فايزة بن سعود: مصراتة وبرقة

روي ان عميد بلدية بنغازي يوسف لنقي, استوقف الملك ادريس, رحمهما الله في احدى رحلاته البرية من طبرق الى طرابلس, ليستضيفه, واستوضح منه عما يهمس به الناس من انه لم يعد يكن الود لبنغازي لذلك يقاطعها بعد مقتل الشلحي, فرد الملك بان بنغازي هي عاصمة برقة التي لولاها ما كنت ملكا, ولكن الوجيه يوسف بك عاود سؤاله عن حدود برقة التي بالطبع لا يجهلها… فاجابه الملك بان حدودها عند جده الامام السنوسي الكبير هي من مصراتة التي كانت اول قبلة احتضنته في دار ال المنتصر بعد تركه الجزائر.

ليس هناك مدن طيبة واخرى شريرة.. هناك مدن معافاة, واخرى مبتلاة.. المدن كالبشر تمر باطوار من الهداية, والضلال.. اليقظة, والغفلة.. الامن, والخوف وطبعا الشبع والجوع.. ولكن البشر زمنهم قاصر ومنظورهم قاصر, بينما المدن اطول عمرا.

احد ألقاب بنغازي كان (بنية مصراتة).. كما اخبرني ابي.. رغم ان المصراتيين ليسوا اول اهل الغرب الذين استوطنوا بنغازي, ولكنهم الاكثر عددا.

في منتصف القرن الخامس عشر, كان التجار من الغرب الليبي ياتون السبخة عن طريق البحر (لان طريق البر لم تكن امنة), ويتبادلون السلع مع عرب المنطقة المحيطة بها … حتى اعجبهم المكان فاقتطعوا لهم الاراضي.. وولدت (كوية الملح) على انقاض المدينة الإغريقية هيسبيريديس,, و خليفتها برنيق.. واستقر فيها كثير من البرقاويين القدامى, ايضا منذ ذلك الزمان . … وما زالت اسماء عائلاتهم تزين الشوارع القديمة كعائلة كويري والعنيزي مثلا.

كان هذا قبل مجئ الترك بحوالي مئة عام.. ظهر اول تجمع حضري مدني (بالمعنى العلمي لكلمة مدينة).. حيث تقاسم المدينة شيخان: سعيد فكرون من قبيلة الكوافي. … وسالم ادغيم من الذكيران (التكيران). … كلاهما من اصول مصراتية عرفت جماعة الاول بالحاشية والثاني بالتكيران .. وكونا معا ما يعرف بالاهالي (العرب) .. في مقابل الكراغلة القادمين من مصراتة ايضا .. وفي مقدمتهم آل الكيخيا… واخيرا هناك الاشراف والمرابطين.

مؤسس بلدية بنغازي هو عبد الرحمن امنينة من قبيلة قصر حمد التي اسمها يدل على مصراتة.. وشارع وسط البلد ايضا ببنغازي يدل عليه.

كان الشيخ من قبائل برقة يرغب ابنه بالزواج من مصراتية, كما اخبرنى ابى ايضا (اي بنغازية غرباوية الاصل, ولو لم تكن مصراتية..فالاغلبية طبعت سكان المدينة) في ذلك الوقت .. ونتج عن تلك المصاهرات رجالا مثل عبد الحميد العبار (والدته من آل الجهمي), واحمد عقيلة الكزة (والدته من آل الكيخيا).. اللذين واجها القذافي بالكلمة الشهيرة:

خيخي وابن ايخي, وتعني الخوؤلة والنسب بيننا .. عندما حاول في ثمانينات القرن الماضي ان يحرض العواقير على الحضر.. وقال لهم كيف تسمحون للمصراتية, ان يستولوا على وطن اجدادكم؟

بشير السعداوي الذي قدم بيعة اقليم طرابلس للملك ادريس رحمهما الله وارسى معه وحدة الوطن, كان ايضا من قبيلة زمورة المصراتية, وان ولد في الخمس…. ويعرف كذلك المعجبون بالتجربة التونسية ان الجد الاول للرئيس ابورقيبة من درادفة مصراتة ايضا.

لا نغفل في سردنا هذا عن هجرة الجفاف, للقبائل من الغرب الليبي الى الشرق … ابان حقبة حكومة برقة, التي عملت الاختبار الشهير بالحلقة و والشبكة, والبقرة… بعدما استفحل امر المشردين .. فما كان من امر اهلهم الذين سبقوهم الى هذه المدينة بحوالي خمسة قرون كاملة, وكذلك, بقية السكان البرقاويين الا ان فتحوا لهم بيوتهم الى ان انفرجت الغمة ونزل الغيث في الغرب وعاد منهم من عاد وبقى من بقى, واستحقت بنغازي لقب رباية الذايح بجدارة, والفضل الاول يرجع للوجيه البنغازي, ابن قبيلة يدر المصراتية يوسف بن كاطو. الذي رفض ابعادهم .. حسب قانون الولاية, واصر في مبنى البلدية على ضرورة استقبالهم.

مصراتة و برقة حكاية, قد لا يعرفها البعض, ولكنها قديمة.. حديثة .. وما (حدوث) العظيم عنك ببعيد…. وطابور السويحلية (اقرأوا عنه اذا لم تسمعوا به) الذي جاهد في برقة ايضا يشهد.

اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.. واتمنى ان يسود تعليقاتنا الاحترام.

فايزة بن سعود

 

هذا المقال لايعبر سوى عن رأي كاتبه كما أنه لا يعبر بالضرورة عن عين ليبيا

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 14

  • Berkawi

    بلدية في عهدة الحكم الايطالي لن يكون بالتاكيد الشيخ المجاهد عبدالحميد العبار …وطبعا لم نسمع عن احدمن هؤلاء الاعىم المؤسسين مجاهد واحد ضد الاحتلال
    ناهيك عن المبالغات التي بني عليها هذا المقال

  • kalifa. elgadari

    بنغازي هي مدينه منذ حوالي 500 عام وكلمتك كانت موافق وكلامك لا يستند الا علي الحكايات بس هذه ما يعرفه الجميع بس نحب نقولك انا من بنغازي مصراتي الاصل بس انا نحب بنغاازي وليبيا لليبين وستضل كذلك ولا فتنه

  • عقوري برقاوي

    يرقعوا في وقوفهم مع الدواعش لهدم بنغازي وبرقة ، للاسف اثبتوا انكم غير أهل للمساعدة ، يا ريتكم تذكرتوا وقوف برقة معاكم ديما قبل وتوا ، بعتونا يا مصاريت

  • الفضيل عطيه

    حياتى كلها فى بنغازى وعملى ايضا ومطلع حتى على شئ من تاريخها قبل انفلاب معمر القذافى ..لم اسمع او اقراء ان بنغازى( بنية مصراته)ومن اين جاءت به كاتبة هذا الهراء لو لم تكن هى ومن حدثها بهذه العبارة (الغلط )من المؤيدين لمجلس شورى الثوار الذى هو سبب دمار بنغازى اولا واخيرا .. هرتقة اعتبرها موقعكم مقال .. هو قبل كل شئ مقال لاثارة الفتنة من احدى نساء مصراته ةالتى ارادت به المساهمة فى حملة الشر التى يقودها بعض المصاريت الاخوان وعلى رأسهم( صوان) ..اتقوا الله فى الوطن ويكفى فتنة واعلموا ان الاخوان والتكفيريين يعيشون ايامهم الاخيرة فى بنغازى وكل ليبيا باذن الله.. ودققوا قبل ان تنشروا للاخرين حتى تنالوا السمعة الحسنة ..اعادت الكاتنبة تذكيرنا بقصة الشبكه و البقرة التى اوردتها فيما كتبت وهذه اثارة للفتنة فى وقت اصبح الليبيين احوج ما يكون للتهدئة والتأنى ..للاسف انها من عائلة بنغازية معروفة وبنغازية المولد تنتمى فجئة الى الاوغاد من المصاريت وتحاول القول ان كل سكان بنغازى هم مصاريت .. هذا ما ارادت قوله هذه الجاهلة .. تناست (الجوازى) وتناست اسم ( العقيب )الذى يتداول بكثرة فى بنغازى ..وماذا يعنى اسم العقيب.

  • الحرابي

    لاشرق ولاغرب ولاشمال ولاجنوب ليبيا واحدة ومن اخطئ فهناك قانون رادع ويحاسب على ماقترفت يداها ولاناخذ احد بجريرة الاخر والتاريخ لم يروا بالشكل الصحيح في ليبيا هناك مجاهدين لم يذكرهم التاريخ ولم ينصفهم في الشرق والغرب والجنوب ولمو ياليبيين الشمل ونبنو بلادنا …

  • مجرد رأي

    ياسبحان الله تزورو حتي في حدود برقة وتنسبوا فيها لمصراته اولا ايها الكاتبة الرائعة اصلك هو اصلك فالاصول البرقاوية معروفة والاصول المصراتية معروفة حتي وان ولدت بمائة عام في عاصمة الشرق الليبي

  • Aziza

    ليبيا للجميع وباالجميع…والمثل العربي ايقول على الباغي تدور الدوائر…وعندي طلب بسيط لوحد عندا معلومات على اصول عائلة لعنيزي منين ايفيدني وشكرا

  • بدوي

    العنيزي من تل ابيب و جدهم دايفيد شارلي سمحون و اصلاً مصاريت ،،، بيش اتريحي

  • basher el-wafi basher

    هراء …

  • عصام

    حتى كلام مثقفين مصراتا ملون بالطابع العنصري الجهوي … كأنك تقولين أن مصراته والمصاريت هم شعب الله المختار وكل الرسل بعثوا من مصراتا … خفوا على أمنا شويه الزح

  • احمد امنينة

    يا سيدتي الفاضلة ربما انك لاتعرفين عائلة ادغيم و امنينة و لنقيفهم ليست اسر مصراتية بل هم ابناء قبيلة الجوازي المتبقيين

  • زائرمسعود كمال سامر

    ابن غازي الدي عرفت باسمه المدينة نفسه يقال انه قادم من مصراتة انظر كتاب تاريخ حرب طربلس

  • ابومعاوية

    بنغازي بنيت مصراتة دكرها دي اغسطيني الايطالي في كتابه سكان ليبيا الجزء الخاص بطرابلس و دي اعسطيني ليس مصراتي يبا الفضيل عطية . اقول هدا بالرغم من رفضي لنبرة الكاتبة في المقال لانها نبرة عنصرية فيها الافتخار و ليس حب المعرفة وانا مصراتي كرغلي على فكرة

  • ليبيا

    مع الأسف أنك قد إستقيتي معلوماتك من مصدر الخرافات وربما من تأثير الزهايمر على والدك ، فكل المعلومات خاطئة ومغلوطة وليس لها أساس من الصحة ، وأغلب العائلات التي ذكرتيها لا ترجع أصولها إلى مصراته ومنهم (عائلة العنيزي هم من أصول قبيلة البراغثة البرقاوية ، وعائلة إكويري هم من أصول العواقير .. وهذا كمثال وليس للحصر ..))..وقد ختمتي مقالتك بطابور السويحلية وهذا ما لم يرد في تاريخ برقة إطلاقاً ، ولن تشوهوا التاريخ من أجل تبييض سيرتكم التي شهد على لونها القاتم الصغير قبل الكبير والجاهل قبل العالم والاعمي قبل المبصر والأصم قبل الأسمع …فأتقي الله في نفسك وأنصحي من هم وراءك فليبيا ستظل لجميع الليبيين ، وإن كان هناك تميز وصور ناصعة البياض فستكون للشهداء ولمن أعطوا للوطن عطاءا دون إنتظار الجزاء .. وأبدا لن تكون لمن عثوا في الارض فسادا ودمارا وارادوا بكل قواتهم أن يكونوا هم الحكام ..!!!

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً