الحراك في ليبيا من أجل بقاء ليبيا دولة واحدة…. ليذهب الجميع للحوار؟

الحراك في ليبيا من أجل بقاء ليبيا دولة واحدة…. ليذهب الجميع للحوار؟

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

مند مدة والتجاذبات السياسية بين أعضاء البرلمان الحاضرين والمتغيبين على أشدها. اغلبية أعضاء مجلس النواب من غرب ليبيا متغيبين إرضاء لمنتخبيهم وخاصة تلك المناطق المشاركة في عملية فجر ليبيا. لقد زاد سوء حضورهم بعد قرار المحكمة الدستورية والذي لم يفسر الى هذه اللحظة رغم أن مثل هذه الاحكام من المفروض أن تصدر معها مدكرة توضحيه حتى يشارك الجميع في أخد القرار الصحيح. الجميع الان يقف في تقاطع طرق لا يعرف اين يذهب وهنا نقصد أعضاء مجلس النواب وعامة الشعب. اما أعضاء المؤتمر الوطني المنتهية صلاحياته وحكومته والتي لا تمثل قرارتها  خارج الغرفة التي صيغة بها هذه القرارات، هؤلاء قرروا انهم مع فجر ليبيا وبالأحرى فجر ليبيا هم من عاد تنصيبهم من جديد بعد ما طردهم الشعب الليبي.

الان الجميع يقف في تقاطع طرق ليس به إشارات توجههم ولا يعرف اين يذهب. أصبحت كلمة قسورة وفجر ليبيا هي ما يتشدق به الكثيرون لأنهم يظنون أنهم انتصروا على الأرض. في المقابل تجد جيش القبائل ومعهم الزنتان وميليشياتهم يتصدرون المشهد ويتوعدون بتحرير العاصمة واشعلوها حرب في كل مكان تحت مظلة الجيش الوطني الليبي ولكن الجيش براءة منهم جميعاً. اما الكرامة فأصبحت خيانة في غرب ليبيا وأصبحت الاتهامات تدس وتحبك لمن هو من التيار الوطني ويريد ليبيا فقط ويحلم بالحرية والديموقراطية. من يتهم بأنه مع الكرامة ممكن يخطف ويعذب ويسجن وإذا  عرف انه في خطر ممكن يهرب الى تونس. لهذا الكرامة سلبت من الليبيين أيام القذافي والان تدنس من قبل مليشيات فجر ليبيا وتهدر من قبل جيش القبائل ومن معه.

أما في شرق ليبيا فالوضع ليس بالمعقد والأطراف المتناحرة هم الاسلامين وجيش ليبيا كما يدعي حفتر ومن معه. حفتر لا يطبق ولا يأتمر بأوامر الحكومة ولا مجلس النواب ولكن يعمل ما هو في رأسه ويحارب في الإسلاميين وهو قريب ينتصر كما يقولون. معظم أهالي برقة من الفدراليين والجهويين والقبليين والتيار المدني هم معه ويؤيدونه رغم أن هناك دمار كبير يحدث ببنغازي وطيرانه يقصف في كل مكان بليبيا. هذا الطيران يرعب في الجميع وحتى القذافي لم يفعله ونرجو منه أن يوقف هذا لأنه سيدمر الكثير والنتيجة ستكون وخيمة على عكس ما يدور على الأرض. الحرب قوية وقتال شرس وهو لن ينتهي ولن يكون فيه غالب ولا مغلوب وسوف تنتهك كرامة المواطن العادي وسوف تستمر هذه الحرب الى أن يجلس الجميع ويتحاوروا على طاولة واحدة. حرب المدن والشوارع والإرهابيين لا تنتهي ابداً وخير دليل لبنان والصومال والعراق واخيراً سوريا والتي دمرتها هذه الصراعات من اجل السلطة وليس من اجل تكوين السلطة.

لهذا حدث الحراك وبداء الجميع يشعر بأن ليبيا بدأنا نفقدها شيئاً فشيئاً ووصلت الى مرحلة ربما من الصعب إصلاحها. المجتمع الدولي أخد على عاتقه هذه المسؤولية ولكنها متأخرة بعد ما قالوا فور مقتل القذافي أنها يريدون أن يري العالم والليبيين أنهم يعملون في شيء وسوف يتركون ليبيا لليبيين لتسيرها . هم يعرفون أن أي دولة بلا جيش ولا شرطة ولا حكومة قوية لن تستقيم ولن تكون دولة. ساهموا في افشال قيام الدولة مثلما ساهم الليبيين في افشال قيام دولتهم وقاموا بالصراع على السلطة قبل تكوين دولتهم. الحراك الحالي جاء متأخر ولو جاء قبل سنة لما ازهقت الالاف من أرواح الشباب الليبيين ودمرت البنية التحتية للدولة ونهبت وسرقت مقدرات الدولة من قبل أبناء الشعب الليبي وغير الليبيين وخاصة من يدعون أنهم حريصون على هذا الوطن. اختلطت أشياء كثيرة ببعضها وراي الجميع أن ليبيا انزلقت نحو منعطف خطير بعد أن تلاشت كل الطرق المستقيمة لا صلاح ما تم تدميره من قبل حكومة الكيب والمجلس الانتقالي وحكومة زيدان والمؤتمر الوطني وجاء مجلس النواب وهو ضعيف ومتفكك ومعه حكومة الثني الضعيفة البعيدة عن المواطن والوطن ولا تنفع قرارتها ولن تطبق خارج غرف نوم الوزير أو من يصدرها. كل هذه الإرهاصات والتجاذبات والمتغيرات جعلت من الكثير أن يستمع الى ناقوس خطر تلاشي دولة اسمها ليبيا ويقول اين ليبيا.

ليذهب الجميع للحوار ويجب أن يكونوا بالموعد وأن يكونوا نعم الرسول لمواطنيهم والى وطنهم وعليهم:

  1. أن يجلس العدو بقرب عدوه ويشاطره الحديث إذا كان الهدف ليبيا وإذا كان الهدف قبلي وجهوي فلن يفلحوا
  2. أن تكون مستمع جيد وتتعرف على الجميع وليبيا امامك
  3. أن تتكلم بنحن ومستقبلنا وطريقنا الخ…… ولا تقول أنا ومنطقتي وجهتي وعرقي وايديولوجياتي. بل قل ليبيا والشعب الليبي فقط
  4. كل ما يتم الاتفاق عليه يكون من اجل الوطن والشعب فقط
  5. لا تتأثر بكلمة الأجنبي ولا بكلام الجهوي ولا الأيديولوجي ولا الحاقد ومن لديه أطماع شخصية
  6. لا تسمع للدول والتي لها أطماع في ليبيا وتريد ليبيا أن تبقي هكذا
  7. لا تقوم بشد العصا من النصف ولا تتخدد العصا والجزرة مقياسك ولا تحدد كل ما تريده بوقت محدد ولكن كل شيء حدده بشروط يتوافق عليها الجميع

أهم مخرجات هذه الحوار تكون معبرة عن ما يرغبه المواطن وهذا اجتهاد مني كمواطن وارغب أن تكون المخرجات كالاتي:

  • شروط النسيب الكاره والتي وضعها مجلس النواب وفجر ليبيا وحفتر وجماعته والقبائل والمؤتمر الوطني هي ليست بمقبولة ولكن يجب الاستماع اليها
  • الاتفاق مبدئيا على حكومة وحدة وطنية فقط ليس الا وحل البرلمان والمؤتمر الوطني ويبقي البرلمان يراقب لجنة الدستور الى أن تستكمل لجنة الدستور عملها  ونهاية عملها يجب أن تحدد بوقت.
  • . إيقاف الحرب مهم جدا وفوراً وتسليم جميع السجناء للأمم المتحدة وخاصة من تم اسرهم من شهر مايو 2014 الى حين انعقاد غدامس 2.
  • رجوع كل المليشيات الى مناطقهم بما فيهم مصراته والزنتان وهم اهم جناحين في هذا الاتفاق وعليهم تطبيقه.
  • المجتمع الدولي يجب أن يرعي هذا ويطبقه المعنيون وإذا لم يطبق من أي طرف يصح للمجتمع الدولي معاقبته عن طريق محكمة الجنايات أو بالقبض على المتسبب من  قبل الدول الراعية لهذا الاتفاق وتحت مظلة الأمم المتحدة ومجلس الامن.
  • يجب أن تكون هناك خارطة طريق جديدة لليبيا تتم من خلال مؤتمر دولي تقوم برعايته عدة دول كبري والدائمة في مجلس الامن ووجود روسيا والصين مهم جداً وجيران ليبيا، تونس والجزائر والمغرب وابعاد الاخرين مثل قطر والامارات والسعودية وتركيا نهائياُ عن أي محفل يخص ليبيا لأنهم ساهموا مباشرة في تدمير ليبيا وسرقة أموال ليبيا وقتل الليبيين.

الحوار هو الطريق الى وجود ليبيا ولن نقول اين ليبيا ولكن نقول نحن هنا بليبيا وبيداء الحوار والدفع به الى الامام.  سوف تنطلق عملية شد الصدع بين الكرامة وأنصار الشريعة وثوار ليبيا وبين فجر ليبيا وجيش القبائل وبين الليبيين جميعاً. لن يهدر النسيج الاجتماعي طالما فيه شرفاء يشتغلون من اجل بقائه. لن يذهب الوطن فهو باقي ولكن من يريدون تدميره فسوف يذهبون وليبيا عمرها أكثر من 6الف سنة.

ليذهب الجميع ولا يتخاذلون من أجل ليبيا حيث نريد أن نعبر هذا التقاطع والوصول الى طريق يأخذ ليبيا الى الامام وترجع كرامة الليبيين ويستمر الزخم  والدعم القوي لهذه الثورة والتي شارفت على احتفالها بعامها الرابع. ليذهب الجميع وتحت مظلة واحدة وهي مظلة ليبيا وليس هناك شخص قادر على حل مشكلة ليبيا غير الليبيين والليبيات أنفسهم وبمساعدة المجتمع لدولي من أجل ان تكون  ليبيا دولة واحدة. بناء الدولة هو البداية وبعدها يأتي بناء هياكلها السياسية والاقتصادية وتقوية روابطها الاجتماعية لجميع الطوائف والأعراق وحتى الأيديولوجيات.

ليبيا قادمة بعون الله

 

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. ناجي بركات

وزير الصحة السابق بحكومة المجلس الوطني الانتقالي.

اترك تعليقاً