نصائح مهمة للحفاظ على جسم رشيق وصحي

151564_mn66comبعد يوم عمل طويل يكون الجسم بحاجة إلى استراحة من النشاطات، التي عملها طوال النهار، وهذا ينطبق على الجهاز الهضمي، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

وأورد موقع “هيلثيير فود” قائمة بعشرة أطعمة، يجب الامتناع عن تناولها قبل الذهاب إلى الفراش للحفاظ على جسم رشيق وصحي:

1- المعكرونة:
من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الدهون، وهي من الوصفات السهلة سريعة التحضير، لذلك يميل الكثيرون لتناولها، وتعد المعكرونة مصدراً غنياً بالكاربوهيدرات التي تتحول بسهولة إلى دهون.

2- البيتزا:
من الوجبات السريعة الدهنية، وتحتوي مكوناتها على نسبة عالية من الحموضة، التي تسبب حرقان في المعدة، وتتطلب وقتاً طويلاً لهضمها.

3- الحلويات:
تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، ولها تأثير مباشر على موجات الدماغ، ويمكن أن تؤدي إلى الكوابيس أثناء النوم، بالإضافة للكمية العالية من السعرات الحرارية فيها.

4- اللحمة الحمراء:
رغم أنها مصدر مهم للبروتينات والحديد، لكن يجب الابتعاد عن تناولها ليلاً، لننعم بنوم هادىء وعميق، لأن الجسم بحاجة للابتعاد عن الإجهاد، الذي يمكن أن يسببه تناول اللحم الأحمر.

5- الشوكولا:
مفيدة جداً للدماغ والذاكرة، غير أنها تزيد في محيط الخصر، خاصة عند تناولها ليلاً، حيث يتم تخزين الحريرات الزائدة، على شكل شحوم في الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الكافيين، التي تنبه القلب والدماغ، وتمنعهما من الاسترخاء.

6- الخضروات:
غنية بالألياف الغير قابلة للذوبان، التي تشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة، وهذا غير مرغوب خلال الليل، لأن الألياف ستتحرك ببطء خلال الجهاز الهضمي، ناهيك عن أنها تسبب نفخة في البطن.

7- الكحول:
ويعتبر قاتلاً للنوم، فهو يسبب التعرق والاستيقاظ المتكرر، ويقلل فترة النوم التي يمكن الحصول عليها، علاوة على احتوائه على كمية كبيرة من الحريرات.

8- برغر الجبن:
مثل باقي الأطعمة الدهنية الغنية بالسعرات الحرارية، وتحفز إنتاج الأحماض التي تسبب حرقة في المعدة.

9- الصلصة الباردة:
وجبة مفيدة وصحية، لكن لا ينصح بها قبل النوم، لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، وغنية بالبروتينات، والمواد الكربوهيدراتية بطيئة الاحتراق.

10- الوجبات الخفيفة ورقائق البطاطا:
يجب تجنبها في جميع الأوقات، لكونها مصدراً للغلوتومات أحادية الصوديوم، المرتبطة بأشكال متنوعة من اضطرابات النوم.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً