الفرق بيننا وبين أمريكا

عبدالرزاق الداهش

كاتب وصحفي ليبي

أصغر قبيلة ليبية هي أكبر عمرا من الولايات المتحدة الأمريكية، الدولة الأعظم في العالم اقتصاديا، وعسكريا، وعلميا.

ميزانية الدفاع في أمريكا وحدها فقط تتجاوز دخل ليبيا من النفط لمدة تتخطى الربع قرن.

وأي مقارنة بين أي ولاية أمريكية، وبين ليبيا، ستظل مقارنة مجحفة، وتعسفية، للفارق الواسع في كل الحقول.

وفي أمريكا التي تُرسل مسبارا لاكتشاف كوكب المريخ، لا أحد يسألك عن قبيلتك، وأصولك، وعن جدك، ولكن تجد ألف شخص يسألك عن رقم هويتك، ورخصة القيادة، عن تراكم الخبرة لديك.

وفي أمريكا التي قدمت للعالم واتس اب، وفيس بوك، وآيفون، وشبكة الإنترنت، لا أحد يفتخر أنه من قبيلة “سين”، أو طائفة صاد، بل يفتخر بأمريكا رائدة العصر “التكنو اكتروني”.

الرئيس الأمريكي الحالي من عائلة ألمانية، والرئيس الأمريكي السابق من عائلة كينية، والرئيس الأسبق جورج دابليو بوش هناك رواية تقول أن عائلته من أصول إنجليزية ورواية أخرى من أصول ألمانية.

محتوى ذو صلة
كلام لمن يريد أن يفهم

في أمريكا، وكندا، وسنغافورا التي قفزت في السماء كالصاروخ، هناك قيم المواطن، وهناك التمدن، هناك سؤال ماذا تعطي للوطن، لا من تكون جدتك، وأعمامك. حليمة يعقوب رئيسة سنغافورة مسلمة في بلد لا يشكل فيه المسلمين حتى خمس السكان، وأصولها على الأرجح من اليمن، ولكن في بلد يصنع الجغرافيا، ويُعيد رسم خارطته بيده، لا ينبش القبور، والأصول، بل يسأل ماذا يمكن أن تقدم لسنغافورة المعجزة.

الدول تتقدم بقيم المواطنة، والروح المدنية، والتنوع الخلاق، والاجابة عن أسئلة المستقبل، والكفاءة، والتسامح، وليس خطابات الكرهنة، والشيطنة، والتخوين، والتمييز ضد الأخر، ولغة أهل الكهف.

7
اترك تعليق

4 مجموع التعليقات
3 عدد الردود
0 المتابِعون
 
أكثر التعليقات تفاعلا
أكثر التعليقات شعبية
3 المعلقون
  اشتراك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبدالحق عبدالجبار

خلي انقولك علي امريكا الحقيقية اخي العزيز عبد الرزاق الداهش …. في امريكا هناك المعاملة تختلف ان كنت من أصول عربيه او مكسيكيه او أوروبيه وان كنت ابيض او اسود وهذا في القضاء و الجنسية وفي الشغل وفي السنوات الاخيرة هل انت ديمقراطي او جمهوري ثم تتفرع حسب الديانة وأي كنيسة تتبع او منظمة هل انت مايسوني ام لا و هكذا فانا مستغرب انك تقارن ليبيا بامريكا ولم تقارن الاثنين بالقران والاحديث وكذلك تاريخ الدعوة الاسلامية و هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم وصحابته الي المدينة وعلاقة المهاجرين والانصار وفي الفتوحات الاسلامية وكيف اصبح طارق ابن زياد قائد جيش وهنا… قراءة المزيد ..

المنتصر بالله

هم يتكلمون الأنجليزية ونحن نتكلم بالفلاقي .

عبدالحق عبدالجبار

حتي تتعرف علي امريكا عليك ان تتعامل مع الأمريكان علي جميع أنواعهم و مستوياتهم المالية و العلمية و العمليه عليك ان تصبح امريكي وليس بان تذهب لأخذ شهادة من المدرسة الي المكرونة او تقابل شقراء تروح بها او تتزوجها لتقوم بجميع اعمالك الامريكية او تكون من حزب مثل حزب الخوان الذي يتعمل مع شريحة واحدة و إعطاء المال لتمرير اهدافهم او استعمالهم لفترة معينه …. لو تعلم كم في امريكا من عصبيه و محسوبية و ظلم و فقر لكنت غيرت رائك عن هذا الموضوع …… For you brother if Speaks English or Hebrew unfortunately you will stay ignorant the rest… قراءة المزيد ..

عبدالحق عبدالجبار

https://youtu.be/7LfSrZRqjY4
لا يعرف الرجال الا الرجال

المنتصر بالله

ليس هذا الرد غريبأ من كلب مسعورآ .

عبدالحق عبدالجبار

نطلب من الله لك الشفاء