مفهوم تخيلي: منزل ينظف نفسه بنفسه!

 

يعد تنظيف المنزل بأكمله في وقت ضيق أمراً في غاية الصعوبة، ولكن ربما يأتي يوم قريب تتمنى فيه ذلك، ويحققها لك منزلك بنفسه، ليس بمفرده، ولكن بمعاونة الروبوت الطائر “Mab” الذي يطير في أرجاء منزل لتنظيف كل ركن فيه بهمة ونشاط دون تعب أو كلل أو ملل.

طور المصمم الأمريكي الطالب “أدريان بيريز زاباتا” (23 عاماً) المتخرج من جامعة كولومبيا مفهوماً فريداً لنظام تنظيف ذاتي “روبوت” بإمكانه الطيران والتحليق في أركان المنزل لتنظيف الأوساخ وغسل الزجاج وغيره من أعمال المنزل، حسبما ورد في موقع “مشابل” التقني.

ويبدو النظام “Mab” كروي الشكل، ويتطلب لاستخدامه ملأه بالماء وسائل تنظيف، يتم توزيعها في 809 ميني روبوت موجود داخل النظام، مع تجهيز مراوح الطيران المزودة به، ومن ثم يكون النظام جاهزاً لإرسال قواته “الروبوتات المصغرة” في جميع أرجاء المنزل، لعمل مسح شامل للأجزاء غير النظيفة، ثم يبدأ في عمله، بتنظيف الأسطح بقطرات من السائل ثم التقاط الأوساخ وتجميعها إلى مركز النظام مرة أخرى.

أدرج هذا المفهوم ضمن أفضل 20 تصميماً للمرحلة الرابعة من مسابقة “إلكترولكس-Electrolux Design Lab Competition” 2013 التي تسلط الضوء هذا العام على مستلزمات المنزل العصرية الذكية وإعطاء حلول متكاملة مبتكرة باستخدام التكنولوجيا الذكية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً