بلاستيكو

المال القطري يصل الى أكبر شركة مجوهرات عالمية

عربة استثمارية

اشترت هيئة الإستثمار القطرية حصة مقدارها 5.2% من أسهم شركة المجوهرات الأميركية المعروفة (تيفاني).

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” في عددها الصادر الجمعة إن الحصة وسّعت المحفظة الإستثمارية لهيئة الإستثمار القطرية التي تملك متاجر هارودز في لندن، وحصة مقدارها 17% في شركة السيارات الألمانية فولكس فاغن المالكة لشركتي سيارات أودي ولامبورغيني، وحصة مقدارها 1% من أسهم المجموعة الفرنسية “إل في إم إتش” المالكة لشركة لويس فوتون للحقائب وعطر ديور وشمبانيا دوم بيرغنيون.

واضافت أن هيئة الإستثمار القطرية استحوذت على موقعها في تيفاني من خلال عربتها الإستثمارية شركة قطر القابضة، واعتبرت شركة المجوهرات الأميركية أن هذا التحرك كان مفاجأة وعلمت به حين تقدمت الشركة بطلب للجنة الأوراق المالية والبورصات في وقت سابق من هذا العام.

واشارت الصحيفة إلى أن هيئة الإستثمار القطرية امتنعت عن التعليق ورفضت الكشف عن توقيت شرائها الحصة في تيفاني أو الثمن الذي دفعته مقابل أسهمها، والذي وصلت قيمة الواحد منها إلى نحو 70 دولاراً على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، لكنه انخفض إلى نحو 66 دولاراً في 30 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وقالت إن شركة قطر القابضة بنت حصصها في شركات مثل المجموعة الإعلامية الفرنسية (اغاردير) التي تشمل أصولها مجلات إيلي وباريس ماتش لتصبح أكبر مساهم فيها، واعلنت الشهر الماضي أنها تملك 13% من أسهمها بالمقارنة مع 10.1% في نهاية العام الماضي، و7.6% في نهاية العام 2010.

واضافت أن قطر وسّعت أيضاً حصتها بشركة المناجم كستاراتا من 3% إلى 5%، كما رفعت حصتها إلى 8.4% في شركة ايبردرولا، أكبر مزود للكهرباء في اسبانيا، مما جعلها ثاني أكبر المساهمين فيها.

وكان مصدر مطلع قد قال ان من المنتظر أن تكشف قطر القابضة ذراع الاستثمار لصندوق الثروة السيادية القطري عن صفقة في قطاع العقارات والفندقة بجزيرة سردينيا الايطالية تضم مجموعة من الفنادق الفاخرة.

وقال المصدر “ستكون صفقة كبيرة وسيسافر أمير قطر الى ايطاليا للتوقيع”.

وكوستا سميرالدا مقصد سياحي في شمالي سردينيا يضم مجموعة من الفنادق الفاخرة وناديا للغولف.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من قطر القابضة التابعة لجهاز قطر للاستثمار.

وتشكل الصفقة الجديدة أحدث حلقة في سلسلة عمليات استحواذ على عقارات أوروبية من جانب قطر. ومن بين الاستثمارات المتميزة لصندوق الثروة السيادية القطري متاجر هارودز في لندن ومقر كريدي سويس في كناري وارف.

وقام صندوق الثروة السيادية الذي تدعمه الحكومة القطرية باستحواذات في أوروبا ويتطلع لاستثمارات في العقارات والبنية التحتية وقطاعات أخرى.

وتملك قطر أيضا عبر صندوق ثروتها السيادية البالغة قيمته 100 مليار دولار حصصا في ال.في.ام.اتش للسلع الفاخرة وتوتال الفرنسية للنفط.

كما تملك أسهما في كريدي سويس وحصة اشترتها في الآونة الاخيرة في اكستراتا للتعدين المدرجة في بورصة لندن قبل اندماجها المحتمل مع جلينكور العملاقة لتجارة السلع الاولية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً