الفاو: أزمة البحر الأحمر أثرت سلبا على تجارة الغذاء العالمية

قال أوليغ كوبياكوف، مدير مكتب الاتصال مع روسيا في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة(فاو)، إن الحصار الذي فرضه (الحوثيون) على الممرات المائية عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر يؤثر سلبا على تجارة الغذاء العالمية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

ونقلت تاس عن كوبياكوف قوله إن هذا الحصار له تأثير سلبي على تجارة الأغذية العالمية، وقد تضاعفت تكلفة استئجار سفينة للسفر على طول هذا الطريق أربع مرات تقريبًا بينما انخفضت حركة البضائع بنسبة 30٪.

وقال كوبياكوف في مقابلة مع الوكالة “إن أكبر شركات الشحن في العالم رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر” مضيفا يضطر أصحاب البضائع إلى استخدام طريق ملتوي، حيث يرسلون السفن حول رأس الرجاء الصالح للسفر بين آسيا وأوروبا. وهذا الطريق أطول بـ 8000 كيلومتر، ويستغرق من 10 إلى 14 يومًا إضافيًا، وشراء وقود إضافي يزيد النفقات بمعدل 15%.

وبحسب التوقعات التي قدمها كبير الاقتصاديين لدى منظمة الأغذية والزراعة ماكسيمو توريرو في المنتدى العالمي للأغذية والزراعة في برلين في يناير”هناك مخاطر متزايدة في البحر الأحمر، ومخاطر في البحر الأسود، ومخاطر يمكن أن نواجهها نتيجة لانخفاض مستويات المياه. في قناة بنما، وهي ممر مائي رئيسي بالنسبة لنا لنقل البضائع حول العالم”.

وفي أعقاب تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة، قالت الجماعة، المعروفة باسم الحوثيين، إنها ستمنع السفن التابعة لإسرائيل من المرور عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندبحتى وقف الحرب على قطاع غزة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً