موسكو: نظام الاسد على وشك الانهيار

هل دقت ساعة الحسم؟
هل دقت ساعة الحسم؟

 ذكرت وكالات أنباء روسية الخميس نقلا عن مبعوث الكرملين الخاص لشؤون الشرق الأوسط أن احتمال انتصار المعارضة في سوريا “لا يمكن استبعاده” وأن روسيا تعمل على إجلاء رعاياها من هناك إذا استدعى الأمر.

واعلن ميخائيل بوغدانوف احد نواب وزير الخارجية الروسي الخميس ان النظام السوري يفقد السيطرة على البلاد “اكثر فاكثر” واعتبر انه لا يمكن استبعاد انصار المعارضة في النزاع.

وقال بوغدانوف “علينا ان نواجه الامر. النظام والحكومة يفقدان السيطرة على البلاد اكثر فاكثر”.

وعلّق بوغدانوف على نتائج اجتماع مجموعة “أصدقاء سوريا” في مراكش الاربعاء ، بأن روسيا ستصر على تطبيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها في جنيف.

وقال بوغدانوف “نحن لا نطرح ما يعارض نتائج الاجتماع في مراكش، وإنما نقول فقط إن لدينا أساسا للتسوية السياسية للأزمة السورية حظي بالموافقة عليه بالإجماع. يبدو لنا أنه يجب بذل كافة الجهود لتحقيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها في جنيف”، مؤكداً أننا “سنصر على ذلك”.

ودعا “إلى النظر في تصريحات صدرت عن مختلف الأعضاء الذين لم يحضروا مؤتمر مراكش”، معتبراً ان “تلك التصريحات تنتقد بشدة قرارات الاعتراف بالائتلاف الوطني وهم لا يوافقون على ذلك”.

وأضاف بوغدانوف “قلنا لشركائنا الغربيين والعرب إنه يجب مواصلة العمل على أساس بيان جنيف وأنه ينبغي دعم مهمة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لسوريا، الأخضر الإبراهيمي”.

وأشار إلى أنه “من وجهة نظرنا، يجب توظيف إطار “مجموعة العمل” التي عقدت اجتماعها الأول، ونأمل بألا يكون الأخير، في جنيف في 30 حزيران/يونيو 2012″.

وقال بوغدانوف أن المبعوث العربي والدولي الأخضر الإبراهيمي سيزور العاصمة السورية دمشق في القريب العاجل لإجراء مباحثات مع كافة الأطراف المعنية.

وخلص إلى القول “سنكون مستعدين لمقابلة زملائنا الأميركيين، كما اتفقنا في جنيف، والاستماع إلى تقرير حول العمل الذي أنجزه الإبراهيمي لتحليل وفهم الأمر واتخاذ الخطوات المقبلة للمضي قدما في عملية تطبيق بيان جنيف”.

ميدنيا اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مقتل 16 شخصا وجرح 23 آخرين الخميس في انفجار سيارة مفخخة في منطقة قطنا بريف دمشق.

وقالت الوكالة ان “ارهابيين استهدفوا بسيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات منطقة رأس النبع السكنية امام مدرسة ميخائيل سمعان فى منطقة قطنا بريف دمشق ما ادى الى استشهاد واصابة عدد من المواطنين ووقوع اضرار مادية فى المكان”.

ونقلت الوكالة عن مصدر في مستشفى الشهيد خالد سقا اميني انه “وصلت الى المشفى جثث 16 شهيدا جراء التفجير الارهابي بينهم سبعة اطفال وعدد من النساء”.

واضاف المصدر انه “تم اسعاف 23 جريحا معظمهم من الاطفال والنساء اصاباتهم خطيرة”.

وقالت سانا ان التفجير “الارهابي ادى الى وقوع اضرار مادية في السيارات والمحال التجارية والمباني السكنية والبنى التحتية في المكان”.

وكانت دمشق شهدت الاربعاء تفجيرات عدة استهدف ثلاثة منها وزارة الداخلية حيث سقط 11 قتيلا على الاقل، كما ذكر مصدر امني سوري والمرصد السوري لحقوق الانسان.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً