خطاب مفتوح إلى فخامة رئيس المجلس الرئاسي: نظرة لرعاياك يا مولانا

خطاب مفتوح إلى فخامة رئيس المجلس الرئاسي: نظرة لرعاياك يا مولانا

عبد الرحمن الشاطر

عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا

تجشمت مشقة رحلة الى عاصمة الامارات العربية المتحدة ( أبوطبي ) يوم الاربعاء الماضي 27-02-2019 وتناقلت وسائل الاعلام المختلفة عقدكم اجتماعا مهما توصلتم خلاله الى اتفاق مع السيد خليفة حفتر على ترتيبات لوضع نهاية للمراحل الانتقالية.

غرّدت بعثة الأمم المتحدة بمباركة هذا التفاهم وصرح أمين عام الأمم المتحدة بالترحيب وأعلنت دول كبرى تأييدها لتلك التفاهمات.

لم يخرج أحدا منكم لا حضرتك ولا حضرة السيد حفتر ولا حضرة السيد سلامة ليعطينا تفاصيل ما حدث وكيف حدث وما هي مكوناته وبنوده وما هي آليات تنفيذه.

أبقيتم جميعكم ( القطوص في الغرارة ) لا عرفناه أبيض اللون أو أسوده ولا هو بين البينين.

اجتاجت الساحة الليبية موجة عارمة من الشكوك حول ما تم التفاهم عليه بينكما:

  • هل هو تقاسم للسلطة بينكما؟
  • هل هو حل لأزمة معقدة استمرت لسنوات؟

اذا كان الأمر الأول فمن حقكما تأسيس شركة تجارية يكون مقرها أبوظبي وبرأسمال اماراتي صرف. فانتما مواطنين لكما الحق في تأسيس شركات أينما كان وأينما تتوفر شروط التهرب من الضرائب.

أما اذا كان الأمر الثاني فأنتما غير مخولين للانفراد بحل المُعقد دون الرجوع الى قواعدكما للتشاور معها. فأنتما تتحدثان عن دولة والدولة بها سكان بالملايين يسمون بالمواطنين وهم الجمعية العمومية التي ينبغي أن يؤخذ رأيها في أمور تعنيهم ولا تعنيكما أنتما فقط.

اذا كان السيد حفتر يستند الى قوة المدفع والبندقية والمساندة المعلنة من دول سماها تقرير لجنة الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي وأنه ليس في حاجة الى التشاور مع مجلس النواب الذي كلفه بمنصبه.

فأنت يا فخامة الرئيس مدني مكلف بموجب اتفاق سياسي موقع من سلطتين تشريعيتين متنازعتين توصلتا الى تفاهم بتعيينك موظفا بمنصب رئيس مجلس رئاسي ورئيسا للحكومة وهذا لا يجيز لك الانفراد باتخاذ قرارات مصيرية دون الرجوع لرؤسائك مهما كانت النوايا حسنة.

التأييد الدولي الذي يحظى به منصبك سيكون لك منه على أقصى تقدير فرصة حق الاقامة أو اللجوء السياسي في دولة من دوله لا أكثر ولا أقل عندما يشتد التأزم ويتفجر الاحتقان. لأن المجتمع الدولي لا يستطيع أن يفرض على شعب أينما كان رأيه ولو بالقوة.

أما عن غسان سلامة المبعوث الأممي الذي كلف بحل الأزمة الليبية ، فقد ثبت أنه كلما اقتربت الأزمة الليبية من الانفراج والحل .. يظهر علينا بتخريجة تزيد الأمور تعقيدا.

قدم له المتحاورين عن مجلسي النواب والدولة سيناريوهات لتعديل الاتفاق السياسي في جزئية منه تتعلق بالسلطة التنفيذية وذلك بتقليص الرئاسي الى ثلاثة وفصل الحكومة عنه وسيناريوهات اختيار ألأعضاء الثلاثة ورئيس الحكومة.

لم يأخذ بها .. وقدم مقترحا نسف به ما تم الاتفاق عليه بين الجسمين المالكين للاتفاق السياسي وقدم مقترحا من عندياته أو من عنديات غيره نسف به ما تم الاتفاق عليه في تونس وأغلق قاعة اللقاءات بين الطرفين . وضع المفتاح في جيبه وظلت القاعة مغلقة حتى يومنا هذا.

بعدها قال بأنه يخطط لمؤتمر جامع .. وما أدراك ما المؤتمر الجامع؟

قدمنا له تصورات معقولة ومقبولة مستشرفة مطالب الشعب الليبي في دولة مدنية مبنية على أسس ديمقراطية سليمة وتداول سلمي على السلطة ناقشناها معه ومع مكتبه السياسي.

  • رحب وأثني وشكر.

عقد 77 ملتقى تشاوري لسبر اتجاهات الليبيين.واجتمع شخصيا بشرائح واسعة من أطياف المجتمع الليبي ولم يقص أحدا.

  • رحبنا وأثنينا وشكرنا..

قال في اجتماع بالمجلس الأعلى للدولة وكنت حاضرا بأنه لن يسعى ولا تسمح له ثقافته وشرف المهمة التي يقوم بها لتمكين عسكرة الدولة الليبية وأن الحل لن يكون عسكريا على الاطلاق.

  • أثلج صدورنا وقلنا نعم الوسيط المدرك والمتشبت بمدنية الدولة.

قال أن مخرجات الملتقى الجامع ستكون تعبيرا صادقا عن ارادة الليبيين فهم أصحاب القضية وهم أصحاب الحل والربط والقرار.. ولن يكون الملتقى الا تعبيرا عن ارادة الليبيين ولن يفرض عليهم الحل فرضا.

  • قلنا ما أروعه من كلام متزن ورزين .

قال لن أعلن عن عقد المؤتمر الجامع الا بعد نضوجه.

  • قلنا عين الحكمة .. الرجل لا يريد أن يتحمل وزر الاخفاق في مهمة صعبة تتعلق بشعب يطمح للحرية وبناء دولة عصرية. الرجل يحترم ثقافته الواسعة ولا يريد أن يلطخ تاريخه.

أنضج الطبخة دون أن يمكننا من تذوق طعمها. فذهب لدولة موغلة في التدخل في الشأن الليبي بالمال والاعلام والسلاح وليست محايدة على الاطلاق. واستدعي موظفين أحدهما يتبع مجلس النواب والآخر لدى مجلسي النواب والدولة المالكين للاتفاق السياسي. حجته في ذلك كما فهم سياسيون التقوا به مؤخرا بأنه جمع معرقلين اثنين رئيسيين و مهمين للتفاهم بينهما وأنه لا يدري تفاصيل ما دار بينهما في اجتماع لم يحضر منه الا نصف ساعة  من زمن دام ساعتين(!!) وأن ما تم التفاهم بينهما هو ما سيقرره الملتقى الجامع وعلى الليبيين أن يحكموا العقل ويحسنوا الاختيار بقبول  ذلك!!!

وفي لمح البصر خرج علينا بتغريدة يقول فيها لقد نضجت الطبخة فتفضلوا على بركة الله ابلعوها دون أن تغصوا بها. وفي تغريدة تالية لها طلب منا أن نحكم العقل ونحسن الاختيار ونقبل صاغرين دون مناقشة.

ألم يكن الأجدر به أن ينصح نفسه ويحكم عقله ويلتزم بما كان يتعهد به أمامنا وأمام الرأي العام بتغريداته ليلبسنا عنوة دون أن يحترم عقولنا أو مبادئ الديمقراطية السليمة التي يتحدث عنها ويؤمن بها وزر تفاهم غيّب مالكي الوطن وأصحابه وأغضب جموع الشعب ولن يقبلوه حتى لو مرره بقرار من مجلس الأمن. وسوف يؤدي الى تقسيم ليبيا ان لم يجرها الى حرب أهلية.

بأي عقل ومنطق يتصرف هذا الرجل في مصير أمة ويغيب ارادتها ويختزلها في أشخاص معدودين؟

الآن وضح لنا المستور وانكشفت عورة مجلس الأمن الدولي بدأها برناندينو ليون وواصل استخفافه بنا كوبلر وحنضل الختام غسان سلامة.

ما علينا..

الآن المطلوب منك يا فخامة رئيس المجلس الرئاسي أن توضح لرعاياك وهذا حقهم عليك:

  • هل ذهبت وتفاهمت في أبوظبي بصفتك مواطن تسعى لايجاد حل لمشكلة يعاني منها اخوتك المواطنين؟ ذلك اجتهاد تشكر عليه حتى وان شابه خلل.
  • أم أنك ذهبت تمثل منصبك؟ فهل استشرت بقية زملائك من الأعضاء وأخذت رأي الحكومة ثم طلبت جلسة مع مجلس الدولة فأطلعتهم عما تنوي التفاهم عليه وما هو الحد الأدنى والأقصى لهامش مفاوضاتك؟
  • وان لم تفعل ذلك مسبقا وكان الأمر على عجالة فهل بعد عودتك أطلعت زملائك عن تفاصيل ما حدث وهل حضرت للمجلس الأعلى للدولة لتقديم احاطة شاملة؟
  • وان لم تفعل وهذا ما حصل واستعضت عنه بترتيب اجتماع بعمداء بلديات المنطقة الغربية و لم تقدم كلمتك جديدا وانما كلام مرسل مضغناه لعدة سنوات ولم نصل الى اعلان تفاصيل الحلول المتوخاة التي اتفق عليها أغلبية أفراد الشعب. ولذلك أدعوك بالحاح أن تظهر على الشعب في لقاء مصور تقول لهم تفاصيل ما يمس حياتهم ومستقبلهم ومستقبل هذه الدولة التي أنت موظف فيها ولست قيّما عليها.

فخامة الرئيس نريد أن نعرف الحقيقة كاملة وبكل تفاصيلها ولمن شاء الحق في مساندتك ولمن شاء الاعتراض وهو حق له . فكلنا مواطنون وكلنا نحب وطننا والغموض في هذه الحالات بحجة الحرص على سلامة الدولة لا يفيد. والوقوف على مسافة واحدة مع من يتدخل في الشأن الليبي كلام مرفوض لأنه موقف ضعيف لا ينتج أويتبنى مشروع الدولة وانما يتلقى الأنسب له مما يقدمه غيره من الدول كما لو أننا نفاضل بين أحسن تارزي في العالم ليفصل لنا ثوبا نرتديه.

سكوتك وغياب ظهورك العلني لمصارحة الأمة خطأ أتمنى أن لا ترتكبه لأن الاحتقان يتكاثف . ولا أتمنى أن أراك في موقف صعب يستحيل علاجه.

رجاء يا فخامة الرئيس لا نريد بنغزة طرابلس عاصمة كل الليبيين. ولا نريد تقسيم ليبيا أو اضمحلالها.

عندما نموت لا نحمل معنا الا التاريخ..

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

عبد الرحمن الشاطر

عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا

التعليقات: 8

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا شاطر الشطار… لم تسال هذه الاسالة لنفسك عندما وافقة علي خيرات الصخيرات ولا حين عارضة نتائج انتخابات البرلمان … هل رجعت انت لمن انتخبك؟
    اما المنصب والكرسي والمال والامتيازات منعك من ذلك … لماذا تقولون ما لا تفعلون … اما الاتفاق فأساسه بين توتال وابني وانت تعلم ذلك يا شاطر الشطار …اما تقاسم فلا تقاسم الذي سوف يحكم ليبيا هو حفتر بالبدلة العسكرية

    • Mohamed Omar

      لقد اخطئت في ختام تعليقك ياعبد حفتر فانت تحلم كما يحلم سيدك اسير تشاد بحكم ليبيا ولا الشاطر بشاطر ولا انت بعبدا للحق ولا الحق بربك فإنك لا تعرف الحق إلا في حروف اسمك. تبا لكم من عبيدا للطغاة.

      • عبدالحق عبدالجبار

        سلاماً من الله عليكم ورحمة منه وثم البركة اخي الاستاذ الفاضل المحترم ومحترم الناس وصاحب الألفاظ الرزينة و الحميدة ..محمد عمر … جماعت الصدق والأمانة وكذلك العدل …عاشت الأسامي …. عليك الرجوع الي تعليقات 2012 حتي تعلم لماذا الان حفتر لقد اخذوا القشوش من الوقت ما هلك الشعب عن بكرة ابيه و انهار الوطن ….وان كان الخيار مابين هذا وهذا فالخيار لحفتر … ولعلمك اخيك عبدالحق عبدالجبار لن يكن عبد الا لله عز وجل … ولكن من مصلحة الشعب والوطن الان ان يختار حفتر كما كان من مصلحة اسبانيا في وقت من الأوقات حكم فرانكو …. الاحترام سيد الموقف لك رائك و تستطيع الدفاع عنه بالثمانية سنيين الماضية ولي رائ بعد ان عرفت الثمانية سنيين الماضية مع العلم لا احد بربع عقل ينكر او لا يعرف ان الحكام الحقيقيين لليبيا ليسوا ليبيين …ومصالح هؤلاء قبل مصالح الليبيين …. فنحن نطلب من رئيس الجمهورية الليبية او دولة ليبيا او البقرة الحلوب الليبية الجديد ان تكون مصالحهم و مصالحنا علي نفس المستوي وعلي نفس التوقيت …. ولَك فائق الاحترام والتقدير نطلب من الله ان يهدينا و يهديك ويصلح حالنا وأحوالنا … وطلب حفتر لحكم ليبيا بالبدلة العسكرية بسبب اعمالكم وأفعالكم وأخلاقكم … وكل واحد يبرطع زي ما يبي ان كنت ضد الجيش لماذا لم تكن في بنغازي او درنة او الجنوب مع الشباب والا انت زي ….. حاشة القرأ توا انت خائف من حفتر والا خائف علي ضياع الامتيازات

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي وصديقي وعزيزي المحترم محمد عمر …. للذكرة فقط ( الكلمة الشهيرة لعضو الخوان صالح المخزوم عن إزاحة المشير خليفة حفتر من خلال الإتفاق بـ ” جرة قلم ” جر يا بابا جر … من حفر حفرة لأخية وقع فيها … لم يقل جرة قلم لمصلحة البلاد والعباد بل قال جرة قلم لإزاحة المشير خليفة حفتر رئيس البلاد الجديد …. لا تسب يا اخي خوذ نفس واستغفر الله لقد اسماك أبوابك علي الصديق الامين وكذلك العادل …جرة قلم

  • سعيد رمضان

    قال المفتي السابق الشيخ، الصادق الغرياني، إن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة «وقف بجانب المطالبين بالحكم العسكري»، معتبرًا أن غسان سلامة «تجاوز صلاحيته بأن يكون مجرد وسيط محايد يعمل على تسوية الأوضاع في ليبيا».

    ورأى الغرياني خلال حديثه لقناة «التناصح»، الأربعاء، أنه «من حق الناس الخروج في مظاهرة سلمية استنكارًا لما يقوم به المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة».

    وأكد الصادق الغرياني أن المبعوث الأممي غسان سلامة «تحيز لأحد أطراف النزاع وتحيز ضد أهداف الثورة الليبية».

    وأشار المفتي السابق إلى أن غسان سلامة «تثار حوله الشبهات من خلال علاقته بالإمارات وعمله معها في أكثر من مجال، بالإضافة إلى فرض الوصاية وتدخله في الأمور الداخلية في الدولة الليبية بتعيين الوزراء والدبلوماسيين».

  • سعيد رمضان

    أخى عبد الحق ” أذا أتتنى مذمتى من ناقص فهى الشهادة بأنى كامل ”
    نعم أخى بكل أسف هؤلاء عبيد المفتى الأعور وهم قلة ولاوزن لهم ، وهناك شىء يدعو للتسائل وهو أن الشاطر يتكلم بلسانهم وبالنيابة عنهم وهم لم يصدر عنهم أى شىء فهل أستلم الشاطر مكافأة التقاعد منهم مقابل أن يتكلم بلسانهم ونيابة عنهم ؟
    بكل أسف كل شىء فى هذا الزمان قابل للبيع والشراء حتى الوطن .
    ولك تحياتى ياعبد الحق وياجبل مايهزك ريح

  • عبدالحق عبدالجبار

    جزاك خير اخي العزيز المحترم سعيد رمضان قائل الحق والحب للوطن جزاك الله خير

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا شاطر الشطار اين كنت تتفسح باموال الشعب عندما قال الدكتور عبدالرحيم الكيب …..اما انت يا اخي محمد عمر ان كنت لا تتذكر اذكرك …اما ان كنت لم تفهم هذا الكلام في ذلك الوقت عليك ان تسمعه الان ….الا في حالة انك من آخوان الشيطان فالعذر معك
    https://youtu.be/Z87cH94N5WA

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً