الشح لـ«سلامة»: لن تنجح في حوارك الاقتصادي

علق المستشار السياسي السابق بالمجلس الأعلى للدولة أشرف الشح، على بيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والذي أصدرته السبت بشأن انتهاء الجولة الأولى من محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 بمدينة جنيف السويسرية.

وقال الشح في تغريدة عبر حسابه على تويتر، إن المبعوث الأممي يبيع الوهم فيما يتعلق بنتائج المسار العسكري، ويحاول كسب الوقت لتمرير صفقة النفط مقابل سحب المؤسسات عن طريق حواره الاقتصادي، وفق قوله.

وأضاف:

لن تنجح حتى مع استجابة السراج بقبول المشاركة.

هذا وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، في وقت سابق، من مدينة جنيف السويسرية، إنه سيكون هناك اجتماع في القاهرة للمشاركين في المسار الاقتصادي والمالي في 9 فبراير الجاري، والذي سيبحث موضوع إيقاف النفط ومطالب المحتجين بشأن آليات لإعادة توزيع عائداته.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن انتهاء الجولة الأولى من محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، عصر اليوم السبت، .والتي كانت قد بدأت أعمالها يوم الاثنين الماضي، في مقر منظمة الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، بحضور ومشاركة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وقالت البعثة في بيان لها، إن عمل هذه اللجنة يُشكل أحد المسارات الثلاث التي تعمل عليها البعثة الأممية إلى جانب المسارين الاقتصادي والسياسي.

وشكرت البعثة الطرفين على قدومهما إلى جنيف وعلى شروعهما بالبحث الجاد بالمهام الموكلة إليهما، وعلى الروح المهنية العالية والإيجابية التي تميزت بها مباحثاتهما، بحسب البيان.

وقد لاحظت البعثة وجود توافق بين الطرفين على أهمية استمرار الهدنة التي بدأت في 12 يناير الماضي، وعلى أهمية احترامها وتجنب خرقها.

كما لاحظت وجود توافق واسع بين الطرفين حول حاجة اللبيبين الملحّة للمحافظة على سيادة ليبيا وسلامة أراضيها والحفاظ عليها وحماية حدودها، وعلى ضرورة الامتناع عن رهن القرار الوطني ومقدرات البلاد لأية قوة خارجية، وعلى وقف تدفق المقاتلين غير الليبين وإخراجهم من الأراضي الليبية، واستمرار محاربة المجموعات الإرهابية المصنفة من قِبل الأمم المتحدة (تنظيم القاعدة، داعش، أنصار الشريعة).

وأشار البيان إلى دعم الطرفان العملية الجارية حالياً لتبادل الأسرى وإعادة الجثامين ويقدرون مشاركة البعثة اللأممية كلما دعت الحاجة لذلك، ويؤكد الطرفان على لأن اللجنة الحالية المُكلفة بهذا الموضوع تشكل قيمة مضافة لدعم اجتماعات لجنة 5 + 5 في جنيف.

وأضاف البيان:

وبينما يتفق الطرفان على ضرورة الاسراع بعودة النازحين الى منازلهم، لا سيما في مناطق الاشتباكات، فانهما لم يتوصلا الى تفاهم كامل حول الطرق المثلى لاعادة الحياة الطبيعية الى تلك المناطق.

ولما كان الطرفان قد اتفقا على ضرورة استمرار التفاوض وصولاً لاتفاقية شاملة لوقف إطلاق النار، فقد اقترحت البعثة تاريخ 18/2/2020 موعداً لجولة جديدة من التفاوض بينها في جنيف.

وانطلقت اجتماعات لجنة 5+5 تحت رعاية الأمم المتحدة، وبمشاركة 5 من كبار الضباط ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني و5 من كبار الضباط ممثلين عن قوات حفتر، لمناقشة وقف إطلاق النار وتثبيته ووضع آلية لمراقبته.

يُشار إلى أن مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا، الذي عُقِد الشهر الماضي، أوصى بعقد محادثات لجنة 5+5 لتثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 3

  • عبدالحق عبدالجبار

    تدخلت الامم المتشرتعة في العراق منذ 29 …. وها هي العراق أمامكم بعد 29 سنة اقتصاديا واجتماعياً وأمنا …. هل تعلمتوا الدرس ايها الصعاليك من العراق او من التسعة السنوات الماضية في بلادكم التي سوف تكون في حالة اصعب من العراق في اقل من 15 سنة وانتم تعرفوا السبب ( لا وجود لمقاومات الحياة ) وبين الشحشاح و البكوش و الشكشك و اصغر الصغير الذي يعتقد انه كبير والمشري والمبيوع و تورا بورا ( الفاقون ) وتاج القوادة و السني إللي ناقص ضرس العقل وشخة اغا و شكائر الفرقاطة سوف تصبح بلادكم تطلب رغيف الخبز من الصومال او سوف يتوسل اهل البلاد للحصول علي الإقامة في الصومال

  • العابر_2020_لن ننسى من حاربنا ولن ننسى من ساندنا

    هذا الشيطان يجب رميه فى جهنم هو ومن يسانده فى الداخل والخارج والمتباكون على عهد الذل والطغيان والمساندون للوهم والخرف نقول لن يكون لكم مكان فى ليبيا الحره الموحدة مستقبلا ولتقولو ما تشائون فسحقا لكم جميعا فغدا سوف تجزون بما نقولون اليوم وماتفعلون ان خيرا فخير او عليكم غضب الله ثم احرار ليبيا الاشاوس فلا تتباكو غدا ولا تتلونو كالحرباء لانه لن يجديكم نفعا فليبيا لاتنسى من حاربها كما انها لن تنسى من ساندها وعاشت ليبيا حره ابيه بسواعد شرفائها فقط .

  • عبدالحق عبدالجبار

    عندما ينتقل شعب او أمه من العيش في الذل الي ان يكونوا اذل من الأذل …عندما ينتقل شعب من حكم طاغية الي حكم مليون طاغية متنوعة الأشكال والأنواع …. ماذا يعني هذا ؟ هل هو تطور و تقدم وحرية و دولة مدنية مثلا..؟… ام هل هو غضب من الله ؟ … هل يغضب الله من حسن عمل الاشاوش …؟ هل يقوم العادل بجزء القوم الصالحين بالذل والمهانة …؟ هل الانتقال من الهم الأغبر الي ما هو أغبر منه يقوم به الاشاوش ….؟ ناس تردد آيات قرآنية ولا تعرف سبب نزولها ولا معناها وتردد أهازيج الوطنية ( هل نرميهم في الأبيض او الاسود او الأحمر ) وهم لا وطنية لهم بل هم من المستفيدين الحزبيين او الجهويين او القبائليين ….اتهام الناس بما هو فيكم ويجري في عروقكم هذا الخبث بعينه … وانت تعلم ماذا يحدث اذا كثر الخبث …..

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً