الحبيب الأمين: من حقنا رفض غسان سلامة كوسيط فاشل ضاعف الأزمة

قال وزير الثقافة الليبي الأسبق الحبيب الأمين، إنه ليس من حق بن زايد والسيسي وماكرون أن يختاروا لهم خصومًا في الحرب ثم يفرضونهم عليهم في المفاوضات، وفق قوله.

وأضاف الأمين في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة تويتر:

في الحروب أنت لا تختار خصومك،، لكن من حقنا أن نرفض التفاوض معهم.

وأشار وزير الثقافة الأسبق إلى أنه من حقهم رفض المبعوث الأممي غسان سلامة كوسيط فاشل ضاعف الأزمة ويسعى لتكريس طرف ليس بسياسي صنعته القوة ولا يفهم إلا لغة المدافع، حسب وصفه.

من جانبه علق رئس المجلس الأعلى للدولة الأسبق عبد الرحمن السويحلي، على التغريدة بالقول:

بل واجبنا أن نرفض، ولكن السؤال الأهم، هل يستطيعه المتنفذون منا وخاصة أولئك الذين لا زال بلاط الإليزيه يسحر فؤادهم!.

يُشار أن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، أعلن أن سيطرة القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية على مدينة غريان تُمثل تطوراً ملحوظاً لصالح الحكومة المعترف بها دولياً.

حيث أشار سلامة في مؤتمر صحفي عقد في روما في ختام محادثات أجراها مع وزير الخارجية الإيطالي، إنتسو موافيرو، الجمعة إلى أن سيطرة قوات “الوفاق” على غريان جاءت بعد 11 أسبوعاً من الجمود في النزاع، قائلاً:

سنرى ما الخطوة التالية لسلطات طرابلس، وعلى أي حال إنه مستجد يجدر الاعتراف به.

هذا وتُعتبر غريان أول مدينة سيطرت عليها قوات حفتر أثناء زحفها باتجاه العاصمة.

وفي رده على أحد الأسئلة عما إذا كان حفتر محاورا لا غنى عنه في حالة بدء المفاوضات السياسية أخيرا، قال سلامة:

في حالة الصراعات، لا يمكنك اختيار خصمك، عندما نكون في طرابلس وهناك حفتر، يجب علينا أن نقبل هذه الحقيقة ونواجهها.

وأضاف قائلاً:

من أجل استئناف المفاوضات، نحن بحاجة إلى وقف لإطلاق النار، نحتاج إلى جمع الطرفين وبدء النقاش حول التدابير اللازمة لاستعادة الثقة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 6

  • عبدالحق عبدالجبار

    مع كل الاحترام انا اريد ان اعرف ما هي الثقافة التي كان هو وزيرها …. ؟ وما هي الخارجية التي كان هو سفير فيها….؟ اما بالنسبة للحروب منذ فجر ليبيا الي الان ان كانت هذه الحروب بين بادي والأخضر او حفتر و السراج او ترهونة و التاجوري ومن معه …. اليس اسبابها كلها خيرات الصخيرات؟ اليس سببها كلها غرس أشخاص من دول خارجيه … اليس سببها كلها التمسك بالسلطة …. اليس سببها كلها الجهوية والقيليه و الحزبية … وأليس كلها عذاب من الله بسبب معظم الثقافة الليبيية وأعمال معظم الليبيين ؟

  • عبدالحق عبدالجبار

    الحبيب الامين June 21
    نعم لدينا :
    فوضى أمنية ، ميليشيات مسلحة ،سوء وظلم في توزيع الثروة والخدمات، اقتصاد راكد وتنمية معطلة،قوانين موروثة مانعة للتطوير ، محاصصة وجهوية وقبلية بلا مواطنة ، فساد مالي واداري وعبث وهدر للمال العام ، جريمة منظمة وعصابات هجرة وتهريب !.
    فهل اضافة الحرب دواء والجنرال طبيب!
    اسأل الحبيب من المعالج اذاً البرلمان او مجلس الدولة او الرئاسي؟ الرجاء ان تعلمنا من هو الطبيب لكل ما ذكرت وانت جزء من ما ذكرت من فساد

    • عبدالحق عبدالجبار

      وأنا اسأل الحبيب من يعتقد المفروض يكون الطبيب و ما هو نوع الدواء لكل هذه الأمراض التي انت ذكرت وانت جزء منها …. هل نختار مثلاً افعي او بوبريص او حربة تغير الألوان حسب الحاجة مثل…… وكثير غيره

  • ناصر التاجوري

    ومن يمثل هذا السكير ؟ وهل يملك الحق في أن يتكلم بأسم الليبيين ؟ وزير ثقافة لا يستطيع أن يخرج من قوقعة الانتماء القبلي المصراتي.. صباح النور يا مثقف..!

  • Amin

    win nindri a’leh ya aboda esma’ata gidash mara eygol rajel dawla za’ma hya hady ?

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً