الأولُ من أكتوبر ..اليومُ العالميُّ للقهوة

اشْرَبي القَهْوَةَ يا سيّدتي..فالجميلاتُ قضاءٌ وقَدَرْ..والعيونُ الخُضْرُ والسُودُ..قضاءٌ وقَدَرٌ.

عين ليبيا

حين تنهض صباحاً وتتجه نحو ركوة القهوة لتصب لنفسك فنجاناً ساخناً، تذكر أنك لست وحدك من يفعل هذا، وأن ملايين الناس حول العالم يحتسون قهوتهم كل صباح، وإن اختلفتْ مسمياتها وما يضيفون إليها وما يرافقها من طقوس، إلا أنها تبقى الحبيبات نفسها الصغيرة التي اكتشفها راعٍ إثيوبي بالمصادفة قبل مئات السنين، وصارت فيما بعد المشروب الذي يستهلك منه العالم أكثر من 500 بليون كوب وفنجان في العام الواحد.

في بداية شهر «أكتوبر» من كل عام يحتفل العالم بيوم القهوة، فلنأخذ فنجاننا الساخن ونبدأ رحلة التعرف إلى خفايا القهوة على وقع هذه الأبيات الجميلة للشاعر الكبير نزار قباني:
اشْرَبي القَهْوَةَ يا سيّدتي..
فالجميلاتُ قضاءٌ وقَدَرْ..
والعيونُ الخُضْرُ والسُودُ..
قضاءٌ وقَدَرٌ.

حقائق وخفايا عن القهوة:

• يقال إن القهوة قد اكتشفت بالمصادفة؛ عندما لاحظ أحد الرعاة الإثيوبيين، ويدعى خالدي، أن الماعز تبقى مستيقظة لآخر الليل إذا ما أكلت من شجيرة غريبة لم يقربها أحد من قبل، وهذا ما دفعه إلى تذوق الثمار، وقد تعجب من تأثيرها على بدنه، ومنذ تلك اللحظة بدأ التعرف على القهوة التي وصلت إلى جزيرة العرب في القرن الثالث عشر الميلادي.

• اسم القهوة مأخوذ من كلمة (كافا) caffa، وهي قرية في إثيوبيا ينمو فيها كثير من أشجار البن، ومنها اشتقوا الاسم الإنجليزي للقهوة coffee، وانتقل إلى أرجاء العالم.

• تأتي القهوة بنوعين رئيسيين؛ هما القهوة العربية (أربيكا) والقهوة المصنعة سهلة الذوبان (نسكافيه) أو Robusta. وهنالك نوع مشهور جداً يطلقون عليه اسم Caffe Mocha، وهو مأخوذ من اسم مدينة يمنية تدعى (مخا).

• لعملية صب القهوة طقوس خاصة لدى القبائل العربية، حيث تُحمل الركوة في اليد اليسرى، ولا يجوز أن يعطي الصبّاب ظهره للجالسين مهما كانت الأسباب، بل عليه أن يتراجع إلى الوراء بدلاً من الاستدارة، كما أن هز الفنجان بيد الشارب له دلالته أيضاً ويشير إلى الاكتفاء أو طلب المزيد.

• أول من ذكر القهوة في كتاباته هو أحمد الغفار في اليمن، وكان ذلك في أواسط القرن الخامس عشر الميلادي.

• قام الملك تشارلز الثاني الذي حكم إنكلترا من 1660- 1685 بغلق بيوت القهوة؛ لأنه كان يخشى من تأثيراتها على رعاياه مثل تشجيعهم على الكسل وترويج الشائعات.

• كان الفيلسوف الفرنسي فولتير مدمناً على القهوة، ويستهلك من 40 إلى 50 كوب قهوة يومياً، بينما كان يحرص بيتهوفن على أن يحوي كوب قهوته على مسحوق ستين حبة قهوة لا تزيد ولا تنقص.

• كان ملك السويد «غوستاف الثالث» متوجساً من تأثير القهوة على صحته، ومن أجل الاطمئنان على نفسه خفف الحكم الصادر بالسجن مدى الحياة على توأمين، شريطة أن يحتسي أحدهما ثلاثة أكواب من القهوة يومياً طوال حياته، فيما يحتسي أخوه ثلاثة أكواب من الشاي ليرى بعدها النتيجة، ولكن الملك اغتيل لسوء حظه قبل أن يعرف نتيجة تجربته!

• تعدّ البرازيل أكبر مصدّر للقهوة في العالم، وقد أنتجتْ في عام 2014 ما يصل إلى نحو بليونين وخمسمائة وأربعة وتسعين مليون ومائة ألف كيلوغرام من حبوب القهوة.

تعتبر قهوة نواة التمر من أهمّ استخدامات نواة التمر، حيثُ تعدّ بديلاً صحّياً للقهوة العاديّة

 

قهوة نواة التمر:

يعتبر التمر من الأغذية التي عُرِفت منذ القِدَم؛ حيث اعتمدت عليه الكثير من الشعوب كغذاء أساسي لها، وذلك لما له من فوائد لا تُحصى؛ حيث تحتوي ثمرة التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن المُهمّة لصحّة الإنسان، وبقي الاعتماد الأكبر على ثمرة التمر مع إهمال النواة التي أصبحت لها العديد من الاستخدامات الغذائيّة والصناعيّة؛ حيث تُستخدم نواة التمر لاستخراج الزيت، ولتحضير بودرة نواة التمر التي من الممكن إضافتها للأطعمة، كما يتمّ تحضير مشروب القهوة من نواة التمر.

تحضيرها وفوائدها:

وتعتبر قهوة نواة التمر من أهمّ استخدامات نواة التمر، حيثُ تعدّ بديلاً صحّياً للقهوة العاديّة؛ وذلك لأنها تخلو من مادّة الكافيين، ويتمّ تحضير هذه القهوة بغسل نواة التمر للتخلّص من الشوائب ونقعها بالماء لعدّة أيّام، ثمّ يتم تجفيفها لمدّة أربعة إلى خمسة أيام، وبعدها تُحمّص نواة التمر وتُطحَن، وتُحضّر بنفس طريقة تحضير القهوة العربيّة؛ حيثُ تُغلى ويُضاف لها الهيل والزعفران لإضافة نكهة مميّزة. فوائد قهوة نواة التمر لا تقتصر فائدة قهوة نواة التمر على خُلوّها من الكافيين؛ بل توجد هناك العديد من الفوائد الصحيّة لهذه القهوة تميّزها عن القهوة العاديّة، حيث يُخفّض تناول قهوة نواة التمر بانتظام مستويات السكّر في الدم لذلك يُنصح مرضى السكّري بتناولها، وتعمل كمسكّن فعّال لآلام المفاصل، ويُنصَح بتناول قهوة نواة التمر للمرضى المصابين بحصوة الكِلى حيث تساعد في تفتيتها، كما تساعد على التخلّص من ديدان الأمعاء التي تُصيب الأطفال بشكل أكبر من الكِبار، وتُجدّد الخلايا التالفة وتليّن الأغشية المخاطيّة. ومن الفوائد الأخرى أيضاً أنّها تساعد على خفض درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالحُمّى، وتقوّي البصر لاحتوائها على فيتامين أ، وتسهم في الوقاية من الإصابة بتسوّس الأسنان، وتحتوي على مواد وعناصر غذائيّة تقي من مرض السرطان. من الممكن للمرأة المُرضعة تناول قهوة نواة التمر لزيادة إدرار الحليب.

يُنصَح بتناول قهوة نواة التمر للمرضى المصابين بحصوة الكِلى حيث تساعد في تفتيتها

ومن الفوائد الأخرى لهذه القهوة المُميّزة أنها تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي بالتالي تساعد على التخلّص من مشاكل الإخراج وتُخفّف الغازات. تعدّ قهوة نواة التمر حسب الدراسات الحديثة من المصادر الغنيّة لمُركّب الفينول والمواد المضادّة للأكسدة، ولها القدرة على منع تراكم الكولسترول السيئ في الشرايين، وتزيد من نشاط الدورة الدمويّة، بالتالي تقلّل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين، وتسهم في تخفيض مستوى الكولسترول في الدم للمرضى المصابين بارتفاع الكولسترول.حيث نشرت مجلّة الأغذية الطبيّة دراسة تُبيّن فيها فوائد نواة التمر في حماية الجسم من الإصابة بتلف الكبد والكلى، وما زالت الدراسات تُجرى لاكتشاف الفوائد القيّمة التي تُخبّئها قهوة نواة التمر.

هل ترغب بالتعليق؟

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.