هل يلتقي الأمازيغ في ليبيا مع قائد ميليشيا الجيش العربي؟

هل يلتقي الأمازيغ في ليبيا مع قائد ميليشيا الجيش العربي؟

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

مع المعاناة التي عاشها الأمازيغ خلال النظام السابق والذي انتهج الأحادية على جميع الصُعد سياسياً واجتماعياً وفكرياً بعد تحريمه أي مظاهر للتنوع فحرم التحدث بالأمازيغية فذكر في خطاب له عام 1985 “فإن كانت أمك تدربك عليها فهي رجعية ترضعك حليب الاستعمار وتسقيك السم”،، وفي أغسطس 1997 ذكر بأن “هذه مؤامرة استعمارية.. الدفاع عن الأمازيغية مؤامرة استعمارية”.

وقد تم التأكيد على عدم استخدام لغة غير العربية والذي يمتد إلى قانون اللغة العربية رقم (6) لسنة 1951 وتجريم استخدام أي لغة أخرى!!!  فكان القانون رقم ( 24 ) لسنة 1369 و.ر. بشأن منع استعمال غير اللغة العربية في جميع المعاملات!!! بما في ذلك تسمية المواليد بأسماء أمازيغية ولم يتجرأ في يوم تكفير الأمازيغ فجاء اليوم  مجرم الحرب خليفة أبولقاسم حفتر فاستلم الراية من دكتاتور العصر معمر القذافي! وكانت له إضافة التكفير!

تجرأ حفتر على تكفير الأمازيغ بعد استلام راية العنصرية من القذافي :

جاء مجرم الحرب حفتر واستلم راية العنصرية فسمى مليشياته بالجيش العربي بل جعل أهم مليشياته على مذهب المتطرفين المداخله أتباع ربيع المدخلي السعودي، المُكفرين للأباضيه مذهب أغلب أمازيغ ليبيا  فقد أعانت  اللجنة العليا للإفتاء التابعة لبرلمان طبرق وللحكومة المؤقتة في ليبيا، فتوى بفتوى لتكفير الأباضية في 9 يوليو 2017 وكانت الجرأة على المجاهرة ورسميا بتكفير الشعب الأمازيغي الأباضي الأصيل الأنكى من ذلك قامت الحكومة المؤقتة التابعة للسيد عبدالله الثني في تأكيد ذلك بتاريخ 25/7/2017 ووسعت من دائرة التكفير لتشمل الشيخ الصادق الغرياني وهيئة علماء ليبيا وقناتي النبأ والتناصح!!!!

الأمازيغ الحر لا يقبل الداعشي حفتر:

نذكر بأنه ارتبط أسم حفتر ببروز داعش ومع رفع شعار محاربة الإرهاب إلا أنه سمح بتسلل داعش من درنه وبنغازي لتحط رحالها بسرت. وبالرجوع للأمازيغ الحر هو الذي يعتز بلغته وبمذهبه ولا يشعر الدونية بما عنده لذلك فالحر لا يقبل أن يستنقص أي أحد بإصدار قوانين أو قرارات تلغي وجود اللغة الأمازيغية أو المذهب الأباضي وهو ما حرص عليه الداعشي حفتر بأن يقوم به ليكسب ود داعش فكفر الأباضية .. إذن بالتأكيد من قبل بالداعشي حفتر ليس حراً!!!!

هل يمكن للداعشي أن يستعبد الأمازيغ؟

كما أسلفنا الأمازيغي المعتز بلغته الأمازيغية ومذهبه الأباضي لا يمكن أن يقبل بعودة نظام أحادي عسكري استبدادي كما يحاول الداعشي حفتر بعد هجومه على العاصمة عروس البحر طرابلس! فكما رأينا خلال الخمسة سنوات الماضية بعد إعلان انقلابه على الشرعية لا يسمح بقبول مخالفته أو الاعتراض على أفعاله .. فكل من يختلف معه في الفكر أو المذهب الديني أو السياسي فهو من الخوارج من الأخوان إرهابي ويجب قتله وتصفيته بأي شكل ومشاهد المجرم محمود الورفلي خير شاهد على ذلك!!! بل واختفاء السيدة المحترمة البرلمانية سهام سرقيوه إلا دليل على طغيانه واستبداده!!! والإمعان في قتل المدنيين بارتكاب مجازر للإبراء بأحياء مختلفة بطرابلس وبمدينتي مرزق وأم الأرانب خير دليل! وقصفه المطارات المدنية بطرابلس ومصراته وزواره وكاباو دليل على سادية وتلذذه بعذابات أهل المنطقة الغربية والجنوبية بعد سيطرته على المنطقة الشرقية!  فكيف هناك من الأمازيغ من ينصاع للداعشي حفتر ويتجرأ على زيارته في وكره بشرق ليبيا ؟ الإجابة تأخذ جانبين:

دوافع شخصية:

  • بعض هؤلاء  ممن تورطوا من النظام السابق خلال حرب التحرير وللأسف لم يتم التعامل معه واستدعاء العدالة الانتقالية لمعرفة الحقيقة والاعتذار وجبر ما سببوه من أضرار.
  • البعض منهم ربما استلموا أموال من الداعشي حفتر خلال التجهيز لدخول طرابلس وقد تورطوا وهو بحاجة لهم اليوم للظهور بعد أن ضاق الخناق به.

دوافع شيطانية من مجرم الحرب:

وجد المجرم حفتر قد ضاق الخناق حول رقبته بعد صمود أحرار البركان والقوات المساندة لهم والأمازيغ جزء يزعجه ويريد خلق بعض الأوراق وتظل دوافع استدعاء الداعشي حفتر لبعض الأمازيغ بالرجمه للأسباب التالية:

  • توقيع مذكرة التفاهم بين ليبيا وتركيا بشأن الجانب الأمني والبحري تدفعه للاستعجال واللعب بأخر ورقة بعض الأمازيغ الذين اشتراهم.
  • التفكير في توريط بعض الخلايا النائمة للمداخله وعبيد الجماهيرية بمدن صغيرة مثل صرمان العجيلات وصبراته وإظهار بأن ظهورهم مؤمنة من جبل نفوسه!

لذلك الأمازيغي الحر لن يقبل بعودة الاستبداد والدكتاتورية لليبيا.. فاللغة والثقافة الأمازيغة التي يرفضها الداعشي حفتر بل يكفر أتباع الأباضية وبالتأكيد لن يلتقي الأمازيغ الأحرار في ليبيا مع الداعشي حفتر قائد مليشية الجيش العربي!.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

أ.د. فتحي أبوزخار

باحث بمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية

التعليقات: 17

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا شريانة بدأت في تشرين الفتنة لعنة الله عليك القذافي حرم الليبيين علي مختلف أنواعهم وليس الأمازيغ كما انت تسميهم فقط بل اشتغل معه أمازيغ ونفذوا اوامره …. اما الجيش الليبي هناك فيه أمازيغ كما انت تسميهم ….. اترك عليك الفتنه كلنا ليبيين وفينا الصالح والطالح والبائن الطالح اكثر من الصالح فانزل الله عذابه

    • سعيد رمضان

      أخى عبدالحق : ماذا تنتظر من شخص يجاهر بعدائه وحقده لأغلبية الشعب الليبى من الأصول العربية ؟وماذا تنتظر من شخص يتطاول على أبناء عمومته من الأقلية الأمازيغية ويتهمهم بالخيانة والعمالة وتناسى بأنه يكتب من أجل المال والوظيفة لا أكثر ، شخص عنصرى يحاول بشتى الطرق شق الصف بين شركاء الوطن الواحد متناسيا أن ليبيا كلها تعانى من المشاكل .

  • السراج فضح المؤامرة لسرقة الثروات الطبيعية الليبية

    السراج فضح المؤامرة لسرقة الثروات الطبيعية الليبية

    لماذا قام السيد السراج بتوقيع اتفاقية مع تركيا ..؟؟
    توجد عدة أسباب لتوقيع أتفاقية مع تركيا التي كشفت الحقائق المخفية عن الليبيين المشغولين بقتل بعضهم … ومن بينها ضرب خطة المصري جمعة الزوم المعروف عند الليبيين باحمد قذاف الدم الذي اتفق مع عبدالفتاح السيسي بسيطرة مصر على ثروات ليبيا الطبيعية من الغاز والنفط بالبحر الابيض المتوسط بالمنطقة المعروفة بالجرف القاري بتقاسم مع دولة اليونان المفلسة بسبب الفساد الاقتصادي .
    فقام سادة المحترمين بالمجلس الرئاسي بالتوقيع مع تركيا الأمنية لحماية الثروات الطبيعية وفضح حميع الاطراف العربية والتركية والاوروبية التي تعمل في السر على سرقة الثروات الطبيعية من النفط والغاز بشكل عام وفضح ممارسة النظام المصري بشكل خاص الذي يسعى بمساعدة المصري احمد قذاف الدم الذي يحمل جواز مصري المغروس من قبل القذافي في ليبيا طيلة 42 عام، ومعه العائدون كافة البلدان التي عادوا إليها عام 2011 م حتى يومنا هذا مازالوا فيه ويعمل هؤلاء على تدمير ليبيا وفقاً لخطاب مزيل البطشة يوم 17/2/2011م التي آخر فقراته التقسيم المتحالفين مع ابناء عمومتهم بكافة البلدان بكذبة حماية الثروات الطبيعية الليبية المنهوبة من قبل تركيا بينما تعمل الدول العربية والاوروبية من عام 2011 م حتى يومنا هذاعلى نهب مايستطيعون نهبه بتعاون جرذان الدونما المزروعين بكافة القبائل الليبية ..؟؟ … وهم يعملون على وضع خطة أغتيال المتمرد خليفة حفتر النائم في العسل بسبب أنشغاله بالحرب وانشغال أجهزته بالحرب على طرابلس … وفالوقت يسعى المصري احمد قذاف الدم والكيلاني والسنوسي وسحبان وبن نايل وعثمان والحويج ومعتوق وسيف والنايض وكنة والفقهي واجويلي وفرنانة ومادي والصافي وغيرهم من الفأرين الذين يعملون فيه التخلص من المجلس الرئاسي وخليفة حفتر ومصراتة وترهونة عبر دعم الحرب الدائرة بين الطرفين بالاتفاق مع الامارات ومصر لكي يعود القذاذفة وورفلة مرة ثانية لحكم ليبيا بعد ضرب عصفورين بحجر واحد … بينما حفتر والرئاسي نائمون في العسل مع الوقت نفسه يحرضون السيد المحترم وزير الداخلية على وضع خطة لاغتيال حفتر لكي هم يقومون باغتيال باشاغا بنفس خطة عملية الخطف من ترهونة ومصراتة التي قام بها الرواجح القرة بوللي باشراف باسم الصول … والصراع القائم بين تركيا واليونان ومصر هو على سرقة النفط والغاز الليبي بالجرف القاري الذي كان يعمل عليه الباجي السبسي قبل موته بدعم من دولة الجزائر التي تسعى لنهب وسرقة الأراضي الليبية وضمها إليها بحجة حماية الحدود … ويجب على المجلس الرئاسي بالتوجه الى الامم المتحدة ومجلس الامن لحماية الثروات الليبية الطبيعية والمالية لدولة ليبيا التي تتعرض لنهب عربي وأوروبي غيرمسبوق … جميع مصائب ليبيا من القذافي وقياداته الهاربة الذين معظمهم عائدون ليسوا ليبيين امثال المصري جمعة الزوم .
    أصح النائم وحد الدائم … من الاغتيال القادم

  • عبدالله

    مثلما نختلف مع الحفيتر الذي صنعت منه قنوات الشيخة موزة الجزيرة وليبيا الأحرار مناظل فبرايري من الدرجة كذلك كرهنا من داير إسمة لوبانة يجتر مساويه منذ خمس سنوات على غرة إنقسام الفبرايرية بعد حرب فجر ليبيا! يادكتور اليس تطرف عنصري أن نصف من يقول أنا عربي بالعنصرية وبالمثل من يقول أنا انجليزي أو فرنسي أو تركي أو أمازيغي سيكون هو أيضا عنصري! ومن يقول بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم “أحبوا العرب لثلاث لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي” حاشى أن ننسبه للعنصرية؟
    مسمى المدخلية وما آدراك روج له في ليبيا بعد الإنقسام الفبرايري الذي كاد أن يتحول الى إنشطار ظهر هذا المسمى إبتدعته جماعة حزبية إٍسلامية سياسية بهذف الإقصاء والإساءة للسلفية الدعوية التي شكلت منافس ايديولوجي على الساحة الليبية لتلصق بهم لاحقا تهم من بينها حمل السلاح والإرهاب في الوقت نفسه يتهمونهم بالدروشة والسلبية ورفض الخروج عن الحاكم و “الزم بيتك”! الغريب العجيب أن يتجاهل عن عمد جماعات السلفية الجهادية والجناح العسكري للإسلام السياسي التي صنعت القاعدة ومن ثم داعش وخرجت منها كل الجماعات الجهادية التي لعب الدور الأساس في الحروب الأهلية المدمرة خلال عشرات السنين بدأ بأفغانستان الى الصومال ثم العراق وسوريا وكردستان وو غيرها ولم نسمع أن من بينها جماعة جهادية تسمى “مدخلية”…
    الحديث عن هذه المدخلية السعودية التي يسميها الملاحدة والعلمان والمتشددين من الشيعة “الوهابية” التي تتهم بتكفيرالأباظية حديث في غير محله والدليل أن اللسعودية تستقبل حجيج ومعتمري الإباظية دون أي تردد، نقول للدكتور أن يرجع الى موقع إٍسلام ويب الذي تديره الحبيبة قطر وأمراء الإسلام السياسي سوف يجد نفس الفتوى في المذهب الإباظي. ما فائدة العلم إذا لم نسخره لما يجمع بدل أن نحفر وسط الأطلال سعيا لإيجاد ما يفرق …

    • عبدالحق عبدالجبار

      👍

    • ليبي

      أخي عبدالله والحديث للجميع تكفير الوهابية للاباضية قديم من ائمة السعوديه ولقد رد عليهم مفتي عمان في كتاب كامل بعنوان الحق الدامغ . اما عن المدخلية فمعروف انها أكبر تشددا من السلفية العلمية وارتباطها بالمخابرات السعودية واضح ولها معارضون حتى في السعودية. واليوم بن سلمان تعهد بالتخلص منها بعد ان كانت تستغل من الحكومة. نسال الله التنوير للحق.

  • عرباوى

    وأخيرا كشفت على وجهك القبيح…كل ما كتبت ونشرت من مقالات على هذه الصفحة انت وجماعة جزر الكناري…لم يكن حبا في ليبيا وشعب ليبيا والدولة المدنية…بل كان خوفا من سيطرت الجيش العربي الليبي…على مفاصل الدولة والدعس على علم العنصرية… لقد فرحت جدا عندما قرأت خبر منع الجيش الجزائري المتظاهرين من رفع علمكم…علم البو بريص في مظاهرات الجزائر… وسف افرح أكثر في القريب العاجل انشاء الله…عندما اقراء خبر منع الجيش العربي الليبي رفع علمكم…علم العنصرية في ليبيا… ( وللعلم الكثير من شرفاء الامازيغ الليبيين… أخوننا في الوطن انظموا الى جانب الجيش…ولم يبقى الا العملاء والعنصريين

  • حفيد عقبة بن نافع

    الأحرار والشرفاء اخواننا في الدين والوطن من الأمازيغ قلبوا الطاولة على التركي العميل السراج وبطانته الفاسدة من مليشيات إجرامية وجهوية ، هذه الأيام سيشاهد العالم أجمع زحف الجيش الليبي على العاصمة ليستردها من قبضة الاخوان والقاعدة ، أما أنت يا ” بو زكار ” فمت بحقدك وهمك ، أعيان الأمازيغ الأحرار يعلنونها بأعلى صوت وفي وضح النهار البيعة لحفتر و الولاء والطاعة للبرلمان المنتخب.

    ج = جيش ، ح = حفتر ، خ = خاشين

  • المنتصر بالله

    إلي السيد الأستاذ الدكتور فتحي أبوزخار المحترم ، بارك الله فيك على هذه المقالة إذ أنني أؤيدك فى كل ماجاء فيها من حقيقة فالنفاق هو الذي جعلهم سعداء أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن ، فهؤلاء أعينهم مغلقة بغبار الخيبة وقلوبهم مملؤءة بالحقد والعنصرية إلى حدّ يمنعهم من رؤية الحقيقة أخي فى الأسلام فتحي أبوزخار لك مني فائق الأحترام والتقدير وأنني فى متابعة كل مقالاتك من أجل وطننا الحبيب ليبيا .

  • Mwmo

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    طبعا قناة قتنه لعنة الله عليكم

  • ناصر التاجوري

    بصراحة شديدة هذا الكاتب الذي يسمي نفسه بالاستاذ الدكتور رجل لا يستحي. تابعت معظم مقالاته التي تبين مجموعة واضحة وجلية من الصفات السيئة: أولها وأهمها العنصرية، وثانيها الجهل ومحدودية المدارك. ومع كل ما يتلقاه من توبيخ في تعليقات القرّاء يصر على الاستمرار في ترهاته زاعما أنه مناضل أمزيغي متميز لا يأبه لنقد الناقدين وحسد الحاسدين. لو عمل هو ومن هم على شاكلته في جمع القمامة لكان أجدى له ولكانت طرابلس نظيفة..

  • احمد علي

    معمر القذافي امازيغي و حفتر الفرجاني امازيغي واتحداك ان تتبث غير ذلك.و الملك ادريس امازيغي فكفي تباكي و تلطيخ العرب بمايقترفه ابنائكم من قتل وتشويه وعنصرية وتهريب البشر و النفط والاستيلاء علي البوبات مع الدول المجاورة و كل الافعال التي يندي لها الجبين فهل هي مصادفة ان الدول العربية الخالصة مثل عمان والسعودية الكويت والامارات وقطر متقدمة والدول التي ابتليت بكم متخلفة وتسبح في بحيرة دم.
    بلدة وزارة وحدها قتلت في البحر اكثر من 29 الف افريقي في عام واحد يجدون الجثث علي الشاطئ ثم يذهبون للصلاة ولاعاقل واحد فيها ينهي عن منكر او يأمر بمعروف ثم تريدون من الله ان يساعدكم وترمون مشاكلكم علي العرب.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً