الابراهيمي يلتقي الاسد ويأمل في حل لوضع ما زال مقلقا

الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي
الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي

اعرب الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي بعيد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق الاثنين، عن امله في التوصل الى حل يضع حدا لوضع “مقلق”، وذلك غداة مقتل العشرات جراء غارة على مخبز في محافظة حماة (وسط)، حمل النظام “ارهاببين” المسؤولية عنهم.

تزامنا، سيطر مقاتلون اسلاميون بعد ظهر اليوم على اجزاء واسعة من قرية علوية في المحافظة نفسها، اثر مواجهات ادت الى مقتل نحو 30 شخصا.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان مقاتلين من جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة التي صنفتها الولايات المتحدة كارهابية ومن لواء “احرار العشائر” و”كتائب احرار الشام” على اجزاء كبيرة من بلدة معان، مشيرا الى مقتل 11 مقاتلا و20 عنصرا من القوات النظامية ومسلحين موالين لها.

من جهته، تحدث التلفزيون السوري الرسمي عن “استشهاد عدد من اهالي قرية معان (…) برصاص ارهابيين هاجموا البلدة”، مضيفا ان وحدة من الجيش النظامي وبالتعاون مع الاهالي “تصدت لهم (…) واوقعتهم بين قتيل ومصاب”.

ويشن المقاتلون المعارضون منذ ايام هجمات واسعة على حواجز عسكرية في ريف حماة.

وتأتي هذه السيطرة بعد يومين من تحذير مقاتلين اسلاميين من اقتحام بلدتي محردة والسقلبية ذات الغالبية المسيحية في حماة، ما لم يقم سكانهما بطرد القوات النظامية.

وصلى المسيحيون الاثنين خلال قداس الميلاد من اجل انتهاء النزاع المستمر منذ 21 شهرا والذي حذرت الامم المتحدة من انه بات “طائفيا في شكل واضح”.

وقال الابراهيمي بعد لقائه الاسد ان “الوضع في سوريا لا يزال يدعو للقلق ونأمل من الاطراف كلها ان تتجه نحو الحل الذي يتمناه الشعب السوري ويتطلع اليه”.

واوضح انه عرض مع مضيفه “الهموم الكثيرة التي تعاني منها سوريا” والخطوات الممكنة للحل، اضافة الى حصيلة لقاءاته مع مسؤولين اقليميين ودوليين، آخرهم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف في السادس من الجاري.

من جهته، اكد الاسد حرص بلاده على “انجاح اي جهود تصب في مصلحة الشعب السوري وتحفظ سيادة الوطن واستقلاله”، بحسب التلفزيون الرسمي الذي اشار الى مباحثات “ودية وبناءة” بحث خلالها في التعاون بين الحكومة السورية والمبعوث الاممي.

وخلال زيارته الاخيرة لدمشق من 19 الى 24 تشرين الاول/اكتوبر، فاوض الابراهيمي على هدنة طوال ايام عيد الاضحى التزم بها الطرفان لكنها لم تصمد الا ساعات.

وبعد تكرار التحذيرات الغربية للنظام السوري من اللجوء الى مخزونه من الاسلحة الكيميائية، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لقناة “روسيا اليوم” انه “لا يعتقد” ان سوريا ستستخدم هذه الاسلحة، وفي حال قيامها بالامر “فسيشكل ذلك انتحارا سياسيا للحكومة”.

اضاف ان بلاده تقوم “كلما وردتنا شائعات او معلومات” عن استخدام دمشق هذا السلاح، بالتحقق منها “مرتين او ثلاث مرات، نتوجه الى الحكومة، وفي كل مرة نتلقى تاكيدا حازما انهم لن يفعلوا ذلك ايا تكن الظروف”.

ويرجح خبراء امتلاك سوريا مخزونا من هذه الاسلحة يعود الى السبعينات من القرن الماضي ويعد من الاهم في الشرق الاوسط. لكن دمشق تكرر انها لن تستخدمها “ان وجدت”.

وبحسب المرصد السوري وناشطين، استخدمت القوات السورية قنابل تحتوي على غاز ابيض من دون رائحة لكنه غير معروف في قصف مناطق في محافظة حمص (وسط) الاحد.

ونقل المرصد عن ناشطين قولهم ان ستة مقاتلين معارضين قتلوا ليل الاحد على جبهة الخالدية البياضة بسبب هذه الغازات، وان كل من تنشقها شعر “بدوار وصداع شديدين” وحتى “حالات صرع”.

وشدد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس على ان القنابل “ليست سلاحا كيميائيا”، لكن آثارها “تسجل للمرة الاولى”.

وطالب المرصد بارسال فريق طبي متخصص الى المدينة التي تخضع مناطق واسعة منها للحصار منذ اشهر، لمعاينة ما جرى واعداد تقرير بغرض “محاسبة” المسؤولين عنه.

وقتل الاحد 198 شخصا في اعمال العنف في مناطق سورية عدة، منهم 60 جراء غارة على مخبز في بلدة حلفايا في حماة. واوضح عبد الرحمن الاثنين ان المرصد “وثق اسماء اربعين رجلا وثلاث سيدات”. ونقل عن ناشطين ان “جثث 15 رجلا مجهولي الهوية ووريت في الثرى”.

من جهتها، قالت القوات النظامية انها نفذت الاحد عملية ضد “مجموعة ارهابية مسلحة” في حلفايا “ارتكبت جرائم بحق اهلها راح ضحيتها عدد من النساء والاطفال”، ناقلة عن السكان قولهم ان المجموعة “اعتدت على المباني العامة والحكومية ومن ضمنها مستوصف البلدة ومقر البلدة”، وانهم ناشدوا الجيش النظامي التدخل “فلبى نداءهم واوقع اعدادا كبيرة من الارهابيين بين قتيل ومصاب”.

واعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض انه “سيتقدم بطلب رسمي الى مجلس الامن الدولي لفتح تحقيق في المجزرة وما سبقها من مجازر مشابهة، وسيقوم بتحويل الملف كاملا الى محكمة الجنايات الدولية”، معتبرا ان ما جرى “تم تحت غطاء الحماية الروسية والايرانية للنظام، وفي ظل وقوف النظام الدولي بأسره في موقف المتفرج”.

ودانت واشنطن باشد العبارات الهجمات الاخيرة التي استهدفت المدنيين معتبرة انها تشكل دليلا على ان نظام بشار الاسد لم يعد له مستقبل في سوريا.

وقال باتريك فنتريل المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان ان “الولايات المتحدة تدين باشد العبارات الهجمات العنيفة الاخيرة التي ارتكبها نظام بشار الاسد ضد المدنيين وخصوصا التي استهدفت اشخاصا ينتظرون لشراء الخبز من مخبز في مدينة حلفايا” في محافظة حماة.

وقال فنتريل “مثل هذه الهجمات تبين ان النظام لا مستقبل له في البلاد”، مضيفا ان “من يرتكبون هذه الفظائع سيتحملون المسؤولية”.

ودعا البيان كافة الاطراف التي قال انها تواصل مساعدة النظام على “شن الحرب على الشعب السوري” الى وقف دعمها له.

وقتل الاثنين 119 شخصا بحسب حصيلة غير نهائية جراء اعمال العنف في مناطق مختلفة، بحسب المرصد الذي تحدث عن شن الطيران الحربي غارات جوية على مناطق في محيط العاصمة حيث تحاول القوات النظامية منذ فترة السيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين.

وفي محافظة حمص (وسط)، قتل 14 شخصا بينهم خمسة اطفال دون الثامنة عشرة، في قصف بطائرة مروحية تعرضت له بلدة تلبيسة.

واعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة الموالية للنظام السوري، في بيان من رام الله، مقتل مسؤول عملياتها في سوريا وعضو مكتبها السياسي نضال عليان خلال مواجهات في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق، متهمة “جبهة النصرة” بذلك.

وشهد المخيم الاسبوع الماضي غارات جوية واشتباكات بين مقاتلين معارضين بينهم فلسطينيون، وآخرين موالين للنظام، ادت الى نزوح الآلاف من سكانه، عاد الكثيرون منهم بعد اتفاق على سحب المسلحين.

واليوم، انتقدت منظمة العفو الدولية محاكمة مدنيين امام المحاكم العسكرية في سوريا، متحدثة عن قرب مثول فلسطيني مولود في سوريا وطبيبين سوريين امام احداها.

في لبنان، تقدم محام الاثنين باخبار ضد وزير الداخلية السوري محمد الشعار الموجود في بيروت للعلاج من اصابته في تفجير بدمشق استهدف وزارته في 12 كانون الاول/ديسمبر الجاري، على خلفية ضلوعه بمقتل المئات العام 1986 في شمال لبنان حيث كان يتولى مسؤوليات امنية.

واعلن امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح في المنامة ان بلاده ستستضيف مؤتمرا للجهات المانحة اواخر كانون الثاني/يناير المقبل بطلب من الامم المتحدة لتقديم مساعدات الى النازحين السوريين الذين يتدفقون على الدول المجاورة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً