مواصلات الوفاق تُتابع سير عمل لجنة إعداد البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني

عُقِد الأربعاء بمقر ديوان وزارة المواصلات في طرابلس، الاجتماع الثالث للجنة إعداد البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني، بمشاركة مندوبي كل من وزارة المواصلات ووزارة الداخلية، ومصلحة الطيران المدني ومصلحة المطارات الليبية ومصلحة الجمارك، وجهاز المباحث العامة ومصلحة الجوازات وجهاز المخابرات وشركة الخطوط الليبية.

وشارك وزير المواصلات بحكومة الوفاق الوطني ميلاد معتوق، جانب من الاجتماع، حيث أثنى في مداخلة له على جهود اللجنة وأهمية العمل التي تقوم به بإنشاء برنامج وطني لأمن الطيران المدني كمطلب دولي.

وأشار الوزير إلى أن هذا الموضوع ليس بجديد حيث كانت محاولات سابقة ومنذ سنة 2004 عندما خضعت ليبيا لأول عملية تدقيق دولية في مجال أمن الطيران من طرف منظمة الطيران المدني الدولي والتي أوصت في تقريرها بضرورة إنجاز هذا البرنامج فكانت هناك محاولات في السابق لإنجازه لكن تعرضت لاخفاقات متكررة لأسباب متعددة وتسعى الوزارة اليوم لمعالجتها وتتوسم في هذه اللجنة المزيد من الجهد والعطاء ليرى هذا البرنامج النور في أقرب الآجال، وفق قوله.

من جانبه قام رئيس اللجنة ميلود صقر، بتقديم عرض تضمن سرد لمحتويات البرنامج وفق المتطلبات والمعايير الدولية منها المنظومة التشريعية التي تُشكل مادة أساسية للبرنامج.

كما قام رئيس اللجنة بتقديم مشروع لائحة تنفيذية بشأن تنظيم البنية الأساسية لأمن الطيران المدني وتم مناقشتها حيث قام رئيس المكتب القانوني بوزارة المواصلات “مصباح الشاوش” بالمشاركة في هذا الاجتماع بإبداء بعض الملاحظات حولها.

وأوضح مكتب شؤون الإعلام بوزارة المواصلات، أنه بصدور هذه اللائحة ستكون خطوة هامة للرفع من مستوى أمن الطيران المدني الليبي.

وفي إطار توزيع المهام والمسؤوليات أحد بنود هذا البرنامج تقدم مندوب مصلحة الجمارك بورقة توضح المهام المنُوطة بهذه المصلحة وفق القوانين المحلية النافذة.

هذا وستتولى الجهات الأخرى بتقديم هذا النوع من المادة خلال الاجتماعات القادمة وإدراجها ضمن محتويات البرنامج وذلك لدواعي تنظيمية لإنجاح البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً