مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب يتجاوز الحد الأقصى المسموح به

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في مايو 2018، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني. [إنترنت]

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين، أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوز الحد الأقصى المسموح به بموجب اتفاقها مع القوى العالمية.

حيث قالت الوكالة أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب بلغ 205.0 كغم، مشيرة إلى أن الحد الأقصى للصفقة يمثل 202.8 كغم.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن مخزون طهران من اليورانيوم منخفض التخصيب تخطى حدود 300 كلغ، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطط المعلنة سابقا لخفض التزامات إيران بالاتفاق النووي.

وقال ظريف أن الإجراءات الأوروبية غير كافية، مشدداً على أن طهران ستقلص المزيد من التزاماتها النووية في السابع من يوليو الجاري.

هذا وصرح الوزير الإيراني بأنه على الأوروبيين تنفيذ 11 التزاماً في الاتفاق النووي، وأن آلية “إنستيكس” مجرد مقدمة لذلك، مشيراً في السياق، إلى أن الدول الأوروبية لم تنفذ أياً من تعهداتها في شراء النفط وفي مجال الشحن والملاحة، معتبراً أنه لا جدوى من “إنستيكس” دون أن تقدم أوروبا ضمانات.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في مايو 2018، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، كما أعلن إعادة فرض العقوبات على طهران.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً