بغداد تصر على سحب القوة التركية

الجعفري: لا نية جادة لدى تركيا بسحب قواتها
الجعفري: لا نية جادة لدى تركيا بسحب قواتها

 

وكالات

أكد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، على تمسك بغداد بضرورة سحب تركيا قواتها من شمال البلاد، مشددا على الإجماع العربي على رفض انتهاك السيادة العراقية.

وفي مؤتمر صحفي بمقر وزارة الخارجية الأربعاء، قال الجعفري إن الجامعة العربية تعتبر أن انتهاك سيادة العراق من قبل القوات التركية يعد انتهاكا لسيادة جميع الدول العربية.

وكان وزراء خارجية الجامعة طالبوا في اجتماع غير عادي بالعاصمة المصرية القاهرة، تركيا بسحب نحو 150 جنديا من معسكر بعشيقة قرب الموصل بشمال العراق.

وأشار الجعفري إلى أنه مع بداية الأزمة، تواصلت بغداد، عبر القنوات الدبلوماسية، مع أنقرة التي تحدثت عن إعادة انتشار وهو اعتراف مباشر من تركيا بانتهاكها سيادة العراق.

إلا أن تركيا التفت على الموافقة المبدئية على سحب القوة، وفق الجعفري، الذي تحدث عن عدم تجاوب حالي من تركيا في مقابل تمسك العراق بحق السيادة.

وكانت أنقرة سحبت بعضا من هذه قواتها الأسبوع الماضي من قاعدة معسكر بعشيقة قرب الموصل في محافظة نينوى إلى قاعدة أخرى داخل إقليم كردستان العراق، لكن بغداد أصرت على ضرورة سحب القوة من كامل الأراضي العراقية، في حين اتهمت تركيا العراق بتقويض الحرب ضد تنظيم الدولة بنقل شكواه من نشر القوات التركية إلى مجلس الأمن الدولي.

وكان مجلس الأمن الدولي اجتمع، الجمعة الماضي، لبحث هذه المسألة بناء على طلب العراق، والجعفري الذي طلب من المجلس إصدار قرار يطالب تركيا بسحب قواتها فورا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً