مقترح مخفف لوقف قصير لإطلاق النار في غزة لكسب الوقت وتجنب الفشل الكامل

كشف تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أن المفاوضين العرب والأميركيين قدموا مقترحا بهدنة قصيرة الأمد في قطاع غزة، وذلك “لشراء الوقت” بهدف الوصول إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

ودخلت المفاوضات في مسار شبه مسدود بعد تمسك إسرائيل بإطلاق جميع الرهائن مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار، مقابل تمسك حماس بشرط الوقف الدائم لإطلاق النار مقابل إطلاق الأسرى.

وقال المفاوضون، بحسب الصحيفة، إن “الدفع نحو وقف إطلاق نار أقصر زمنيا، ربما يستمر لبضعة أيام، قد يثبت لكل جانب أن الطرف الآخر جاد بشأن اتفاق طويل الأمد”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مصريين، قولهم :أن حماس “تحاول الوصول إلى انسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، يسمح لمئات الآلاف من الفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم شمالي القطاع، بجانب الالتزام بوقف دائم لإطلاق النار بعد هدنة الأسابيع الستة المقترحة، وذلك في مقابل إطلاق سراح الرهائن الأحياء المحتجزين لديها”.

وترفض إسرائيل هذه المطالب حتى الآن، مما جعل المفاوضات شائكة، ويأمل الوسطاء في إقناع إسرائيل بقبول إتمام هدنة إنسانية تسمح بتدفق المساعدات، في ظل شح الإمدادات في القطاع وخصوصا في الشمال.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً