مقتل شخص في مظاهرة مؤيدة للفيدرالية ببنغازي

أكد مصدر طبي بمستشفي الجلاء بمدينة بنغازي مقتل شخص وإصابة أكثر من ثمانية آخرين أمس في مدينة بنغازي الليبية.

وقال مصدر أمني في بنغازي لصحيفة “قورينا الجديدة” أمس إن الشاب القتيل كان ضمن المتظاهرين في ميدان الحرية وأصيب برصاصة طائشة من مجهول.

وكان مجهولون قد أطلقوا الرصاص الحي علي متظاهرين مطالبين بتطبيق النظام الفيدرالي في ساحة الحرية بمدينة بنغازي أمس في محاولة لإفشال المظاهرة,حسب قول المتظاهرين.

وذكرت الصحيفة أن شخصا أصيب في ساقه جراء إطلاق الرصاص في الهواء علي المتظاهرين في الساحة.

وكان مؤيدو الفيدرالية قد خرجوا للتعبير عن تأييدهم المطلق للنظام الفيدرالي في مظاهرة حاشدة انطلقت من أمام فندق تيبستي وسط مدينة بنغازي باتجاه ساحة الحرية.

وأعرب آلاف المشاركين عن تأييدهم للفيدرالية كنظام مستقبلي للحكم في ليبيا,مؤكدين في الوقت نفسه علي أنهم بهذا التأييد ليسوا دعاة للتقسيم,حيث رفعوا لا فتات تقول:”الفيدرالية هي الوحدة الوطنية الحقيقية”.

وكان زعماء قبائل في شرق ليبيا التي تنتج النفط قد أعلنوا أن منطقة برقة أصبحت تتمتع بحكم شبه ذاتي , وهي خطوة أثارت مخاوف بشأن تقسيم ليبيا في نهاية المطاف.

وكانت جهود إحياء النظام الفيدرالي في ليبيا قد أثارت خلافات بين زعماء المناطق ورؤساء المجلس الوطني الانتقالي الحاكم الذي يؤيد اللامركزية لكنه يعارض نظاما فدراليا.

وهدد مصطفي عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي باستخدام القوة إذا لزم الأمر لبقاء ليبيا موحدة.

ونفي أحمد السنوسي الذي اختاره الموالون للنظام الفيدرالي ليرأس المجلس المحلي لبرقة أن تكون الخطوة تعني انفصالا “وليست مدفوعة برغبة في السيطرة علي نفط المنطقة”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً