انتخابات ليبيا

وفاة وزير الدفاع المصري السابق «محمد طنطاوي»

تُوفي وزير الدفاع المصري السابق المشير محمد حسين طنطاوي، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاما.

وقال التلفزيون المصري، في خبر عاجل له: “رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة سابقا، عن عمر يناهز 85 عاما”، دون المزيد من التفاصيل.

وتخرّج المشير طنطاوي من الكلية الحربية المصرية سنة 1956، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967، وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري.

وعمل المشير طنطاوي في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991، وحصل على رتبة المشير في 1993.

وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك في 11 فبراير 2011، وظل حتى قيام الرئيس الراحل محمد مرسي بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012.

وأُحيل المشير محمد حسين طنطاوي للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس الأسبق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارا لرئيس الجمهورية.

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المشير حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

ونشر المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بيانًا جاء فيه، أن المشير طنطاوي الذي توفي، صباح اليوم الثلاثاء، “وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن”.

وأشار البيان إلى أن طنطاوي كان بطلا من أبطال حرب أكتوبر وبطولاته “سجلت بحروف من نور في التاريخ المصري”.

وتابع البيان أن المشير طنطاوي تولى قيادة البلاد أيضا خلال فترة صعبة للغاية، وهي الفترة التي تلت ثورة يناير في مصر عام 2011، حيث ترأس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حكم البلاد لفترة انتقالية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً