نوكيا تطلق أول أجهزتها اللوحية

شركات الهواتف النقالة تتسابق في مضمار الاجهزة اللوحية
شركات الهواتف النقالة تتسابق في مضمار الاجهزة اللوحية

تعتزم شركة نوكيا الفنلندية المشهورة بتصنيع أجهزة الهواتف النقالة إطلاق أول كمبيوتر لوحي خاص بها يعمل بنظام تشغيل “ويندوز آر تي” في شهر سبتمبر/ايلول المقبل.

وقالت مصادر ان كمبيوتر نوكيا اللوحي سوف يحمل الاسم الرمزي “ان كويش” ويعمل بمعالج شركة كوالكوم “سناب دراغون 800” رباعي النواة وبنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز ار تي ويدعم الاتصال بشبكات الجيل الرابع.

ويشهد سوق الاجهزة اللوحية سباقا في ابتكار التكنولوجيا الاكثر تقدما حيث أطلقت شركة سامسونغ مؤخرا جهازها اللوحي سامسونغ غالكسي نوت 8.0 والمميز في هذا الجهاز أنه يتوفر بنسخة شبكات الجيل الثالث مما يمكن مستخدميه من عمل اتصال أو إرسال رسائل نصيّة لسلة النوت، كما يتميز بخفة وزنه وسماكته الأقل ويحتوي على تطبيقات خاصة بالقلم الضوئي “سبين” وهي الأفضل تكنولوجيا وبنفس درجة وضوح الشاشة الموجودة في الجهاز اللوحي النوت 10.1.

ولا تغيب شمس شركة ابل الاكثر ابداعا والتي يصفها البعض بانها الملكة في هذا السوق عن مواكبة احدث التقنيات في الاجهزة اللوحية حيث تعتزم إطلاق الجيل الخامس من جهاز أيباد خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وسيتم اصدار آيباد 5 بتصميم مماثل لتصميم آيباد ميني وصدوره كذلك بوزن خفيف، وتوقع كثيرون أن يجد آيباد 5 الفرصة على مدار شهرين على الأقل لكي يتمكن من إثبات وجوده قبل أن يلقى منافسة من جانب جهاز آيباد ميني.

وتسعى شركة آبل لإصدار منتجاتها الجديدة خلال موسم الإجازات بحلول نهاية العام الحالي، حيث تعتزم إطلاق آيباد 5 خلال الربع الثالث، وآيفون جديد في المدة نفسها تقريباً، بالإضافة إلى جهاز آيباد خلال الربع الأخير من العام.

وبحسب بيانات شركة نوكيا المالية فان ايراداتها واصلت التراجع للربع الثاني وبأقل من توقعات المحللين، في الوقت الذي تكافح فيه لاستعادة حصتها السوقية المفقودة لصالح منافسين آخرين، لا سيما في مجال الهواتف الذكية، وتحديدا”سامسونغ” و”آبل”.

وذكرت الشركة الفنلندية في بيانها الفصلي تراجع مبيعات الربع الثاني 24% إلى 5.69 مليار يورو “حوالي 7.5 مليار دولار” خلال الشهور الثلاثة المنتهية بنهاية يونيو/حزيران، وبأقل مما انتظره المحللون عند 6.4 مليار يورو.

وخسرت “نوكيا” خمسة مليارات يورو في تسعة أرباع متتالية في الوقت الذي حاول فيه رئيسها التنفيذي ستيفن ايلوب عكس الاتجاه الهابط لحصتها السوقية، بالتزامن مع فشل سلسلة الهواتف الذكية الجديدة التي أطلقتها بما فيها “لوميا 1020” بكاميرا 41 ميغا بيكسل الذي أطلقته الأسبوع الماضي في منع المستخدمين من التوجه نحو منتجات منافسيها.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً