وفاة الهاشمي البهلول «قيصر الكرة الليبية»  

توفي نجم الكرة الليبية “الهاشمي البهلول” عن عمر 79 عاما، بعد صراع مع المرض.

وقدم رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، النعي في فقيد الرياضة الليبية، الأسطورة العملاق الهاشمي البهلول.

وجاء في بيان النعي، والذي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة المكلفة: “فقدت ليبيا مدرب المنتخب الوطني وأحد الرموز الرياضية، الكابتن الهاشمي البهلول، الذي قدَّم الكثير لكرة القدم الليبية لاعبًا ومدربًا وإداريًا مع ناديه الأم الأهلي طرابلس، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته، وخالص العزاء والمواساة لعائلته وذويه وللأسرة الرياضية في بلدنا كافة، رئيس الوزراء “.

ولم يغب البهلول عن ذاكرة جماهير الأهلي طرابلس، التي حرصت على رفع لافتات في مباريات عدة خلال الفترة الماضية تتمنى له الشفاء، بالتزامن مع خضوعه للعلاج في العاصمة المصرية القاهرة.

يذكر أن “الهاشمي البهلول”، بدأ مسيرته الرياضية مع الفريق الأول لنادي الأهلي طرابلس في الرابع من ديسمبر 1964، حين شارك بإشراف المدرب الجزائري أحمد بلفول في أول مباراة رسمية أمام الأهلي بنغازي في نهائي بطولة الدوري الليبي، وتوج مع الفريق باللقب في نسخته الأولى في الموسم الرياضي 1963/ 1964.

وفي العام ذاته اختير لصفوف المنتخب الليبي، وخاض أول مباراة معه أمام رومانيا وديًّا يوم 16 أكتوبر العام 1964، أمَّا أول مباراة دولية رسمية له فكانت أمام المنتخب العماني في الدورة الرياضية العربية التي أقيمت في القاهرة العام 1965، ومنذ تلك المباراة أصبح لاعبا أساسيا بالمنتخب الوطني الليبي.

ولعب البهلول ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب الليبي في أول ظهور له العام 1967 بتصفيات كأس أمم إفريقيا أمام مصر في ملعب القاهرة، وأيضا كان ضمن التشكيلة الأساسية في أول ظهور للمنتخب الليبي في تصفيات كأس العالم العام 1969 أمام منتخب إثيوبيا.

وبحسب موقع بوابة الوسط، سجل البهلول مع المنتخب الليبي العديد من الأهداف الحاسمة على الرغم من قلتها، وأجملها هدفه في مرمى حارس المنتخب التونسي الشهير بـ«عتوقة» في لقاء المنتخبين الذي جرى بطرابلس العام 1970، وانتهى بفوز ليبيا بثلاثة أهداف لهدفين، وهدفه في شباك حارس مرمى المنتخب المغربي هزاز في مباراة المنتخبين العام 1975 بالرباط، المنتهية بفوز صاحب الأرض بهدفين لهدف ضمن التصفيات الأولمبية، كما أن الهاشمي هو صاحب أول هدف ليبي في بطولات كأس فلسطين في نسختها الأولى بالعراق العام 1972 في شباك المنتخب الكويتي.

واعتزل لعبة كرة القدم بعد إصابة بليغة خلال مباراة جمعت بين المنتخب الليبي ونظيره الجزائري على ملعب طرابلس الدولي «11 يونيو» يوم 16 أبريل العام 1976 ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 1978، وعُرف الهاشمي البهلول خلال مسيرته الكروية بلقب قيصر الكرة الليبية، كما أنه سمي بالمدافع الهدّاف.

وفي مسيرته التدريبية، قاد الهاشمي البهلول المنتخب الوطني عدة مرات، وفِرق الأهلي طرابلس والوحدة والاتحاد العسكري.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً