الرئاسي ونزع الملف السياسي

الرئاسي ونزع الملف السياسي

د. عيسى بغني

أستاذ جامعي مهتم بالشأن الليبي

لا شك أن خطاب رئيس المجلس الرئاسي على المنصة الأممية كان جيدا عند الداعمين للمضي قُدما في بناء الدولة المدنية، ولكن ذلك لم يحدث إلا بعد دفع الرئاسي بالقدح واللوم حينا وشد العزائم وتشجيع وإصرار طويل على طرح تلك النقاط أحيانا كثيرة، الخطاب يجب أن يكون بداية لتحويل الأقوال إلى سياسات تحدث فارق وتغيير للواقع الأليم، ونحن على مقربة من عدة إستحقاقات مهمة منها مؤتمر برلين حول ليبيا الذي إن تم الترتيب له جيدا قد يضع خطة طريق جديدة للخروج من هذا المأزق والتوجه إلى إنتخابات برلمانية ورئاسية يمكن بها إرساء دعائم الإنتقال السلمي للسلطة وإيجاد مؤسسات دستورية شرعية.

المجلس الرئاسي الحالى لا يستطيع تحويل الخطاب السابق إلى سياسات، وهو يستمر في الشجب والتنديد واللوم كلما سفكت دماء أبرياء أو قُفل مطار أو تهدمت مدرسة، بمعنى أن الرئاسي عاجز سياسيا، وأن كل الوزارات لا تقوم بمهامها، فالعدل تقوم بإقامة دعوة قضائية على كل الموغلين في دماء الليبيين وتستنفذ القضاء المحلى ثم اللجؤ إلى محكمة العدل الدولية والإنتربول وكذلك تتبني الدعوات المرفوعة إلى المحاكم الأمريكية لملاحقة مواطنها خليفة حفتر الذي قام بجرائم إبادة ضد الإنسانية. والخارجية تقوم بتعيين منذوبين يقومون بزيارة الدول الفاعلة لنقل رأي الحكومة الليبية حول الأحداث الجارية وتوضيح الموقف الليبي في وسائل إعلام تلك الدول، مع قطع العلاقات مع دولة الإمارات التي لا تمثل إلا زائدة دودية في الإقتصاد أو السياسة الليبية،  إن لم تكن سرطان ينخر في عظام الأمة، بالمثل وزارة الإقتصاد والداخلية التي يمكن لها إيقاف التعاون مع دول متلازمة الإستبداد.

رغم إن الجبهات تسطر ملاحم باهرة، وأن تلاحم المجموعات المقاتلة ضد حفتر أبهرت الكثير من الدول الغربية، وأن هؤلاء المقاتلين يواجهون قوات إقليمية غاشمة مدججة بالطائرات والمرتزقة بمهنية وسيطرة تضاهي الجيوش الحديثة، إلا أن الرئاسي كحكومة شرعية ولجنة أزمة سيئة، ووزارات خارجية وعدل ميته وقائد أركان نائم لا تواكب تلك الفتية.

إذا كان الرئاسي ليس من الحكمة إسقاطه حاليا، وليس في إستطاعته القيام بدوره السياسي الذي تقتديه المرحلة، ولم يستطيع الإستفادة من إمكانياته، وأساء في إختيار مستشاريه، مما أدخل البلاد في نفق مظلم في غنى عنه، فما الحل؟ هناك مساران قابلان للنقاش، أولهما البقاء على الرئاسي ليقوم بالإشرف على الشئون المحلية مثل معالجة السيولة والكهرباء وتطبيق اللأمركزية والحوكمة، بالمقابل تعيين رئيس مجلس للوزراء يقوم بمهام الشئون السياسة ، والذي من مهامه معالجة الأمور بناء على المستجدات في الساحة الدولة لأجل تعظيم المكاسب ودر المفاسد والحد من التدخلات الأجنبية، ورسم سياسات للعبور إلى مرحلة إستقرار الدولة، والسياسات الرئيسية قد تناولتها في مقال سابق بعنوان (الرئاسي بين إستمراء السلطة وغياب الرؤية). ولا شك أن جزء من ذلك تعيين وزير دفاع يقوم بمهام الشؤون العسكرية، منها التنظيم والدعم والتمويل والتمثيل الدولي.

الحل الثاني إستحداث لجنة السياسات الإستراتيجية، والتي تختص بالملف السياسي الليبي بداية من وضع خطط وثوابت التفاوض، إلى تحريك المكنة الإعلامية الدولية، إضافة إلى تبني الملف القضائي ضد مصادر المرتزقة والداعمين المحليين، ومنع توزيع العملات الليبية المزورة في روسيا، إضافة إلى ضم أجزاء الدولة وتحشيد إمكانياتها من خلال ضم شبكات المصالح، وكذلك التفاوض مع بعض الدول مثل مصر من أجل تحييدها، والتعاون مع البعثة الأممية من منطلقات محلية ودولية.

 

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عيسى بغني

أستاذ جامعي مهتم بالشأن الليبي

التعليقات: 14

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الدكتور عيسي بغني المحترم …. اولاً خيرات الصخيرات غُرست للحفاظ علي مصالح دول بعينها ( الغارسين) وهم يقومون بهذا العمل علي اكمل وجه في الشرق والغرب والجنوب … ثانياً هناك دول انت ذكرت بانها زائدة دوديه وأخري نتفاوض معها … ولم تتذكري اخري غير هؤلاء …وفي نفس الوقت لم تذكر ان مصالح هذه المجموعتين من هذه الدول كما يلي مجموعة تريد الإبقاء علي حكم الاخوان والمجموعة الثانية تريد القضاء عليه … والمهم في هذا كله الشعب الليبي يريد القضاء علي هذا الحزب الوسخ …
    اخي الدكتور كيف تريد ان تتفاهم مع مصر ومطلب التفاهم في ذلك هو القضاء علي من يريد التفاهم علي البقاء في السلطة من الطرف الليبي …. اما إعطاء مهمة الكهرباء والماء للرئاسي ….! ومن يستلم مهمة الشوكلاته ونادي الاتحاد المصراتي؟
    اخي عيسي ان لم يكن حفتر سوف يكون احد اخر لانه السبب الصخيرات والأحزاب والجهوية والقبلية ولقد استغلت الدول التي غرست جماعة الصخيرات كل هذا يعني شرموله

  • سعيد رمضان

    لو تم أسقاط المجلس الرئاسى كما تقول ستكون أنت أول الخاسرين ،فسوف تفقد وظيفتك كمستشار نفطى مقيم فى بريطانيا .

  • Abdullah

    بإذن الله سينهي الجيش العربي الليبي هذه المهزلة وستكون دولة ليبيا العربية دولة قانون وسيادة ، وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ !!

    • الكاتب

      أخي عبد الحق عنوان المقال يجيب عن السؤال ولكن لي تعليق، من الناحية الواقعية سفيرة الكرامة في أمريكا هي سفيرة حفتر وليس ليبيا بدليل لم نقول كلمة بخصوص ألاف المشردين والجرحى والقتلى وما يهمها إلا منصبها، ومديرها سيالة (لا يهش ولا ينش) ولذا كان هناك 123 سفارة لا فائدة منها وهذا معروف. الرئاسي لم يؤدي عملة كجسم إكنسب الشرعية الدولية من العدو والصديق ولم يقوم بتسريح السفيرة والملحق العسكري ووزيرالخارجية وهذا العجز جعنا نطالب بتسليم الملف السياسي وتكتيف جهوده في معالجة السيولة والقمامة. أما الرد الرسمي للوزارة فتنفي ضياع أي أموال منها وأن المبلغ تم إسترداده منذ سنة.. وكما تعلم أنا لست تابع لآحد ولا أعبد الأصنام الميته أو الحية.

      • عبدالحق عبدالجبار

        أولا اخي العزيز وابن وطني الدكتور عيسي بغني انا اعلم علم اليقين بانك لم ولن تتبع احد لن يكون صادق مع الوطن ولهذا أتواصل معك …ولكن رد الخارجية ليس واضح ولا كامل اولاً قال ليس من اختصاصه ثانياً لم يذكر كيف تحصل هذا المعتوه علي كل معلومات الحساب … اما بخصوص هي سفيرة من الم يقيل سيالة و الوفاق سفراء وعين سفراء لماذا لم يقوم باقالة هذه السفيرة … وتعيين (السني) هههههه نكتة بس علي الماشي اخي العزيز هذه قصة واحدة وحصلت في بلاد فيها قانون ومن حسن حظ الليبيين ان هذا المعتوه دفع بالمبلغ المسروق ظرائب حكومية اما ما يحصل في سفارات اخري مثل إيطاليا و مصر ووو فلا نعلم بها اسالوا سفير ليبيا السابق في إيطاليا قواد قحا…. إيطاليا لسيادة القذافي الذي يتم ترقيته والآن هو سفير في الاتحاد الاوروبي وكذلك قل لي ماذا كان سيالة في عهد القذافي وكيف خرج من الإقامة الجبرية الي وزير وكيف الذي اريد ان اصل اليه هو ان الصخيرات وصمة عار علي البلاد والعباد وان الشعب الميت لا ينفع فيه الا حكم العسكر ان كان حفتر او غيره

  • حفيد عقبة بن نافع

    أنت وأمثالك المتطرفين البربر لا ينفع مع اخركم إلا ما نفع مع أولكم ، ليس لكم دواء إلا دواء عقبة بن نافع ، هو فقط عرف كيف يروضكم ويدخلكم في دين الله أفواجاً بعد أن أرتديتم عن الاسلام سبعة عشر مرة كما ذكر إبن خلدون . علم البوبريص الذي جئتم به إلى بلادنا بدأ يؤدي أكله فمدينة زوارة بدأت تعج بالملاحدة ، ولهذا ففتح هذه المدينة من جديد وغيرها أصبح واجب ديني لذلك أبشروا بفتح جديد تتحطم فيه رايات الوثنية والالحاد وترتفع فيه راية التوحيد على تراب ليبيا الطاهر الذي رواه دماء أجدادنا الفاتحين والتي لازالت أرض ليبيا الطاهرة تحتضن قبورهم . ولن تفلحوا “بربر وليس أمازيغ “. إنتهى !

    • عبدالحق عبدالجبار

      اثقي الله يا حفيد عقبة اثقي الله في الوطن واهله توقف عن الفتن توقف ان كنت ليبي بصح وصحيح الله يهدينا ويهديك

      • حفيد عقبة بن نافع

        تفضل اقرأ يا خوي عبد الحق عبد الجبار

        قناة الأمازيغ على الفيس بوك
        13 hrs ·
        ستبقى قاعدة #الوطية وصمة عار في تاريخكم يا أمازيغنا – فقد كنا ومسبقاً وعلى أيام الباروني وبن عسكر وخربيش نتسيد نفوسة – أرضنا وامتدادنا التاريخي.
        فلا أعلم ماهي تلك الحسابات التي جمدتنا للتحرك لدك أوكار المجرمين في قاعدة تتبع بالأصل حدودنا الإدارية.
        فهل حقاً صدقتم الإعلام الذي صنع لكم هالة إعلامية وبين لكم أن شوية تافهين وكلاب مسعورة ورعاة معيز، من الصعب هزمهم؟.
        سيموت الأبرياء يومياً، كما مات عشرات من ثوارنا الأمازيغ بقصف طائرات العملاء الرعاع في الوطية.
        فلا بارك الله في جبن قادتنا الذين ينتظرون أوامر جبناء في طرابلس، ونحن من كنا إقليماً مستقلاً ينصر الحق دائماً ولا ينتظر أوامر أحد كان.
        فهل نخشى من شوية تافهين في الوطية – من أجل صعاليك ادريس مادي في “الزنتان والرجبان” والأصابعة وصبراته؟.
        هؤلاء الرعاع الجبناء الذين لطالموا رضخوا للباطل وكانوا أدوات لظلم وطريقاً للباطل – ومزمازكة لرعاع إقليم الحجالات؟.
        نحتاج لقائد – لملكة كديهيا تجمعكم وتوحد شتاتكم وتمضي بكم نحو النصر وإنهاء هذه المهزلة وتحرير أرض الأمة الليبية من هؤلاء العملاء الخونة الرعاع.
        فلعنة الله على من يقودنا فقد أثبتم جبنكم.
        ويا أحرار الأمازيغ – فرادى وجماعات – واجبنا أمام الله والتاريخ ينادي – وطرابلس تنادي والحل عندنا وبين أيدينا.

        تذكروا بن عسكر والباروني وخربيش وسيروا على ماساروا عليه – نحو المجد والنصر.
        فلستم وحدكم – لأنكم وعندما تعلنونها حرباً فالله والناس سيكونون معكم.

        #تانميرت

        • عبدالحق عبدالجبار

          شوف يا خوي يا ابن وطني كما في من الأمازيغ من هو مع النفاق في منهم من هو مع الجيش وفي منهم من هو لا مع هذا ولا ذاك بل هو مع الانتخابات كما في اتراك من هم مع الجيش وفي من هو مع النفاق و من هو مع الانتخابات وكذلك هذا ينطبق علي مصراتة والزاوية والزنتان والرجبان و بنغازي وطبرق …. هل مادي مع الجيش ام لا هل تعلم ما هو اصل مادي ؟ وهل المعتوه نسيت اسمه هذا إللي من الزنتان قائد التشاديين مَش عربي يا اخي يعني حلال علي فئة ان تكون مع جميع الأطراف وحرام علي فئه اخري …. كيف يا خوي حفيد عقبه اما الليبيين الذين يريدون ان يسمون أنسهم بربر او أمازيغ او جبالية او زواريه
          فهؤلاء اكد لك شريحة كبيرة منهم من اهل طرابلس وقاموا ببناء طرابلس وكانوا مدرسين و شيوخ ولا يوجد فرق بيننا وبينهم كبرنا معهم ولعبنا واكلنا ودرسنا مع بعض في هذه المدينة عروس البحر كا ليبيين لا فرق بيننا وتزوجنا من بَعضُنَا البعض يا اخي عندما كان الليبيين ياتون بالمدرسين من مصر كان اكثر من خمسين في المئة من مدرسين طرابلس من اهلنا الطرابلسية سوء كنت تريدهم بربر او أمازيغ او جبالية او زواريه
          شوف يا خوي اللحمة الطرابلسية لا تخلوا من جميع الطوائف الليبية اقسم لك ان معظم العائلات الطرابلسية الاصليه ليست عربية وهذه الحقيقة ولكن عمرنا ما شعرنا بالفرق تعرف عائلات الباروني ليس المجاهد فقط بل العائلة جميعها بالدكاترة و المحامين والقضاء هم طرابلسية قح
          يا اخي بالله عليك تترك عليك الخزعبلات الحرب بين الليبيين وفي جميع الأطراف يوجد ليبيين من جميع الأطراف يعني انت وجعاتك الا ما يقول هؤلاء في إذاعتهم …يعني المورق بن عثمان و البكوش والشح مَش عرب ؟ نحن نطلب من الله ان ينصر من قلبه علي ليبيا واهلها ويحفظ البلاد والعباد … والله يا خوي كانوا من احسن السفراء خارج البلاد من اليابان الي المانيا اسأل عنهم قدامي الخارجية هم ليبيين راضية او لم ترضي وهم طرابلسية ونحن نفتخر بهم كطرابلسية وليبيا ليست عربية ليبيا إسلامية لو الدول العربية فيهم خير كانوا حرروا فلسطين يعني يا خوي قطر مَش عربيه عن بكرة ابيها ماذا استفدنا منها نحن الا الدمار من الاخير يا اخي يحفظك الله اترك عليك هذا الكلام تحدث مع وعن الكاتب وجيشنا هو جيش ليبي …شن هو بالسيف يا تكونوا عرب يا نسبكم كيف يا خوي كيف بالله كيف لا تكون عنصري … اليوم عنصري علي الأمازيغ وغداً عنصري علي الطرابلسية شوف العنصري عنصري …. اريد ان اذكرك فقط القذافي عربي و الشيخ بن يحي رحمه الله وابنائه طرابلسي أمازيغي او بربري او جبالي كما يريق لك ليبي مسلم ونحن نفتخربيه وكذلك الباروني ….اخي بالله عليك انني احبك في الله والوطن ابعد عن هذا المسار والله العظيم هذا جمال طرابلس وسرها الذي لم يتعلموا بقية الليبيين الله يهديني ويهديك نحن ليبيين مسلمين وان وجد ليبي غير مسلم اهلاً وسهلا به ونطلب وندعوا له الهدايا ونعامله معاملة الاسلام لعلي الله يهديه مع فائق الاحترام سامحني يا اخي ان اطلت عليك او جرحت شعورك بالله عليك تسامحني الله يرحم والديك.

          • حفيد عقبة بن نافع

            أخي عبد الحق عبد الجبار ، أشكرك على الرد ولكن هذا ليس موضوعنا ، الموضوع أكبر من هذا !. سأختصر عليك ، أولاً أنا لست عنصري ولست ضد أي عنصر غير عربي في ليبيا بل العكس لي كثير من الأصدقاء من الجبالية وهم نعم الصديق وقدوة في الاخلاق والمسلك ، لكنني أرى أصوات من بينهم تعادي العرب وتصفهم بأقبح الأوصاف ، والدليل لو تراجع كتابات “مثقفيهم” ووسائل التواصل الاجتماع لديهم ، أنا هنا اتحدث على شريحة منهم ليس كلهم ، العرب بعد 17 فبراير منحوا لهم فرصة على الساحة للتعبير على رأيهم بحرية ومن منطلق تعدد الثقافات في بلد واحد لا فرق فيه لعربي عن أعجمي إلا بالتقوى ، ولكن ما سمعناه ورأيناه هو توجههم الانفصالي والعنصري المعادي للعرب وفي بعد الأحيان مناداتهم بطرد العرب ليس من ليبيا فقط بل من شمال أفريقيا وهو نوع من الهراء “أنظر ماذا وقع في مرزق” ! ، لكن هذا يبين النفسية المريضة المملؤة بالحقد والكراهية للعرب . أرى أن عودة العرب للساحة من جديد أصبحت واجبة للحفاظ على وحدة ليبيا وترابها. أخي العزيز عبدالحق ، ليس هنالك فتنة بل هنالك “فطنة” لما يجري حولنا من موامرات ودسائس وعدو يتربص بك ، والرسول عليه الصلاة والسلام أوصانا بأن نكون كذلك . أرجوك إقرأ على الأقليات في إسبانيا وفرنسا والأقاليم التي تريد الإنفصال على الدولة ، وهل سمحت هذه الدوال العريقة في الديمقراطية بدسترة لغاتهم؟ ما يريده الغرب هو فقط تفكيك الدول العربية واحدة تلو الاخرى بإحياء النعرات القومية وشراء الذمم والخونة للدين والوطن . لن أطيل عليك وسأكتفي بهذا وشكراً مجددا.

          • عبدالحق عبدالجبار

            اخي الفاضل عقبة بن نافع تتحدث عن قوميات اريد ان أسالك هل العرب قومية ؟

          • عبدالحق عبدالجبار

            اخي حفيد عقبة المحترم لا احد من الطرفين يستطيع طرد ولا إقصاء الاخر ..مثل لا احد يستطيع تقسيم ليبيا ….. هل تعلم لماذا اخي العزيز؟ السبب نحن الليبيين المسلمين محبي الوطن واهله جميعهم لا احد اعلي من الاخر الا بالعمل للوطن وصالح اهله … فكن معنا يا اخي كن معنا لنصرة هذا الوطن واهله …. كفانا هم اليس كفاية علينا هؤلاء الأحزاب احزاب الهم والغم علي الليبيين ان يتحدوا من اجل وطنهم و مستقبل ابنائهم ولَك فائق الاحترام

          • عبدالحق عبدالجبار

            وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ
            وقال تعالي …يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
            والحمدلله كل هذا في ليبيا

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً