أول رحلة لحجّاج فلسطينيين من مطار “بن غوريون” إلى السعودية

أول رحلة لحجاج فلسطينيين من مطار”بن غوريون” إلى السعودية

 

عين ليبيا 

تُجري الولايات المتحدة الأمريكية اتصالات سرية مع السلطة الفلسطينية والسعودية والأردن لتنسيق أول رحلة طيران لحجاج فلسطينيين من مطار “بن غوريون” إلى السعودية.

وذكرت الصحيفة أنه بسبب عدم وجود علاقات علنية بين إسرائيل والسعودية، ستضطر الطائرة للهبوط لفترة قصيرة في مطار بعمان، وذلك وفقا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية. وأوضحت الصحيفة أن الأمريكيين هم من بادروا بالأمر ويتوسطون بين جميع الأطراف، مؤكدة أن ذلك نتيجة فريدة لزيارة ترامب إلى السعودية وإسرائيل.

وصرح مسؤول إسرائيلي بأن الاتصالات تمر بمرحلة فحوصات متقدمة، مؤكداً أن رحلة الطيران ستقوم بها شركة أجنبية، ليست سعودية ولا إسرائيلية، والفلسطينيون سيكون بإمكانهم السفر جواً إلى الأماكن المقدسة في مكة والمدينة وهذه ستكون المرة الأولى.

هذا وانطلقت، في أواخر مايو الماضي، أول رحلة جوية مباشرة بين العاصمة السعودية الرياض ومدينة تل أبيب، وذلك عندما غادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المملكة على متن الطائرة الرئاسية متوجهاً إلى محطته الثانية إسرائيل في أولى جولاته العالمية.

الجدير بالذكر، أن وزير النقل والاستخبارات يسرائيل كاتس، كان قد اقترح على ممثل الرئيس الأمريكي، خطة “سكة قطار السلام الإقليمي”، والتي تتحدث عن ربط إسرائيل بالأردن ومنها إلى السعودية ودول الخليج عبر شبكة سكك حديد تسمح للدول العربية بمنفذ إلى البحر المتوسط.