ردود أفعال غاضبة من إيران وحلفائها على إعدام النمر

10415627_1337126889646191_3833425181277292096_n

 

وكالات

في أول رد فعل إيراني على تنفيذ السلطات السعودية حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر، قال رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي، إن “الشيعة في السعودية سيحولون نهار آل سعود إلى ليل مظلم”.

وطالب خاتمي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، منظمة التعاون الإسلامية باتخاذ موقف تجاه ما أسماه “جريمة إعدام” النمر.

ودعا خاتمي الجهات الدبلوماسية في إيران “لاتخاذ موقف صارم” تجاه السعودية، بالإضافة إلى دعوته الحوزات العلمية والمراكز الجامعية في إيران إلى “الاحتجاج والغضب المقدس تجاه هذه الجريمة”، وفقا لقوله

وقال خاتمي: “إن هذه الجريمة لم تكن مستبعدة عن نظام آل سعود لأنه مبني منذ نشوئه على الجريمة والنهب”، على حد وصفه.

وأعاد التذكير بحادثة التدافع التي وقعت في منى وقتل فيها مئات الحجاج وأغلبهم إيرانيون وربطها بإعدام النمر اليوم، وقال: “هذه الجريمة بقيت كجرح عميق في جسد العالم الإسلامي وهذه الجريمة تأتي في سياق تلك الجرائم”، وفقا لقوله.

ثمن باهظ

كما هاجم الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري السعودية وقال إنها ستدفع “ثمنا باهظا” لإعدامها النمر.

وقال أنصاري إن “الحكومة السعودية تدعم من جهة الحركات الإرهابية وتستخدم في الوقت نفسه لغة القمع وعقوبة الإعدام ضد معارضيها الداخليين ستدفع ثمنا باهظا عل هذه السياسات” على حد قوله.

واعتبر رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي بأن تداعيات إعدام النمر ستكون “جسيمة جدا للسلطات السعودية في الداخل”.

وقال بروجردي لاشك أن إعدام الشيخ النمر “يعتبر جريمة ستطال الحكومة السعودية تداعياتها الواسعة” بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأضاف “آل سعود لا يعيرون أي حرمة لشريحة العلماء وكذلك للرأي العام في العالم الإسلامي في الوقت الذي حذر فيه العشرات من علماء الإسلام والمراجع، الحكومة السعودية من القيام بهذه الخطوة” على حد قوله.

ووصف بروجردي إعدام النمر بـ”الحماقة ومؤشرا على الانفعال والفشل في قضايا المنطقة، بدءا من العراق وسوريا حتى اليمن”.

بدوره رأى رئيس مجمع التقريب بين المذاهب محسن الأراكي أن إعدام النمر من “بشائر تهاوي النظام السعودي وسقوطه” متوعدا حكام السعودية بـ”الندم وتلقي الجزاء العادل على أيدي الشباب المؤمن” وفق قوله.

وقال الأراكي في تصريحات لقناة العالم الإيرانية “نصحنا ملك السعودية عند صدور الأحكام أن لا يرتكب هذا الخطأ وحذرناه من إشعال الفتنة بين المسلمين” مضيفا” لكن العلماء سيخرجون كل العواطف التي كتموها على الحكام في السعودية جراء المواقف الحمقاء” على حد وصفه.

فتنة طائفية

من جانبه استنكر “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” في لبنان، تنفيذ حكم الإعدام في رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر ووصفه بأنه “خطأ فادح”.

وقال نائب رئيس المجلس عبد الأمير قبلان إن “إعدام الشيخ النمر إعدام للعقل والاعتدال والحوار”.

من جانبه اتهم نائب من الائتلاف الشيعي الحاكم في العراق السعودية بالسعي لـ”إذكاء الفتنة بين السنة والشيعة وإشعال المنطقة”.

وقال محمد الصيهود النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون “هذا الإجراء المتخذ من قبل الأسرة الحاكمة يراد منه إشعال المنطقة من جديد وحصول اقتتال طائفي بين السنة والشيعة وخلق أزمة جديدة إضافة للأزمات التي تشهدها المنطقة” وفق وصفه.

بدورها وصفت جماعة الحوثي في اليمن النمر بـ”المجاهد” وقالت الجماعة في نعي على موقع المسيرة الرسمي التابع لها على الانترنت “أعدم آل سعود اليوم السبت العلامة المجاهد نمر باقر النمر عقب جلسات محاكمة صورية لم يحضرها أي من المحامين عن المتهم في نظر آل سعود.”

تظاهرات في البحرين

وقال شاهد عيان إن الشرطة البحرينية أطلقت الغاز المسيل للدموع على عشرات المحتجين على إعدام النمر.

وكان محتجون يحملون صورا للنمر واجهوا قوات الأمن في قرية أبو صيبع الشيعية غربي العاصمة المنامة.

ودعا نشطاء من شيعة البحرين إلى التظاهر احتجاجا على إعدام النمر في المناطق التي يقطنونها .

وكانت السلطات السعودية أعلنت صباح اليوم السبت، إعدام 47 شخصا متهمين بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً