الأرض يا إنسان !..

الأرض يا إنسان !..

من الأكثر عدوانية على البيئة والطبيعة اليوم الإنسان أم الحيوان ؟! من منهما أصبح يهددها ويشكل خطرا عليها ؟! من منهما يلوثها بنفاياته النووية وهَلُمَّ جَرا من تجاربه غير النافعة ؟!، أظن أن الحيوان اليوم على توافق مع البيئة والطبيعة أكثر من الإنسان !.

قال تعالى : ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً ﴾ [سورة الإسراء: الآية 70]، ﴿ وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ ﴾[سورة الجاثية: الآية 13]، ﴿ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا ﴾ [سورة هود من الآية : 61]، ﴿ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ﴾ [سورة الأعراف : 56]. لقد كرم الله الإنسان وفضله على كثير ممن خلق تفضيلا وسخر له ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه، وأنشأه من الأرض واستعمره فيها لإعمارها وليس لإفسادها وإلحاق الضرر بها !.
استيقظ يا إنسان وحافظ على البيئة والطبيعة التي أنعم الله بها عليك وسخرها لك دون سائر مخلوقاته، إن تهديدك للبيئة والطبيعة بتجاربك غير النافعة تهديد لنفسك لو تدبرت، استخدم عقلك في تحصيل النفع ودفع الضرر لا أن تستخدمه في تحصيل الضرر ودفع النفع بمثل هذه التجارب البائسة !، استيقظ قبل أن توقظك تجاربك !.
إن دفن النفايات النووية مثال على تجارب الإنسان غير النافعة، التجارب التي تضر بالبيئة والطبيعة ومن عليها من مخلوقات، التجارب التي تضر بالإنسان نفسه دونما أدنى شعور منه بذلك !، عجبا للإنسان يضر نفسه بنفسه !، استيقظ فأنت والبيئة والطبيعة بكافة المخلوقات فيها تعيشون على الأرض، الأرض يا إنسان !، أنت مؤتمن عليها لإعمارها وليس لإفسادها وإلحاق الضرر بها !، إلى أين تريد الوصول بمثل هذه التجارب غير النافعة ؟!. ليس لي أن أجيبك إلا بقول الله تعالى في كتابه العزيز قال تعالى : ﴿ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً ﴾. [سورة الإسراء: 37].

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

علي بوخريص

كاتب ليبي

التعليقات: 1

  • اسعد امبية ابوقيلة

    خبر عـــــــاجـــــل :
    الصحفي اسعد ابوقيلة انصار الزعيم معمر القذافي يشكلون الحكومة الليبية المؤقتة في المنفى من قيادات عسكرية وشعبية ومدنية ويتم اعلانها من دولة روسيا ومقرها مؤقتا في انْجَمِينا بدولة تشاد نرفق لكم بعض اسماء حكومة المنفاء المقترحة .

    الي الاخوة الكرام في صفحة موقع عين ليبيا ,,, اليكم اخر الاخبار .

    تفاصيل :
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل ومراسل صحيفة صنعاء نيوز ومراسل لعدد من الإذاعات العالمية التي تبث علي الموجات القصيرة والأقمار الصناعية وخاصة هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم الاحد 4 / 2 / 2018 تفيد مصادر مطلعة عن مفاوضات سرية يقودها انصار الزعيم الليبي معمر القذافي في المغرب ومصر والنيجر وتشاد لتشكيل ( الحكومة الليبية المؤقتة في المنفى ) والتي سوف يعلن عنها رسمياً في القريب العاجل
    ونقل الصحفي الليبي المستقل اسعد امبية ابوقيلة ان تشكيل الحكومة سوف يكون تحت اسم ( الحكومة الليبية المؤقتة في المنفى ) وذلك عن طريقة بيان رسمي ومن المرجح ان يصدر البيان من العاصمة الروسية موسكو وتفيد نفس المصادر ان ( الحكومة الليبية المؤقتة في المنفى ) سوف تنتقل الي العاصمة التشادية انجمينا فور تشكيلها ومن اهداف الحكومة هي متابعة احوال المهجرين الليبيين والمقيمين خارج ليبيا وللعلم يوجد مليون و نصف ليبي خارج الوطن موزعين على مختلف دول العالم واضاف اسعد ابوقيله نقلآ عن انباء يتم تداولها علي نطاق واسع من مصادر محلية مختلفة ان اعضاء قيادات نظام الزعيم الليبي معمر القذافي السابق المقيمين فى الخارج وداخل ليبيا يشكلون اغلب اعضاء الحكومة الليبية الجديدة وتسربت بعض اسماء الحكومة الليبية المؤقتة في المنفى من قيادات عسكرية وامنية وشعبية ومدنية وابرزهم العجيلي بريني والاخ قرين صالح قرين والاخ ميلاد الفقهي والاخ مصباح شلابي والاخ علي الكاسح و الدكتور مصطفى الزايدي والدكتور ابراهيم ابوخزام والدكتور موسى ابراهيم والدكتور حمزة التهامى وزير الإعلام الثقافة وكان مستشار الزعيم معمر القذافي الاعلامي ومن المرجح ان توكل وزارة الخارجية الي احمد قذاف الدم ويتميز بخبرة كبير في العلاقات الدولية وهذه الاسماء قابلة للزيادة او النقصان وعن منصب رئيس حكومة المنفي الليبية ومنصب وزير الدفاع سوف يعين له قيادات عسكرية بارزة في نظام القذافي وايضا بعض المناصب سوف يكون فيها عدد من رجال القبائل الليبية للعلم كان من المفترض اعلان الحكومة في سنة 2016 ولكن الضروف حالت دون دلك وختم اسعد ابوقيله بعد الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو لإسقاط نظام الزعيم معمر القدافي أصبحت ليبيا دولة فاشلة تعاني من الفوضى ومن عدم الأمن والأمان وتهدد البلاد بالحرب الاهلية والتقسيم وعودة الاستعمار .

    اسعد امبية ابوقيلة
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    الصحفي اسعد ابوقيلة انصار الزعيم معمر القذافي يشكلون الحكومة الليبية المؤقتة في المنفى من قيادات عسكرية وشعبية ومدنية ويتم اعلامها من دولة روسيا ومقرها مؤقتا في انْجَمِينا بدولة تشاد نرفق لكم بعض اسماء حكومة المنفاء المقترحة
    موقع ( صحيفة صنعاء نيوز اليمن )
    لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل ولقراءة مئات التعليقات
    http://www.sanaanews.net/news-57880.htm

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً