انصار مرسي يختبرون مجدداً قدرتهم على الحشد للتظاهر

اصرار على التظاهر وتحاشي الانخراط بالعملية السياسية
اصرار على التظاهر وتحاشي الانخراط بالعملية السياسية

دعا “الائتلاف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” المؤيد لجماعة الاخوان المسلمين الاثنين انصاره للتظاهر الثلاثاء عبر البلاد تحت شعار “الانقلاب هو الارهاب” بمناسبة مرور شهرين على الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو.

وتأتي الدعوة للتظاهرات غداة اعلان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور تشكيل لجنة الخمسين لمراجعة الدستور المصري المعطل والتي رفض الاخوان المسلمين المشاركة فيها.

ودعا الاخوان المسلمون في وقت مبكر من صباح الاثنين انصارهم “للاحتشاد الثلاثاء في مليونية الانقلاب هو الإرهاب في جميع ميادين مصر”، من دون تحديد خريطة او توقيت معين للتظاهرات.

ودعا التحالف “جموع الشعب المصري العظيم للاستمرار يوميا في المشاركة بقوة وسلمية في الفعاليات المنادية بعودة الشرعية ورفض الانقلاب”.

ولا تعترف جماعة الاخوان المسلمين بالنظام الجديد في مصر الذي تراه “غير شرعي” وتعتبر انه تسلم السلطة اثر “انقلاب عسكري”، كما ترفض المشاركة في اية ترتيبات لمرحلة ما بعد مرسي.

ونظم التحالف الجمعة، تظاهرات مماثلة تحت شعار “الشعب يسترد ثورته” لكنها الاعداد المشاركة كانت اقل من المتوقع.

وبدا واضحا ان جماعة الاخوان المسلمين فقدت قدرتها على حشد انصارها وتعبئتهم بشكل كبير للتظاهر بعدما القت السلطات المصرية القبض على ما يزيد عن الفين من قيادات الجماعة منذ فض اعتصامي الاسلاميين في رابعة العدوية والنهضة في القاهرة قبل اكثر من اسبوعين.

ومساء الاحد، اصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قرارا بتشكيل لجنة الخمسين لإعداد المشروع النهائي للتعديلات الدستورية حيث شكلت الشخصيات المنتمية للتيار المدني غالبية اعضائها، ورفض حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين دعوة النظام الجديد في مصر لهم للمشاركة في لجنة تعديل الدستور.

وامام لجنة تعديل الدستور المصري ستين يوما لتقديم نسخة نهائية من الدستور للرئيس المؤقت والذي يفترض أن يدعو الى استفتاء عام عليه خلال شهر من ذلك.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً