بوادر حل «الأزمة الخليجية» عبر قائمة سعودية

قائمة التدابير سوف تكون جاهزة خلال اليومين المقبلين (عين ليبيا)

 

وكالات

من المتوقع أن تقدم السعودية والإمارات قائمة تدابير للوسطاء، والتي يجب على قطر الامتثال لها لإنهاء العزلة الخليجية، وفق وكالة «بلومبيرغ»، نقلا عن مسؤول كبير في المملكة العربية السعودية.

وقال أحد المسؤولين للوكالة إن قائمة التدابير سوف تكون جاهزة خلال اليومين المقبلين، ومن شأنها إنهاء الصراع القائم في المنطقة. وأضاف المسؤول «على الرغم من أن الجانبين بعيدان عن بعضهما البعض في الوقت الراهن، إلا أن هناك مؤشرات إيجابية لإحلال السلام، كما يريد الطرفان أن تكون دولة الكويت هي الوسيط»، وأشار إلى أن تركيا أيضا تقوم بالمساعدة.

وأعلنت دولة قطر أن عدم وجود قائمة واضحة من المتطلبات أدى إلى تعقيد حل الأزمة التي بدأت هذا الشهر.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت، في 5 يونيو الجاري، قطع علاقاتها مع قطر، وألحقتها بإجراءات عقابية، شملت إغلاق المنافذ، وحظر الطيران واستخدام الموانئ، والتنويه لرعايا قطر بضرورة المغادرة في مدة أقصاها أسبوعين، وغيرها من الإجراءات.

ودعت دول عدة إلى تجاوز هذه الأزمة الخليجية، على رأسها دولة الكويت التي زار أميرها، في أوقات سابقة، السعودية والإمارات وقطر، والتقى بقادة هذه الدول، في مهمة وصفت بـ«الأخوية»، الهدف منها، بحسب ما أعلنت الكويت، حل الخلاف في إطار «البيت الخليجي الواحد».

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.