ناسا الفضائية تمنح مهندس فلسطيني وسام EPAM

unnamed34-661x328

إرم- من رموز النخال

منحت وكالة ناسا الفضائية، المهندس الفلسطيني لطفي عياد وسام “EPAM” ، لتصميمه مختبر تجارب فضائي للوكالة، و تقديراً لجهوده في الوكالة الفضائية.

حيث أنجز المُهندس عياد، المهمة التي أوكلته بها وكالة ناسا الفضائية، بتصميم مُختبر فضائي يتبع لها، في فترة قصيرة، لتكافئه الوكالة في حفل أقيم في فرعها بكندا  KSC، و تمنحه وسام EPAM ، تقديراً لإنجازه.

وبين عياد، أن المختبر الفضائي كُلف بتصميمه، لإجراء روّاد الفضاء التجارب بداخله، حيث طلبت منه الوكالة إنجاز المشروع في فترة زمنية قصيرة، وأعطته موعداً لتسليم المشروع، ما جعله يعكف على إنهاء المشروع بسرعة فائقة، وتكريس جهوده لتصميم المختبر الفضائي، ليتمكن أخيراً، من إنجازه، في فترة زمنية قصيرة،  قبل الموعد المحدد.

وكشف أنه عمل على تقسيم المشروع لقسمين، بدءا بإنجاز الرسومات و التصاميم، ومن ثم تجهيز الأجهزة و المُعدات، وأثاث المختبر، ليخرج بإنجاز المختبر جاهزا لاستقبال رواد الفضاء، لافتا إلى أن المُختبر صمم بطريقة التبريد والتدفئة بنسبة 100%، وأن المختبر مقام على توفير استهلاك الطاقة بنسبة 37%.

ويعمل عياد البالغ من العمر 56 عاماً منذ ثلاثة عقود مع وكالة ناسا الفضائية، وأنجز مشاريع عديدة للوكالة الفضائية، أبرزها إنشاء قواعد إطلاق صواريخ إلى الفضاء، وصلت إحداها لكوكب بلوتو، في شهر تموز/يوليو الماضي، كما قدم صيانة لمكوك فضائي، وأعاد صناعة آخر، إضافة لأعماله في الصيانة الداخلية للوكالة.