ما كانت الحرب على مدينة طرابلس لتكون لو..

محمد علي المبروك

كاتب ومحلل سياسي ليبي.

ما كانت هذه الحرب الملتهبة في مدينة طرابلس لتكون وما كان الموت البشع ليحصد أبرياء وليحصد عائلات كاملة وما كان لشباب وفتيات في حيوية أعمارهم يموتون وما كان لأطفال مدينة طرابلس يعيشون لحظات قاسية صادمة من الهلع والصفع النفسي المؤلم المدمر لكياناتهم الحساسة الرقيقة من دوي القذائف وطرقات الرصاص وهم ينظرون لعائلاتهم المهلوعة المخلوعة، وما كان لبيوت عائلات بنيت بإدخار دينار بعد دينار في العمر العسير ان تدمر وتهدم وماكان لعائلات ان تفر من بيوتها هلعا ورعبا لتدخل في عداد العائلات النازحة المهجرة وماكان لقلوب امهات ان تحترق على فقد اولادها الذين يتساقطون إهدارًا بين موتى وجرحى.

ماكان ذلك ليكون لو أن حكام ليبيا من بعد سنة 2011م حكماء ولكن من حظ ليبيا ان يكون حكامها اغبياء تشريعا وتنفيذا.

ما كانت هذه الحرب لتكون إلا بوجود مجلس نواب بائس ووجود مجلس دولة خامل ووجود حكومة في شرق ليبيا وحكومة في غرب ليبيا غارقتان في الفساد إلى حد الإغراق لا يتنازلون لأجل مصلحة ليبيا وشعبها مع تعارض اتجاهاتهم الأنانية الشخصانية والمناطقية والدينية المتنطعة.. ماكانت هذه الحرب لتكون الا بوجود ساسة في بالغ الخساسة ماينبغي لهم ان يكونوا ساسة وما ينبغي لهم ان تسلم لهم  ليبيا لانحطاط في عقولهم وضعف قدراتهم اتوا على حكم بلاد تعاقبا وأسسوا تأسيسا سياسيا وبنيويا شاذا لبلاد هى بكر وذلك ضد لطبيعة بناء البلدان مثله مثل  الشذوذ الجنسي بان شرعنوا ورسموا لعصابات دينية وسياسية وإجرامية بذات هيكليتها العصابية بان تكون هذه العصابات في بنية الدولة بدل من التاسيس على قواعد سوية بتفعيل او تاسيس جيش نظامي كما هو معروف في دول العالم ثم من يتعاقب منهم حاكما يدعم ويعتمد عليهم فان ذلك يعني ان هؤلاء لم ياتوا لينهضوا بالبلاد بل لتوريطها في الحروب المتكررة.

أخبار ذات صلة
ملك ليبيا محمد بن إدريس السنوسي.. حياته واهتمامه بالعلم والدين (1)

حتى في اثناء تحرك الجيش القادم من شرق ليبيا  ماكانت لتكون حربا في طرابلس لو ان حكام طرابلس لديهم ثقافة وطنية او لديهم تفكير او تدبير.. جيش من الليبيين قادم من شرق وجنوب ليبيا يريد ان يفرض سيادته العسكرية بدل السيادة العصابية المفروضة على طرابلس من العصابات ويريد ان يدخل الى معسكراته وحسب ماالمانع من دخوله الى طرابلس  حتى اذا أخذتم عليه تعهدات الا ان حكام طرابلس لايريدون لليبيا ان تكون الا دولة عصابات وبلاد مشتتة وغير مستقرة وذلك بقصد او بغير قصد . ما المانع ان ينظر حكام طرابلس الى مصلحة ليبيا ومصلحة شعبها .. المانع انهم غرقى في مصالحهم ونهب واهدار الاموال العامة.

ماسيكون لاحقا من هذه الحرب مأساة ليبية كبرى اذا استمرت هذه الحرب واحسب انها ستستمر طويلا ولن تختلف عندها اوضاع اطفال ليبيا عن اطفال بلاد اليمن الذين تشاهدونهم عبر القنوات الفضائية في سوء التغذية وتفشي الاوبئة ولن تختلف اوضاع ابناء ليبيا عن ابناء البلدان الافريقية التى داهمتها المجاعات والأوبئة، هذا سيحدث لامحالة اذا لم يحسم سريعا احد الطرفين الحرب لصالحه..

لك الله يا ليبيا.. اعتصامكم بالله يا أبناء ليبيا من حكام وساسة هم البلاء.. هم الوباء.. هم الداء.

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبدالحق عبدالجبار

اخي العزيز محمد علي المبروك المحترم مقال جيد وكلام حق ولكن لي سؤال وهذا السؤال يسأله كثير من الليبيين … لماذا لم تكن الحرب في مصراتة او طبرق …. لماذا الطائرات التي تخرج من مصراتة والرحمة لا تقصف هناك ؟؟؟؟ اذا عرف السبب بطل العجب ….هل يفيق الغبي السراج من غبائه …. وزيرة الدفاع الإيطالية قالت ان جنودها في …. لن تخرج ؟ هل هناك اتفق بين هذه الدول بان تحذر كل منها ممثليها بعدم التعرض لجنودهم ؟

لنا الله

إلى السيد محمد المبروك مارأيك ( لو ) صبر المجرم الأرهابي حفتر لحد عقد المؤتمر الوطني الجامع لحل الصراع فى ليبيا الذي خطط له فى مدينة غدامس ؟ لماذا لم تذكر هذا فى المقال ؟؟!! هل مستعجل على الكرسي لحكم ليبيا ، لقد سرق وقتل ودمر وهجر مايكفي من الشعب الليبي ، ما رأيك ؟

ليبي اصيل

ﻻ جديد هناك من يعتقد ان ﻻ حياة تحلوا اﻻ تحت سنابك العسكر واننا ﻻ نستحق العيش الا تحت مهوس بالسلطة اخر. جمعكم الله مع من تعشقون

عبدالحق عبدالجبار

اطلب من اخي ليبي اصيل المحترم ان يغير كلمة العسكر الي مليشيات و احزاب متأسلمة وسراق للمال العام والخاص وبهدلة الواطن امام البنوك و محطات البنزين والمخابز والمستشفيات والصيدليات وانظر الي المرأة مع فائق الاحترام