الجويلي: ”درع ليبيا’ ارتكب تجاوزات خطيرة

أسامة الجويلي

اتهم وزير الدفاع، أسامة الجويلي، قوات ”درع ليبيا” بارتكاب تجاوزات خطيرة في ما أطلق عليه عملية إعادة تحرير بني وليد، ومنعته هذه القوات، أول أمس، حتى من دخول المدينة. بينما قال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أمس، إن هناك ”مشكلة أمنية كبرى” في ليبيا، لأن الجيش وقوات الشرطة ”غير مضبوطين بشكل كامل”.

قال الجويلي في ندوة صحفية نشطها، أول أمس، إن ”التقرير الخطير الذي قدمه مكتب حقوق الإنسان بالوزارة (الدفاع)… حمل أنباء عن حرق عدد كبير من المنازل والمحلات داخل بني وليد، وتجاوزات كبيرة من قبل القوات التي اقتحمت البلدة”.

وذكر الجويلي أنه لا وزارة الدفاع ولا رئيس الأركان يسيطران على الوضع في بني وليد، موضحا أن ”مجموعات مسلحة تمنع النازحين من العودة إلى منازلهم في المدينة”، وأضاف ”إن رئيس هيئة الأركان لا يسيطر على الوضع في المدينة التي أعلن عن انتهاء العمليات العسكرية فيها منذ 5 أيام”.

وكشف وزير الدفاع عن تفاصيل منعه من دخول بني وليد وقال ”توجهت إلى بني وليد، في إطار جولة تفقدية للوقوف على الوضع العسكري والأمني للبلدة، وبعد أن وصلت إلى مشارفها من جهة منطقة نسمة الشميخ، استوقفني حاجز عسكري لمدة نصف ساعة”.

وأضاف ”تابعت بعد ذلك ليوقف الموكب في حاجز عسكري تابع للواء المنطقة الغربية التابع لدرع ليبيا، ويطلب دخول سيارتي فقط، ويمنع الموكب العسكري المرافق من الدخول معي لبني وليد، وهو ما جعلني أرفض دخول البلدة بهـذا الشكل غير السوي”.

وذكر الوزير أن مدينة بني وليد خالية بشكل شبه كامل باستثناء عدد قليل من الناس يعيشون في ظروف مأساوية، بينما تظهر آثار المعارك في جميع أنحاء المدينة.

وأشار الجويلي إلى أن ”تقرير حقوق الإنسان الذي أعدته لجنة إدارة الأزمة في بني وليد حمل أخبارا مزعجة والتي أكدت نزوح أكثر من 30 ألف من سكان بني وليد إلى ترهونة، و10 آلاف إلى طرابلس، وعدة آلاف اتجهوا لمدن أخرى”، لافتا إلى اضطرار سيدتين إلى وضع حملهما في العراء، بسبب ضعف الخدمات الطبية”. وأضاف إن التقرير ”حمل أنباء عن حرق عدد كبير من المنازل والمحلات داخل بني وليد، وتجاوزات كبيرة من قبل القوات التي اقتحمت البلدة”.

واختتم وزير الدفاع مؤتمره الصحفي بالقول ”منذ البداية أبديت اعتراضي على تشكيل قوات درع ليبيا، وتقدمت بطعن أمام القضاء الليبي ضد قرار إنشائها، كونها لم تشكل وفق الإجراءات العسكرية المنظمة لوحدات الجيش النظامية”. ووجه جويلي الدعوة إلى المؤتمر الوطني العام للنظر في طلبه القاضي بعقد جلسة استماع علنية داخل المؤتمر تضم كافة المسؤولين الأمنيين والعسكريين، للكشف عن الأسباب الرئيسية وراء تعثر وضعف بناء المؤسسة العسكرية.

من جهته قال وزير الخارجية الفرنسى، لوران فابيوس، لشبكة ”فرانس ”2 التلفزيونية، ”إن الوضع صعب وهناك مشكلة أمنية كبرى لأن الجيش وقوات الشرطة غير مضبوطة بالكامل”.

وأضاف ”يمكننا المساعدة اقتصاديا وإداريا وعبر وجودنا، وثقافيا وفي مجال التعليم، سنقوم بكل ذلك”، مضيفا ”من الممكن مساعدتهم على إعادة تنظيم أمنهم، لكن هنا لا يتعلق الأمر بمجرد مسألة تنظيم بالمعنى الإداري، يجب أن تكون السلطة الجديدة، الرئيس ورئيس الوزراء، قادرة على فرض بعض النظام في هذا المجال”.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • علي

    خير ظهر علينا جويلي ….. وياليته ما ظهر

    يا جويلي ما حد لايم عليك كان كملت ارقادك .. يعني شكلك في المؤتمر الصحفي امس يسخف .. صار مشكلة بني وليد قبليه و الكفرة قبليه وسبها قبليه وزواره و الجميل قبليه و الشقيقة ازلام لما صارت مشكلة الشقيق
    ه وقلتوا ازلام وقعدت تصرف في الذخاير و الاسلحة للكتايب المهاجمة من مخازن الدوله وتستخدم في طياران الدوله للاستطلاع و والمساعده في الهجوم ومع ذلك محسمتوش المعركه .. لكن قوات درع ليبيا مع النقص في الامكانيات استطاعت حسم المعركه ( شكلها هذي يلي وجعاتك ) شكلك في الاول ساكت صدقت دعاية ازلام النظام والواعر وشلته تحسابهم تريس و يصمدوا لاخر قطرة دم كما ادعوا في بياناتهم ومن خلال اعلامهم المشبوه ( خدعوك يا سيادة الوزير ههههه) يبدو ان املك كان كبيرا في اناس نعرفهم جيدا لو سألتنا فقط فهم اسرع الناس فرارا في المعركه واحسنهم في استخدام اساليب الحرب القذرة ( جعلوا الناس دروع بشرية ) و الاقوي في التحريض عبر قنواتهم المسمومه ( غرروا بك يا سيادة الوزير) ان هولاء المجرمين وعلي راسهم الواعر الذين تناولت عندهم البازين وصافحتهم وقلت ان بني وليد امنه بوجودهم وعندما جئتنا في السداده سخرت منا وقلت انتم قله و الدوله مع الاغلبيه وكنت تحسبهم علي قلب رجل واحد …

    اسمعنا يا سيادة الوزير الراحل قريبا غير مئسوفا عليك , ان كلامك بالامس لا يعني شئ بالنسبة لنا و للثوار و انت كرقم كيف ما جيت للوزارة وكما ستذهب لم نري منك اي فائده فقد كنت وزيرا كارثه بكل معني الكلمه لم تستفيد منك الدلوله في شئ بل بالعكس وجودك كان عائقا في تفعيل وزارة الدفاع وقيامها بدورها المنوط بها بالتناغم مع رئاسة الاركان وما الفساد المالي في مكافائات الثوار الا غيض من فيض ….

    اسمعنا يا جويلي كل اجهزة الدوله وقد لا اريد ان اذكر اجهزة الدوله هنا فأقول لك نحن ثوار 28 مايو متأكدين ان الدخول لمدينة بني وليد كان هو الحل الامثل لمعالجة مشاكل المدينه فبعد طرد عائلات الثوار وتدمير بيوتهم وقتل وخطف ابنائهم و تمترس القتلة و المطلوبين للعداله امثال من قتل شهداء 28 مايو بالدار ومن قتل شهداء الدعكه و الدوايره والخوازم ومن قتل شهداء السوق ومن هاجم واحرق مقر المجلس المحلي و العسكري وطردهم من المدينه ومن هاجم مقر كتيبة شهداء 28 مايو وقتل افرادها و طردها من المدينة ومن جعل مدينة بني وليد مدينة قطاع طرق تخطف من مر بها كل هولاء موجودون بالمدينه ونعرفهم جيدا وليس ذنبنا انهم ليسوا نجوم اعلام فالليبيين يريدون اسماء لامعه ويقولون اين الازلام ونحن نريد قتله ومجرمين جعلوا بني وليد مخطوفه وليس ذنبنا الان انهم فروا عبر الوديان وعبر لبس ملابس النساء …

    اسمعنا يا وزير الكوارث .. هذا هو الظاهر من الامور و لا اريد ان احدثك عن امور مخفيه فقد يرد علينا مؤيديك ويقولون ادعاءات لا اريد ان اقول لك ثبت لدينا ان غرفة عمليات بني وليد من تصدر الارهابيين للمدن الاخري و تحمي المطلوبين فيها وترسل الشفرات غبر محطات فضائية معاديه..

    اسمعنا يا جويلي نحن نريد من بني وليد ان تستقر وان تندمح مع الليبيين حتي ولو لم تكن فبرايرية حتي وان ان كان ادعاء الاخرين لاسباب شخصيه فنحن نريد لاجهزة الدوله ان تكون بقوة في المدينه من الثوار حتي ولو حكمها مدنيا لاحقا من كان رماديا ان وجود الجيش و الشرطه بالمدينه سيعيد لها الحياة ودخول الليبيين اليها سيدحض اي اتهام لها لاحقا ان وجد وسيقطع ذريعة اي شخص يريد بها شرا او له مارب في دخولها ان وجد ..

    اسمعنا يا ( والد قاتل ابننا الذي نضع صورته فوق في الغلاف حامد شفتر ) ولمن خلفك كفاكم كذبا تريدون ان تضحكوا علي اهالي بني وليد وجعلهم مطيه تركبون عليها بكلامكم المعسول المخادع فحتي طحالب بني وليد لن ينخدعوا بكلامك فما بالك احرارها اتركوا هذه المدينه الحزينه الكسيره في حالها بالله عليكم دعوها وشأنها تلملم جراحها وكفاكم كذبا وخداعا ايها الفاشلون …

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً