وكالة «ناسا» تخطط لتوليد الكهرباء على سطح القمر

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع “Fission Surface Power Project”، لتوليد الكهرباء على سطح القمر.

ووفق تقرير نشره، موقع “يونيفيرستي توديه”، فإن وكالة “ناسا”، تعمل على وضع مفاعل نووي صغير لتوليد الكهرباء على سطح القمر.

وأشار الموقع، إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود برنامج “أرتميس” الخاص بالرحلات الفضائية التابع لوكالة ناسا، والذي يهدف إلى إعادة الإنسان إلى القمر ووضع قواعد بشرية هناك.

ووفق الموقع، أعلنت الوكالة منح عقود لشركاء لتطوير تصميمات للمفاعلات، كما تم تكليف الشركات لتقديم تصاميم للمفاعل، بما يتضمن أنظمة تحويل للطاقة وإداراتها وتوزيعها، ووضع التكاليف التقديرية لهذه الأنظمة.

وأشار التقرير، إلى أن أنظمة الطاقة لوكالة “ناسا”، على القمر والمريخ ستشكل لهم إما “الحياة أو الموت”، حيث ستكون الطاقة النووية الأكثر احتمالا لخدمة احتياجات الطاقة لفترة طويلة.

ولفت إلى أن “ناسا”، اختارت وضع مفاعل نووي على القمر، لأنها يمكن أن تعمل بدوام كامل دون الحاجة إلى ضوء الشمس.

ووفق التقرير، الذي نقلته وكالة فرانس برس، حددت “ناسا”، أن المفاعل النووي يجب أن يقل وزنه عن ستة أطنان، وينتج 40 كيلواط من الطاقة الكهربائية، وهو ما يكفي لتزويد 33 منزلا بالطاقة على الأرض.

يذكر أن وكالة ناسا بدأت بمشروع “Fission Surface Power Project”، عام 2022.

ويهدف برنامج “أرتيميس” إلى إرسال أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة إلى القمر، إضافة إلى إقامة تواجد بشري دائم على القمر تحضيرا للتوجه إلى المريخ.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً