جلسات علمية للمؤتمر الأول للآثار بمنطقة الجبل الأخضر

“فعاليات المؤتمر الأول للآثار بالجبل الأخضر” .. عبر الانترنت 

 

عين ليبيا 

انطلقت اليوم الخميس، في مدينة شحات فعاليات المؤتمر الأول للآثار بمنطقة الجبل الأخضر، وذلك تحت شعار «تاريخنا في آثارنا. نهبها ضياع لمستقبلنا، حمايتها حقيقة لسلامة حاضرنا»، وبتنظيم من مركز الخبرة القضائية بالمنطقة.

وذكرت مواقع محلية أن المؤتمر المنعقد يتناول أوراقا علمية، منها ورقة عن العمل التطوعي ودوره في التوعية بأهمية الآثار والتراث، لرئيس قسم الآثار بجامعة عمر المختار فتح الله الحداد، وورقة أخرى حول اتحاد بلديات التراث العالمي الليبية الخمس لأستاذ بقسم الاثار أحمد عيسى فرج، وأخرى للأستاذ ونيس عمر بولطيعة حول الآثار الإسلامية في برقة.

كما ناقش الحاضرون بالملتقى ورقة حول قانون رقم (3) لسنة 1955 بشأن حماية الآثار والمتاحف والمدن القديمة بعنوان “المميزات والعيوب”، لخبير الاثار بمركز الخبرة القضائية خالد الفائدي، فضلا عن نقاش حول حفريات الإنقاذ في الموقع الجنوبي لبلاغراي قدمها مدير الوحدة الاثرية بالمركز محمد بوشاح، فيما اختتمت الاوراق ببحث حول الجيوفيزياء وتطبيقاتها على المواقع الأثرية عرضه الباحث بجامعة عمر المختار عبدالسيد بوشغميمه.

يذكر أن المؤتمر يشهد في جلسته المسائية، طرح أوراق علمية أخرى إلى جانب توزيع الدروع التذكارية وشهادات تقدير على المشاركين وإصدار التوصيات بالخصوص.