هاميلتون اول المنطلقين في جائزة بلجيكا الكبرى

هاميلتون في المقدمة للمرة الرابعة على التوالي
هاميلتون في المقدمة للمرة الرابعة على التوالي

سينطلق البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس أولا للسباق الرابع على التوالي في بطولة العالم لفورمولا واحد هذا الموسم بعدما تصدر التجارب التأهيلية لسباق جائزة بلجيكا الكبرى في أجواء ممطرة السبت.

وسينضم الى بطل العالم 2008 في الصف الامامي الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول بطل العالم ومتصدر ترتيب السائقين.

وتأهل الاسترالي مارك ويبر سائق رد بول الاخر والذي يستعد لاخر مشاركة له في سباق جائزة بلجيكا الكبرى في المركز الثالث مع رد بول بينما حل الالماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس رابعا. وسينطلق الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري المنافس على اللقب من المركز التاسع.

ويتفوق فيتل بفارق 38 نقطة عن ملاحقه كيمي رايكونن سائق لوتس في صدارة الترتيب قبل تسعة سباقات على نهاية الموسم لكن هاميلتون الذي يبتعد بفارق عشر نقاط أخرى أظهر السبب وراء اعتقاد الكثيرين بانه المنافس الرئيسي لفيتل هذا الموسم.

ولم يظهر السائق البريطاني ضمن العشرة الأوائل الاوائل في اي من الجولات الثلاث للتجارب الحرة واقتنص المركز العاشر في المرحلة الاخيرة من التجارب التأهيلية بفارق 0.21 ثانية وبدت اماله في النجاح بائسة.

واحتفل هاميلتون باحتلاله مركز اول المنطلقين للمرة 31 في مسيرته وبدا مندهشا مثل الجميع بعد أن تجاوز خط النهاية مسجلا أفضل زمن وبلغ دقيقتين و1.012 ثانية مقابل دقيقتين و1.200 ثانية سجلها فيتل.

وقال هاميلتون خلال مؤتمر صحفي عقب التجارب التأهيلية “انحرفت بعيدا عند المنحنى الاول واظهرت لوحات القياس والتسجيل اني متراجع بفارق ثلاث ثواني ثم زاد الامر الى اربع ثواني ثم الى ست ثواني لذا فانني لم اكن مدركا ماذا يجري الا انني واصلت الانطلاق”.

واضاف “حظي الحسن هو من دفعني للوجود هنا. بشكل عام أشعر بالراحة في الطقس المتقبل.. استطعت ان اصل الى قمة مستواي كما انطلقت بقوة في القطاع الاوسط من الحلبة”.

وشعر روس براون مدير الفريق بقدر من الارتياح بعد التجارب. وقال براون لهيئة الاذاعة البريطانية “كنا على شفا ان نكون السيارة الاخيرة في التجارب. لقد قامت السيارة بما عليها وفي ظل جفاف الحلبة قام لويس بعمل شاق. استطاع ان يدفع الفريق لوضع جيد”.

وقبل ذلك بدا ان البريطاني الاخر بول دي ريستا سائق فورس انديا في طريقه لنيل مركز اول المنطلقين لاول مرة في مسيرته عقب تقديمه اداء جيدا مع اطارات بيريلي.

وعلى الرغم من انطلاق بقية السائقين التسعة باطارات ملساء في بداية المرحلة الثالثة انتظر السائق الاسكتلندي دي ريستا ليخرج باطارات متوسطة.

واستطاع ريستا بعدها ان يشق طريقا لنفسه في ظل سعي الاخرين لتغيير الاطارات واستطاع ان يكمل لفة قبل ان تبدأ الامطار في التساقط.

وبدأ الطقس في التحسن قبل نهاية الجولة وهو ما سمح لبقية السائقين بالانطلاق سريعا. وانهى دي ريستا التجارب في المركز الخامس متفوقا على مواطنه الاخر جنسون باتون سائق مكلارين وثنائي لوتس المؤلف من رومان غروغان ورايكونن.

وقال دي ريستا “اعتقدت ان الامطار ستتواصل. كان قرارا جريئا مني. شاهدت المظلات تفتح ولجأت للاختيار الصحيح”.

واضاف “اعتقد ان الوقت كان مناسبا الا ان سيارتنا لم تكن بالسرعة الكافية في ظل تساقط الامطار. صادفني سوء حظ الا ان سيارة الفريق لم تكن بهذا السوء. في ظل عدم تساقط الامطار ظهر الفريق بشكل جيد. الامر ينحصر في الاداء اثناء تساقط الامطار حيث اصبت بقدر من التوتر”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً