شبح انكماش عالمي جديد يسبب الرعب بالأسواق الآسيوية

فقد مؤشر نيكاي 950 نقطة في التعاملات الصباحية لبورصة طوكيو
فقد مؤشر نيكاي 950 نقطة في التعاملات الصباحية لبورصة طوكيو

وكالات

سيطر الرعب على الأسواق الآسيوية مع هبوط نسبة الفائدة على سندات الخزينة اليابانية الجديدة لأجل 10 سنوات إلى 0 بالمائة الثلاثاء، في سابقة تاريخية، وسط مخاوف من انكماش عالمي جديد.

ويعود الهبوط في نسبة الفائدة على السندات اليابانية إلى تراجع أسواق المال العالمية، وكذلك إلى اعتماد البنك المركزي الياباني مؤخرا سياسة الفائدة السلبية بهدف تنشيط الاقتصاد.

وأشارت وكالة “بلومبرغ نيوز” إلى أن هبوط الفائدة على سندات الخزينة اليابانية إلى هذا المستوى، أمرا غير مسبوق في تاريخ أي من أعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وكانت بورصة طوكيو افتتحت جلسة التعاملات، الثلاثاء، على تراجع كبير، مدفوعا بارتفاع سعر الين والخسائر التي منيت بها بورصة “وول ستريت”، والبورصات الأوروبية الاثنين.

وسجل مؤشر “نيكاي” الرئيسي في منتصف جلسة التداولات خسائر بلغت نحو 5 بالمائة، وفقد المؤشر 950 نقطة في أكبر خسارة منذ مايو 2013، بينما ارتفع سعر الين أمام الدولار واليورو، مسجلا أقل من 115 ينا للدولار، في أدنى سعر له منذ نوفمبر 2014.

وفي أستراليا، هبط مؤشر الأسهم 2.6 بالمائة، ولحقت أسواق الفلبين وإندونيسيا وتايلاند ونيوزيلندا بسوقي أستراليا واليابان في الخسارة، بينما عطلت أسواق الصين وهونغ كونغ وتايوان وكوريا الجنوبية بسبب أعياد السنة القمرية الجديدة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً