الفالح: انخفاض أسعار النفط يقترب من نهايته

07

وكالات

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في ختام اجتماع وزراء النفط الخليجيين في الرياض اليوم الأحد إنه تم التوصل إلى رؤية مشتركة مع روسيا بشأن أسواق النفط، مؤكدا أن الدورة الراهنة لانخفاض الأسعار توشك على الانتهاء.

وأوضح الفالح في مؤتمر صحفي أعقب هذا الاجتماع الذي حضره وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن “أساسيات السوق من ناحية العرض والطلب بدأت تتحسن بشكل ملحوظ”.

وأضاف أن وزراء الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي متفقون على أن دورة انخفاض أسعار النفط المستمرة منذ منتصف عام 2014 قد أوشكت على الانتهاء.

التفاهم مع روسيا

وصرح الوزير السعودي بأن هناك وجهة نظر مشتركة مع روسيا بشأن اتفاق محتمل بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وبين المنتجين من خارجها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وروسيا ليست عضوا في أوبك، والسعودية هي أكبر عضو في هذه المنظمة.

من جانبه، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده تدرس سيناريوهات مختلفة، وذلك ردا على سؤال عما إذا كانت روسيا ستثبت إنتاجها عند مستواه الحالي أم تخفضه.

وأوضح أن إنتاج روسيا في أي اتفاق سيتوقف على “الاتفاق النهائي لأوبك”.

وتُجرى حاليا محاولات حثيثة للتفاهم بين منتجي النفط الكبار في العالم قبل الاجتماع المقبل لمنظمة أوبك في فيينا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل الذي يؤمل أن تقرر المنظمة فيه بشكل نهائي خفض إنتاجها إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا لفترة محددة بهدف تعزيز الأسعار.

ويبلغ سعر مزيج برنت العالمي نحو 51.8 دولارا للبرميل بحسب إغلاق أول أمس الجمعة، إذ تماسكت أسعار النفط فوق مستوى 51 دولارا للبرميل منذ اتفاق أوبك مبدئيا على خفض الإنتاج في اجتماعها بالجزائر الشهر الماضي.