الإمارات تستعيد جنودها القتلى في اليمن وتعلن الحداد الوطني

_206967_uae

تعيش الامارات السبت حالة من الصدمة غداة مقتل 45 من جنودها في اليمن رثتهم صحف البلاد، مشيدة بتضحياتهم، في حين وعد القادة الإماراتيون بالانتصار رغم المأساة، وأظهروا عزما واضحا في ردودهم على الحادث المأساوي.

وأعلنت ابوظبي الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الإعلام بعد يوم “الجمعة السوداء”، الذي فقد فيه الجيش الاماراتي اكبر عدد من جنوده منذ تأسيس الاتحاد عام 1971.

ووصلت فجر السبت جثامين شهداء الجيش الإماراتي الذين قضوا الجمعة في اليمن الى مطار البطين بأبوظبي. وتم نقل الجثامين على متن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي، وكان يرافقها عدد من ضباط وضباط صف القوات المسلحة الإماراتية.

واعلنت الإمارات الحداد الوطني ثلاثة ايام، مؤكدة أن الاعتداء الذي طال جنودها في اليمن لن يثنيها عن دورها الريادي في تحرير الأراضي اليمنية من الحوثيين، وأنه سيقوى عزمها على إعادة الشرعية وبسط الأمن والاستقرار في البلاد.

وجدد ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة على تويتر التأكيد على تصميم بلاده على “مواصلة دعمها للأشقاء اليمنيين بوجه الظلم والعدوان”.

ويقول مراقبون إن سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا من الجنود الإماراتيين لن يغير قناعة قواتها المسلحة وقبل ذلك قناعة قيادتها السياسية، بضرورة الاستمرار بأداء الدور الطلائعي ضمن دول التحالف العربي إلى النهاية، ومواصلة معركة تحرير اليمن من قبضة مليشيا الحوثي التي تنفذ أجندا ايرانية، وقامت من أجل ذلك بجريمة الانقلاب التي هي اساسا السبب الرئيسي لما يحصل في اليمن من حرب أسالت الكثير من الدماء، وحدهم الحوثيون الذين يتحملون المسؤولية القانونية والأخلاقية عن سيلانها وعن الدمار الذي لحق بالدولة اليمنية.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “هذه الاحداث لن تؤدي سوى الى زيادة عزمنا” وان “نكون أكثر تصميما لتحقيق الانتصار”.

وقال انور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الجمعة “رايتنا ستبقى مرفوعة عاليا. وهجوم جبان لن يثنينا ولن يمنعنا من تحقيق أهدافنا”.

وقال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية “لن يردعنا اعتداء جبان، ولن يثنينا عن أهدافنا، وأرواح الشهداء تصون المستقبل من أطماع الطامعين وأهدافهم، الإمارات في عزها تولد من جديد”.

وأضاف “ليدرك العدو أن إصرار الإمارات تعززه تضحيات أبنائنا وأداء قواتنا الباسلة، الإمارات ضمن التحالف العربي ستعيد الأمن والاستقرار وتكمل المهمة”.

وتابع “استشهاد أبنائنا يزيدنا قوة وإصرارا على إتمام المهمة، أرواحهم ودماؤهم تزيدنا عزما والتزاما، أسد الإمارات سيكشر عن أنيابه، راية العز تبقى عالية”.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن تم إجراء مراسم عسكرية خاصة لـ”استقبال جثامين الشهداء على أرض المطار، حيث كان عدد من كبار ضباط القوات المسلحة في الاستقبال”.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية قد نعت الجمعة الشهداء من جنودها البواسل المشاركين ضمن قوة التحالف العربي فى عملية إعادة الامل باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية.

واعلنت الامارات الجمعة عن استشهاد 45 جنديا اماراتيا في انفجار مستودع للاسلحة في محافظة مأرب الى الشرق من صنعاء.

وقتل الجنود عندما تسبب صاروخ ارض-ارض اطلقه متمردون بانفجارات في المستودع، كما قال مصدر عسكري موال للحكومة في المنفى. وهي فرضية طرحها وزير اماراتي ايضا.

وكان العدد الأولي للضحايا قد بلغ 22 قبل ان يرتفع لاحقا بوفاة 23 جنديا جريحا قضوا متاثرين باصاباتهم..

وأعرب عدد من ملوك وقادة الدول العربية أعربوا خلالها عن بالغ تعازيهم لاستشهاد هذا العدد الكبير من أفراد القوات المسلحة الإماراتية.

وتلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء الجمعة اتصالات هاتفية لمواساة دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا وأسر شهداء في هذا المصاب الجلل.

وجاءت هذه المكالمات من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الداخلية السعودي والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي وخالد بحاح نائب الرئيس ورئيس الوزراء اليمني.

وتلعب دولة الإمارات دورا رياديا عسكريا وإنسانيا ضمن تحالف عربي لإعادة الشرعية إلى اليمن وردع جماعة أنصار الله الشيعية التي انقلبت على السلطات الشرعية.

والامارات حليف بارز وأساسي للسعودية في اليمن.

وتزامنت ماساة الجمعة مع اول اجتماع يعقده العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع الرئيس باراك اوباما في واشنطن.

والسبت، أجمعت الصحافة الاماراتية على تكريم الجنود واعتبارهم شهداء الوطن وواجب التضامن العربي.

وخصصت جميع صحف الامارات صفحاتها للحدث ولرثاء “الشهداء” مشددة على تعبئة مختلف المؤسسات والجمعيات التابعة للدولة للاعتناء بالجرحى مثل التبرع بالدم والاهتمام بعائلات القتلى الذين أعيدت جثامينهم الى الامارات.

وكتبت صحيفة “غالف نيوز” بعنوان عريض “نحيي الابطال الـ45 الذين قدموا التضحية الكبرى خدمة لبلادهم”.

واعتبرت ان التزام دولة الامارات بالائتلاف يعكس ايمانها بـ”التضامن العربي” لحماية المنطقة من “تهديد وجودها والتدخل الأجنبي”.

وفي الوقت نفسه، ذكرت صحيفة “خليج تايمز” انه عندما بدأت دول الخليج تحركها في اذار/مارس لدحر المتمردين كانت دولة الامارات تدرك تماما “المخاطر التي تنطوي عليها العملية”.

واضافت ان مأساة الجمعة “لن يتم نسيانها أبدا” و “إذا كان أعداء هذا البلد يعتقدون ان الامارات سوف تتراجع، فانهم مخطئون”، مشيرة باصابع الاتهام الى طهران.

وتابعت انه “لا يمكن لإيران أن تتنصل من مسؤوليتها في انشاء ميليشيات الحوثيين” ورات انه “يمكن ان نتوقع ردا عربيا بعد هذه المأساة”.

وأثناء ليل الجمعة/السبت، قصفت طائرات التحالف بقيادة السعودية مباني حكومية يسيطر عليها المقاتلون الحوثيون في العاصمة اليمنية صنعاء كما قصفت وحدات عسكرية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وذلك بعد مقتل 50 على الأقل من القوات الإماراتية والبحرينية الجمعة.

وقال سكان إن من بين المباني التي استهدفها القصف مبنى وزارة الدفاع في صنعاء الذي لحقت به أضرار بالغة. وقصفت الضربات أيضا قيادة قوات الأمن الخاصة ومعسكرات تابعة لصالح وكذلك المجمع الرئاسي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً