مُباحثات «ثنائية» بين بُوتين وأردوغان بِموسكو

ستتناول المباحثات قضايا الشرق الأوسط والأزمة السورية خلال زيارة أردوغان لموسكو والتي تتواصل ليوم واحد. [Twitter]
انطلقت مباحثات بين  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان في موسكو، ستتناول مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية، انطلاقاً من الأزمة السورية.

وأكد الرئيس بوتين في مستهل مباحثاته مع نظيره التركي أن اللقاءات والمشاورات المنتظمة وتبادل الآراء مع أردوغان “تؤتي ثمارها الإيجابية”.

وأشاد بوتين بالتعاون الروسي-التركي فيما يتعلق بالأمن الإقليمي في الشرق الأوسط، لا سيما “التعاون النشط” في المسار السوري.

وتطرق بوتين إلى التعاون التجاري بين البلدين، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري، سجل خلال الأشهر الـ10 من العام 2018، ارتفاعاً بقدر أكبر مما حققه خلال العام 2017 بأكمله. فيما ازداد تدفق السياح الروس إلى منتجعات تركيا بنسبة 30 بالمئة وبلغ 6 ملايين شخص.

من جانبه، قال الرئيس التركي إن “التضامن” مع موسكو “يسهم إسهاما ملحوظاً في دعم أمن المنطقة”.

هذا وأشار أردوغان بدور  قادة الدول الثلاث الضامنة (روسيا، تركيا، إيران) التي تنعقد في إطار جهود التسوية السورية ضمن صيغة أستانا، بما فيها القمة الثلاثية التي جرت بطهران في أكتوبر الماضي. وتوقع أن تكون مفيدة للتسوية السورية.

وقد وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لموسكو في وقت سابق من اليوم في زيارة تستغرق يوماً واحدا، يتطرق خلالها  لمناقشة العلاقات الثنائية، وتطورات الوضع في سوريا، وملفات أخرى تتعلق بالسياسة الإقليمية والدولية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً