إطلاق سراح مساعد بن لادن في صفقة بين أمريكا وطالبان

بعد مرور أشهر عدة على المحادثات التي عقدت بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة “طالبان” الأفغانية في قطر، يتم الإعلان عن إبرام صفقة تبادل بين الطرفين.

مصادر مطلعة ذكرت أن الجانب الأميركي أبرم صفقة تبادل مع الحركة الأفغانية يتم بموجبها إطلاق سراح مساعد زعيم تنظيم “القاعدة” الأسبق أسامة بن لادن. 

وتتضمن الصفقة، تبادل سجين أميركي لدى “طالبان” مقابل إطلاق مساعد بن لادن وسجين آخر،ومن المتوقع أن تتم عملية التبادل اليوم الاثنين.

وأوضحت المصادر أن الولايات المتحدة وافقت على إطلاق سراح محمد رحيم الأفغاني الذي عمل مساعداً خاصاً لبن لادن، إضافة إلى سجين أفغاني آخر، مقابل تحرير المعتقل الأميركي في سجون “طالبان” رايان كوربيت الذي تم توقيفه قبل أكثر من عام ونصف.

وكانت استخبارات “طالبان” ألقت القبض على كوربيت في 10 أغسطس 2022، بعد أيام من مقتل زعيم تنظيم “القاعدة” السابق أيمن الظواهري في كابول، حيث ذكرت المصادر أن الحركة اتهمته بالتجسس لمصلحة الولايات المتحدة، وعلاقته بكشف مقر إقامة الظواهري في المنطقة الدبلوماسية بالعاصمة الأفغانية.

واعتقلت القوات الباكستانية مساعد بن لادن في 2007 خلال استقلاله حافلة عامة في مدينة لاهور، ثم نُقل بعدها إلى سجن غوانتانامو الشهير في 2008.

ويفتح إطلاق سراح محمد رحيم الباب من جديد حول زعامة تنظيم “القاعدة” التي ظلت غامضة بعد مقتل الظواهري حتى أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في فبراير الماضي أنّ المواطن المصري المقيم في إيران سيف العدل أصبح زعيماً للتنظيم المتطرف.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً