تراجع إنتاج ليبيا من النفط مع اقترابه من «الصفر»!

إنتاج النفط في ليبيا يقترب من الصفر

إنتاج النفط في ليبيا يقترب من الصفر

اعلن رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام السيد ناجي مختار عن التوقف التام لإمدادات وتصدير النفط عبر الموانئ والحقول النفطية الليبية كافة، وحذر من أن كل مصادر الطاقة بما فيها الكهرباء وإمدادات الوقود بمختلف أنواعه ستتوقف في غضون يومين أو ثلاثة.

وقال مختار في اتصال هاتفي مع قناة “ليبيا الاحرار” امس الاثنين “إن مستوى انتاج ليبيا من النفط قد وصل إلى درجة الصفر، وإن الموانئ النفطية في كل أنحاء ليبيا قد توقفت تماما عن تصدير النفط بسبب قيام مسلحين خارجين عن القانون باحتلال الحقول والموانئ النفطية ومنعهم للعاملين بهذه المواقع من أداء عملهم”.

وتابع رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر “إن لجنة الطاقة بالمؤتمر تعمل على قدم وساق من أجل إنهاء هذه المشكلة التي تشكل تعديا صارخا على مقدرات الدولة وهو ما يؤثر على كل مناحي الحياة في البلاد “واستطرد مختار أن توقف انتاج وتصدير النفط سيؤدي الى توقف عجلة الحياة وبالتالي فإن الدولة لن تكون قادرة على تأمين احتياجات المواطن كافة بما فيها المرتبات في المرحلة المقبلة”.

وأضاف رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر أن هذا التصرف غير المسؤول الذي ارتكبته هذه الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون رتب تبعات خطيرة على الدولة الليبية وحملها أعباء مكلفة تجاه الشركات الأجنبية المنتجة للنفط التي رفع بعضها دعاوى أمام القضاء ضد الدولة الليبية استنادا الى التعاقدات المبرمة.

وفي رده على سؤال حول موقف الثوار من هذا التعدي على مقدرات الشعب قال مختار “إن الثوار قد أبدوا كل الاستعداد للتوجه الى الموانئ والحقول والتصدي لهذه المجموعات الخارجة عن القانون وإخراجها من هذه المواقع واستعادة الانتاج بها” وتابع ان هذه المجموعات ومن خلال ما قامت به أوصلت رسالة مفادها “أنهم أقوى من الدولة”.