«السويحلي» يلتقي وزير الخارجية الفرنسي ويناقشان المبادرات الداعمة للسلام

عين ليبيا

التقى رئيس المجلس الأعلى للدولة “د.عبدالرحمن السويحلي” أمس الإثنين، وزير الخارجية الفرنسي “جان ايف لودريان” في إطار زيارته الأولى لليبيا بحضور مُقرر المجلس وأحد أعضاء لجنة تعديل الإتفاق السياسي بالمجلس في العاصمة طرابلس.

وتطرق الطرفان إلى عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة “غسان سلامة” والمبادرات الداعمة للسلام والإستقرار في ليبيا في إطار الإتفاق السياسي الليبي وآخرها لقاء باريس في 25 من الشهر الماضي الذي ترأسه الرئيس الفرنسي ماكرون، والذي أكد في بيانه المشترك على دعم المسار السياسي في إطار اتفاق الصخيرات ووقف إطلاق النار.

وأكد الطرفان على ضرورة نبذ العنف، والتمسك بالحل السياسي، واحترام قرارات مجلس الأمن بخصوص ليبيا.

وذكّر “السويحلي” بالعمل الدؤوب للمجلس الأعلى للدولة لتحقيق المصالحة الوطنية واستعداد المجلس للقيام بالتعديلات المحدودة و المطلوبة للاتفاق السياسي الليبي بالشراكة مع مجلس النواب حسب الآليات المنصوص عليها فيه.

كما أكد الطرفين على ضرورة دعم المجتمع الدولي لوساطة الأمم المتحدة لكي يصل الشعب الليبي إلى التوافقات الضرورية لبناء دولة تواكب العصر وتتسم بالمدنية والديمقراطية، وسيادة القانون.

وتطرق الطرفين إلى الحاجة المُلحة للوصول إلى إتفاق يحقق الإستقرار السياسي والأمني والإقتصادي ويوفر بيئة مناسبة يمكن فيها الإيفاء بالإستحقاق الوطنية الأخرى بما فيها الإستفتاء على دستور جديد للبلاد و التحضير لإنتخابات لإنهاء المرحلة الانتقالية.

كما ناقش “السويحلي” مع الوزير الفرنسي الوضع الإنساني في درنة المحاصرة والحاجة الماسة إلى العمل جميعًا على تفادي كارثة إنسانية محتملة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً