«قيس سعيّد» يُنهي مهام مندوب تونس في الأمم المتحدة بسبب «صفقة القرن»

أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، الجمعة، إعفاء مندوب تونس لدى الأمم المتحدة المنصف البعتي من مهامه لأسباب تتعلق بخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام المعروفة بـ”صفقة القرن”.

وأفادت وزارة الشؤون الخارجية التونسية، في بيان لها، بأن أسباب إنهاء مهام البعتي تعود إلى “غياب التنسيق والتشاور بينه وبين وزارة الخارجية من جهة وبين ممثلي الدول العربية والإسلامية بالمنتظم الأممي من جهة ثانية”، وذلك في المسائل المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن، ومن بينها إعداد مشروع قرار يتعلق بمخطط السلام في الشرق الأوسط.

وأشار البيان إلى أن عضوية تونس غير الدائمة بمجلس الأمن تقتضي التشاور الدائم والتنسيق المسبق مع الوزارة بما ينسجم مع مواقف تونس المبدئية ويحفظ مصالحها.

يُشار إلى أن المنصف البعتي، وهو دبلوماسي يُوصف من ذوي الخبرة ويحظى بتقدير نظرائه، متقاعدا حين استُدعي عام 2019 لاستئناف نشاطه وتولي منصب سفير في الأمم المتحدة خلال وجود تونس في مجلس الأمن.

يأتي ذلك في حين، وزعت تونس في وقت سابق، على أعضاء مجلس الأمن الدولي وثيقة غير رسمية تحتوي على عناصر لمشروع قرار بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط نددت فيها بالخطة الأميركية.

وتؤكد أبرز عناصر الوثيقة عن إعراب مجلس الأمن عن أسفه الشديد إزاء حقيقة أن الخطة التي قدمتها الولايات المتحدة وإسرائيل تنتهك القانون الدولي.

كما يتضمن المشروع تأكيد المجلس على أن الخطة تقوض الحقوق غير القابلة للتصرف والتطلعات الوطنية للشعب الفلسطيني، بما في ذلك تقرير المصير والاستقلال.

وتنقل الوثيقة إدانة المجلس التصريحات الأخيرة التي تدعو تل أبيب إلى ضم مناطق من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.

ويجدد المجلس -من خلال الوثيقة- دعوته إلى تحقيق سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط دون تأخير على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية وخريطة الطريق الرباعية.

هذا وتشغل تونس منذ بداية العام الجاري، مقعدا في مجلس الأمن الدولي، وتمثل البلدان العربية لمدة عامين، وهي المرة الرابعة منذ استقلالها التي تحظى فيها تونس بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي.

من جانبه علق الإعلامي التونسي سمير الوافي، على القرار، في منشور عبر صفحته على فيسبوك، تطرق فيه إلى الأسباب الحقيقية لإقالة المندوب الدائم لدى الامم المتحدة ومجلس الأمن منصف البعتي فقط بعد تعيينه بشهرين في منصبه.

وقال الوافي، إن رئيس الجمهورية قيس سعيد اصطدم بأول اختبار واقعي له حول القضية الفلسطينية التي لطالما دافع عنها بحماس كبير واستيقظ من رومنسيته الحالمة لأن الولايات المتحدة الامريكية لن تقبل بهذه المواقف، حسب وصفه.

وأشار إلى أن قرار الإقالة تم اتخاذه بعد ساعات قليلة من تقديم البعتي مشروع قرار تونسي -عربي لمجلس الأمن لإدانة ما سُمي بصفقة القرن وذلك قبل أيام من حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمخاطبة مجلس الأمن بمناسبة التداوال في مشروع القرار الأممي الأمر الذي أغضب الأمريكيين وجعلهم يضغطون لإقالة البعتي، وفق قوله.

ظل الرئيس قيس سعيد يصدح ويهتف باسم فلسطين…وكلما ذكرها يتحمس وتلتهب حنجرته بمواقف لا تقرأ المحاذير الدولية والإكراهات…

Gepostet von Samir Elwafi am Freitag, 7. Februar 2020

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • الولايات المتحدة الامريكية وراء نشر فيروس كورونا

    من هم ضابط الامن الخارجي من غير الليبيين أيام نظام معمر ….؟؟
    من هم ضابط الامن الخارجي من غير الليبيين (الجواسيس) كانوا يقدمون تقارير سنوية ونصف سنوية إلى رئيس جهاز الامن الخارجي موسى كوسا وهم :
    1- إدريس دبي .
    2- رجب طيب اردوغان .
    3- دونالد الترامب .
    4- عبدالفتاح البرهان .
    5- ساركوزي .
    6- عمر البشير .
    7- توني بلير .
    8- راشد الغنوشي .
    9- منصف المزوقي .
    وجميع ملفاتهم الشخصية تم نقلهم إلى دولة قطر عن طريق الضابط عبدالحيكم بلحاج بحيث قامت قطر تسليمها إلى الغرياني الخبيث نتنياهو الذي قام بستدعاء هؤلاء (الجواسيس) وسلمهم نسخة من هذه الملفات الشخصية التي تؤكد بأنهم كانوا جواسيس لمعمر القذافي … وحيث قال لهم إذا لم تقوموا بتنفيذ مخططات الدولة الاسرائيلية سيتم فضحكم أمام شعوبكم وبعدها تقرر الشعوب مصائركم السياسية .
    فلهذا نرى الترامب يقوم بتنفيذ جميع مخططات العرياني نتنياهو في الفلسطين وليبيا والعراق وسوريا واليمن السودان … وكذلك اروذوغان يقوم بتنفيذ مخططان نتنياهو في ليبيا بدعم الجماعات الارهابية لطرد الشعب السوري والليبي بالحروب والعمليات الارهابية وفقاً لخطة المخابرات العسكرية الاسرائيلية استخدمت ضد الشعب الفلسطيني التي قام بها أفراد من العصابات الصهيونية الثلاث، الهاجاناه، والأرجون، وشتيرن تعمل هذه على قصف المدنيين في ليبيا وتهجيرهم وطردهم بأوامر امريكاية و روسية بدعم أممي لتركيا بتنفيذ خطة نتنياهو في سوريا وليبيا ومايؤكد ذلك سكوت الامم المتحدة ومجلس الامن والاتحاد الاوروبي – فإذا وجدت سكوت فضيع يخيم على المنظمات الدولية …؟؟ … فإعلم بإن اسرائيل هي من تعمل على ذبح وقتل المدنيين في ليبيا وسوريا واليمن والعراق … الغرياني نتنياهو يعمل على تنفيذ نبؤة مزامير داود التي تتحدث عن خراب طرابلس وتدميرها تكلم عنها عبدالسلام الاسمر فهي فالأصل ماخوذة من مزامير داود والتي يعمل المشير حفتر كلاب معمر القذافي على تطبيقها بتحالف مع السعودية والامارات ويعمل عليها الفلسطني (السراج) وكلاب معمر القذافي على تطبيقها بالتحالف مع تركيا وقطر وكلهم يعملون باوامر الغرياني الخبيث نتنياهو وامريكا وروسيا من ورائهم في مجلس الامن … الحرب في طرابلس تتم مباركة غلمان نتنياهو ترامب وبوتين وارذوغان وعبدالفتاح البرهان وادريس دبي وساركوزي وتميم وبن سلمان وبن زايد … والحرب لن تتوقف على طرابلس إلا باوامر الغرياني الخبيث نتنياهو الذي ينسق معه جيش خليفة حفتر باشراف احمد قذاف الدم وسيف الاسلام وينسق معه فتحي باشاغا والسراج باشراف عبدالله عثمان وعلى الكيلاني الذين يجتمعون مع المخابرات العسكرية الأسرائيلية في الدول العربية (مصر – الاردن – الامارات – السعودية – تونس – الجزائر) بجميع دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية بمافيه داخل الأمم المتحدة ومجلس الامن ومنظمات حقوق الانسان في جنيف ومانراه اليوم من علاقات مع اسرائيل ليس وصنيعت الحظة .
    – لماذا لايقوم ارذوغان بارسال قوات تركية الى غزة لدعم الشعب الفلسطني …؟؟.
    – لماذا لايقوم ارذوغان بنقل الجماعات الارهابية الى غزة لدعم المسج الاقصى …؟؟.
    – لماذا لايقوم ارذوغان بتزويد حركة حماس بالعربات المصحفة والطائرات بدون طيار…؟.
    – لماذا لانرى الامارات والسعودية وقطر بتزويد حركة حماس بكافة انواع الاسلحة لتحرير الاقصى ..؟؟.
    – لماذا لانسمع خطاب السلفين تحرض على الجهاد ضج الاسرائيليين لاسقاط صفقة القرن ..؟؟.
    – لماذا لانسمع دعاء السلفين على ترامب بوتين ونتناهو جاريد لنصرة الفلسطنيين ..؟.
    – لماذا لانسمع داعش والقاعدة والمقاتلة والاخوان والسلفين بإعلان الجهاد ضد اليهود في فلسطين ..؟؟.
    – لماذا لانرى الاسلحة التركية والقطرية والمصرية والامارتية والفرنسية والايطالية تصل الى ميناء غزة ..؟.
    – لماذا لانرى جبهة النصرة وداعش واخواتها الذهاب غزة لدعم حركة حماس ضد مخططات نتنياهو ترامب ..؟؟.
    – لماذا لايستطيع بوتين حماية سوريا من الهجمات الاسرائيلية ضد سوريا …؟..
    – لماذا لايقوم بوتين بتحقيق الاستقرار السياسي وحماية سوريا من عصابات نتنياهو ..؟.
    – لماذا لانرى اجتماعات في تونس والجزائر والمغرب حول نصرة الشعب الفلسطيني …؟.
    على الشعب الليبي الالتفاف حول بعضه واصدار بيانات بطرد مندوبي الامم المتحدة واسقاط جميع العملاء المتواجدين في المنطقة الشرق والمنطقة الغربية واشعال الحروب بينهم للمطالبة بانتخابات جديدة والخروج في مظاهرات الحروب على الشعب الليبي للمطالبة بحماية المدنيين بكافة المدن الليبية ومطالبة غسان سلامة بالكشف عن الاطراف التي تقوم بقصف المدنيين بالعاصمة طرابلس اختراقاً للهدنة ومقررات مؤتمر برلين … وكل مايحدث بين تركيا وروسيا كلها افلام يهودية بانهم على خلاف مثلما كان يعمل القذافي … اسئلوا موسى كوسا واحمد قذاف الدم والسنوسي عن هؤلاء …؟؟.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً


عين ليبيا على بريدك الخاص

احصل على النشرة الأسبوعية مباشرة على بريدك الإلكتروني الخاص

أرسل إلى صديق