«مكافحة الأمراض» يُعلن عدم تسجيل أي إصابة جديدة بكورونا لليوم الثالث على التوالي

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، اليوم الاثنين، عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي بعد خلو 136 حالة اشتباه من الفيروس.

وقال المركز في بيان، إن المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض استلم اليوم الاثنين عدد (136) عينات للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وعقب الفحص المختبري تبين أن نتائج الفحص سالبة وخلوهم جميعا من فيروس كورونا المستجد

وأوضح المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن من بين العينات السالبة، حالة تماثلت للشفاء، ليصبح العدد الكلي للمتعافيين 23 حالة.

هذا وتم تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في ليبيا يوم 25 مارس الماضي، وأصاب الفيروس حتى الآن 61 شخصاً وأسفر عن وفاة 3 أشخاص، في حين تماثل 23 مصاباً للشفاء.

وفي سياقٍ ذي صلة، حثت منظمة الصحة العالمية السلطات الصحية في ليبيا على توخي الحذر في مواجهة التهديد الصحي الخطير الذي يمثله مرض COVID-19 في البلاد.

وقالت إليزابيث هوف ، ممثلة منظمة الصحة العالمية في ليبيا عبر موقع المنظمة: “ليس الوقت مناسبًا الآن للتقليل من الحذر.. إن الأرقام المنخفضة التي يتم الإبلاغ عنها يجب ألا تخدعنا إلى شعور زائف بالأمان.. ليبيا في المراحل الأولى من الوباء ولم تصل بعد إلى ذروة العدوى.. وإلى أن يصبح الاختبار أكثر انتشارًا، سيكون من المستحيل التأكد من مدى انتشار المرض وانتشاره الجغرافي”.

وأوصت منظمة الصحة العالمية بأن تزيد السلطات الصحية من قدرات الاختبار من خلال إنشاء مختبر إضافي في جنوب ليبيا وتوسيع نطاق الاختبارات لتشمل المرضى الذين يعانون من الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة الوخيمة.

وأشارت إلى أنه من الضروري توفير إمدادات كافية ومنتظمة من مجموعات الاختبار، حيث يُعد تحسين مراقبة الأمراض والتحقيق منها ما في ذلك في أوساط المهاجرين وتتبع الاتصال من الأدوات المهمة أيضًا لإبلاغ الاستجابة لتفشي المرض ودفعها.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً