الفضائية، مساء الجمعة، على ضرورة أن تعود الحديدة إلى سابق عهدها مدينة مفتوحة ومزدهرة لكل اليمنيين.

موضحاً أن إعادة الانتشار فى الحديدة تشمل انسحاب جماعة الحوثي من مينائى رأس عيسى والصليف، مبينا أن “الجهات اليمنية تريد تطبيق الاتفاق، لكنها تحتاج إلى مخطط من لجنة المراقبة”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً