دراسة: مشاهدة التلفاز لوقت طويل قد تقتل

349

العربي الجديد

قد يُعاني مشاهدو التلفزيون لأوقات طويلة من انسداد رئوي مميت، الأمر الذي كشفت عنه دراسة حديثة، رصدت حوالى 86 ألف شخص على مدى 18 عاماً.

ويحمل المرض، الدم من القلب إلى الرئتين مباشرةً، الأمر الذي عادةً تُسبّبه جلطة دمويّة في القدم. ويموت حوالى 60 ألف شخص بهذا المرض سنوياً في بريطانيا.

وعلى من يُشاهدون التلفزيون لأوقات طويلة أن يقوموا بنفس الإجراءات الطبيّة التي يقوم بها المصابون بالجلطات الدموية، بحسب الدراسة، والصادرة عن الجمعية الأوروبيّة لأمراض القلب في لندن European Society of Cardiology.

وهذه الدراسة، التي نقلتها صحيفة “الإندبدنت” البريطانيّة، هي الأولى من نوعها التي تربط مشاهدة التلفزيون بأمراض القلب. وساهمت المسلسلات في السنوات الأخيرة في زيادة عدد ساعات مشاهدة التلفزيونات، كمسلسل “غايم أوف ثرونز”، “أورانج از ذا نيو بلاك”، “بريكينغ باد” وغيرها.

والأشخاص الذين يجلسون أمام شاشة التلفزيون لخمس ساعات أو أكثر يومياً، معرّضون للإصابة بالانسداد الرئوي بمرّتين. ويزداد هذا الخطر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الـ40 والـ59.

وشملت الدراسة، المموّلة من الحكومة اليابانية، 36007 رجال و50017 امرأة بين الـ40 والـ79 عاماً. وأبلغ هؤلاء عن عدد ساعات مشاهدتهم للتلفزيون يومياً طيلة 18 عاماً. وتوفي 59 شخصاً منهم بالانسداد الرئوي في فترة الدراسة.