الهيئة المركزية تقرر صحة معاملة بيع 400 دولار لأرباب الأسر الليبية

الهيئة المركزية للرقابة الشرعية هي أعلى هيئة للفتوى الشرعية في القطاع المصرفي

 

عين ليبيا

أصدرت الهيئة المركزية للرقابة الشرعية بمصرف ليبيا المركزي قرارا بشأن شرعية بيع مبلغ 400 دولار لكل مواطن ليبي تصرف لأرباب الأسر بحسب الأرقام الوطنية لافراد كل أسرة وفقاً لما جاء في منشورات مصرف ليبيا المركزي بالخصوص، وقد قضى قرار الهيئة المركزية بـ “صحة المعاملة المذكورة وفقا للضوابط المنظمة لها، كما وردت في منشور مصرف ليبيا المركزي وفِي المعيار الخاص بتنظيم بيه العملات”، إضافة لرجوع الهيئة المركزية لإدارات المصرف المركزي المعنية، وبعد الاطلاع على آلية العمل المتبعة وتقارير ميدانية بشان سبر عملية بيع النقد الأجنبي للاسر الليبية من قبل المصارف.

وبعد استعراض الأسس الشرعية لجواز استيفاء المواطنين لحقهم في شراء القيمة المخصصة (400 دولار) عبر استخدام البطاقات الالكترونية وكذلك الحوالات السريعة وكذلك ببيع النقد.

كما حملت الهيئة المركزية هيئات الرقابة الشرعية بالمصارف مسؤولية التحقّق من التزام المصارف بالأحكام الشرعية وفقاً لما صدر عن الهيئة المركزية، ومدى سلامة الاجراءات التنفيذية التي تتخذها المصارف لتنفيذ منشورات مصرف ليبيا المركزي.

جدير بالذكر أن الهيئة المركزية للرقابة الشرعية هي أعلى هيئة للفتوى الشرعية في القطاع المصرفي، كما ان قراراتها ملزمة لكافة المصارف والمؤسسات الخاضعة لرقابة المصرف المركزي، وذلك وفقا لما جاء في قانون المصارف رقم (1) لسنة 2005 وتعديلاته رقم (46) لسنة 2012.

هذا وقد قامت ادارة الرقابة على المصارف والنقد بتعميم قرار الهيئة المركزية بناء على توجيهات السيد المحافظ.

تعليقات حول الموضوع

تعليق واحد
  1. 1- بواسطة: ali 2017/06/22

    هل ممكن نعرف ان مصرف الصحري مصراته فرع قصر احمد هل بداي في المعامله او لا

تعليق واحد